عادي
لبلجيكي لبناني

صراع الهوية والانتماء في المهجر.. مسرحية تجربة

23:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رودا فواز

يتناول الممثل والكاتب البلجيكي من أصل لبناني رودا فواز في إطلالته المسرحية الأولى في بيروت، قصة صراع الهوية والانتماء في المهجر، انطلاقاً من تجربة خاصة «يجد كل إنسان نفسه فيها»، على قول الفنان الذي اكتشفه مواطنو بلده الأم عبر رسالة متلفزة عقب انفجار مرفأ بيروت عام 2020.

وتناقل اللبنانيون على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي يومها الرسالة المؤثرة التي وجهها رودا فواز من خلال برنامج صباحي تبثه محطة تلفزيونية بلجيكية وكان يتولى تقديم فقرة فيه، بعد ثلاثة أيام من انفجار المرفأ في 4 أغسطس/آب 2020 الذي أوقع أكثر من 220 قتيلاً وآلاف الجرحى وألحق دماراً هائلاً في العاصمة اللبنانية. وتناول فواز في مداخلته التي حملت عنوان «أن تكون لبنانياً»، ظروف تلقيه خبر انفجار المرفأ وتطرّق الى معاناة اللبنانيين وتمسكهم بالأمل وعدم استسلامهم.

ومن على خشبة مسرح المونو الذي بات محوراً أساسياً في الحركة المسرحية في بيروت في السنوات الأخيرة، التقى فواز هذه المرة الجمهور اللبناني وجهاً لوجه، وليس عبر الشاشات، من خلال مسرحيته On The Road...A التي تنتهي عروضها الأحد.

وسبق لهذه المسرحية التي كتبها فواز قبل نحو ثمانية أعوام وأخرجها البلجيكي إريك دو ستارك، أن حطّت في مسارح عدة في بلجيكا وفرنسا وسويسرا على مدى أربعة أعوام.

ويتناول العمل غربة فواز في جميع البلدان التي انتمى إليها. فهو من والدين لبنانيين، رأى النور في المغرب ونشأ في غينيا واستقر في بلجيكا مع أمّه بعد انفصال والديه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bktn8f96

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"