عادي

قميص إنجلترا مدين لإسكتلندا و«لوك» جديد للنهائي

14:54 مساء
قراءة دقيقتين
كين يقدم قميص النهائي
كلمة إسبانيا تثير الجدل عند المشجعين

متابعة: ضمياء فالح

يتساءل العديد من الناس عن سبب ارتداء المنتخب الإنجليزي القميص الأبيض، والسبب يعود لأكثر من 100 عام، وبفضل منتخب إسكتلندا، إذ ارتدى اللاعبون القميص الأبيض في أول مباراة دولية أمام منتخب إسكتلندا عام 1872.

وارتدى لاعبو منتخب إسكتلندا اللون الأزرق لأنه لون قميص ال11 لاعباً الذين ضمتهم التشكيلة آنذاك، حيث كان جميعهم من نادي كوينز بارك رينجرز، ما أجبر الإنجليز على اختيار القميص الأبيض، وقيل: إن اتحاد الكرة أخذ القمصان الفائضة من منتخب الكريكيت وأعطاها للاعبي منتخب الكرة.

تدين إنجلترا لإسكتلندا بهذا الخيار منذ تلك المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي، لكن بعد المباراة لم يلتزم المنتخب الإنجليزي بالقميص الأبيض على الدوام، بل كان اللاعبون يلصقون شعار المنتخب فوق زي الأندية التي يلعبون فيها ثم لعبوا بقميص أبيض بياقة مع شورت وجوارب الأندية التي يمثلونها.

وفي نهاية القرن ال19، طالبت الصحافة بزي دائم للمنتخب ليصبح الزي المعروف الآن وهو القميص الأبيض مع الشورت الأزرق والجوارب البيضاء.

وسيرتدي لاعبو المنتخب الإنجليزي الأحد في نهائي يورو 2024 قميصاً مضافاً إليه تحت الشعار عبارة «إسبانيا 14-7-2024 نهائي يورو»، وقدم كابتن المنتخب هاري كين قميص النهائي، لكن بعضهم اعتبره فأل نحس بسبب وجود كلمة «إسبانيا».

واعترف هاري كين، الذي لم يحرز أي لقب في مسيرته كلاعب، بأنه مستعد للتخلي عن كل مسيرته مقابل الفوز بلقب يورو 2024، وفي حال فوز إنجلترا اليوم باللقب سيتم إضافة صورة لكأس يورو 2024 على القميص، وتحتها عبارة «بطل أمم أوروبا» كما فعلت البرتغال في 2016 وإيطاليا في 2020 عندما حصدتا اللقب.

وسيبقى الشعار المضاف على قمصان المنتخب الفائز باللقب حتى بداية بطولة كبيرة، ما يعني أن منتخب إنجلترا سيبقي على الشعار لحين انطلاق مونديال 2026 الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع كندا والمكسيك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48yjefyz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"