عادي

اتفاق صيني كندي على إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين

01:42 صباحا
قراءة دقيقتين
الصين

أبلغ وزير الخارجية الصيني وانغ يي، نظيرته الكندية ميلاني جولي، أنه ينبغي على بلديهما تعزيز جهود تطبيع العلاقات، والعودة إلى المسار الصحيح نحو إقامة شراكة استراتيجية.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان، أن وانغ قال لجولي في بكين: «إن العلاقات الصينية الكندية شهدت صعوبات وتقلبات على مرّ السنين، وهو ما لا ترغب الصين في حدوثه».

وقال وانغ لجولي، إنه لا يوجد تضارب جوهري في المصالح بين بكين وأوتاوا، مضيفاً أن الحفاظ على العلاقات الثنائية وتطويرها يصبّ في مصلحة البلدين والشعبين. وأردف قائلاً إن القضايا المرتبطة بتايوان والتبت وشينجيانغ وهونغ كونغ تتعلق بالسياسة الداخلية للصين، وإن كندا لا ينبغي أن تتدخل.

ونقلت الوزارة الصينية عن جولي القول، إن كندا ستلتزم بسياسة (صين واحدة)، وترغب في تطوير العلاقات الثنائية بشكل نشط، وتعزيز التعاون في مجالات مثل التجارة والاقتصاد والسياحة وتغير المناخ ومكافحة المخدرات. ووصفت جولي لقاءها مع نظيرها الصيني بأنه «بنّاء ومثمر». ودعت إلى «نهج براغماتي تجاه الصين، وإلى تطوير علاقات ثنائية قوية ومستقرة» مع بكين، بما «يعزز مصالح كندا ويحميها»، وفقاً لبيان صادر عن وزارتها.

وتبادل وانغ وجولي أيضاً وجهات النظر حول الحرب في أوكرانيا والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وجاءت زيارة جولي التي استمرت ثلاثة أيام واختتمتها، أمس السبت، بناء على دعوة من وانغ، وهي الأولى التي يقوم بها من يتولّى المنصب إلى الصين منذ سبعة أعوام. وشاب الجمود العلاقات الثنائية، التي تأسست في عام 1970، بعد اعتقال منغ وان تشو المديرة المالية لشركة هواوي في كندا في عام 2018، ثم اعتقال كنديين اثنين في الصين.

وتم إطلاق سراح الثلاثة في وقت لاحق، لكن اتهامات متبادلة بتدخل كل من البلدين في شؤون الآخر أبقت العلاقات متوترة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yu9mzk2n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"