عادي

تغريم «أبوت» 495 مليون دولار بسبب مشاكل معوية

15:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة

غرّمت هيئة محلفين في ولاية ميسوري (وسط الولايات المتحدة) شركة «أبوت» للأدوية 495 مليون دولار، مشيرةً إلى أنّ حليباً للأطفال الخدج صنّعته المجموعة الأمريكية تسبب في مرض معوي خطر لدى طفل.

وهذه القضية التي تم البت فيها مساء الجمعة في محكمة سانت لويس بولاية ميسوري، واحدة من دعاوى عدة معلّقة ضد «أبوت» تؤكد أنّ تركيبة حليب الشركة للأطفال الخدج تزيد من خطر نخر الأمعاء (التهاب الأمعاء والقولون الناخر) عند الأطفال، بحسب موقع «كورت روم فيو نتوورك».

وكانت «أبوت» تُلاحَق قضائياً من مارغو غيل، والدة طفلة من إلينوي، بسبب فشلها في الإشارة إلى أن تركيبة حليب البقر يمكن أن تتسبب في هذه العدوى الخطرة لدى الأطفال الخدج.

وقالت إن ابنتها الصغيرة أصيبت بالتهاب الأمعاء والقولون الناخر في عام 2021 بعد إطعامها تركيبة أبوت سيميلاك، في حين كانت لا تزال في العناية المركزة لحديثي الولادة، على ما ذكرت قناة «كاي اس دي كاي» المحلية.

وقد نجت الطفلة لكنها تعاني آثاراً لاحقة دائمة، مع العلم أن معدل الوفيات المرتبطة بهذا المرض لدى الأطفال الخدج قد يصل إلى 50%، وفق المكتبة الوطنية للطب.

وحُكم على مجموعة «أبوت» بدفع 95 مليون دولار كتعويضات وغرامة 400 مليون دولار.

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة «أبوت» روبرت فورد القضية بأنها «نظرية بلا أساس أو أسس علمية» خلال عرض النتائج المالية للمجموعة الأسبوع الفائت.

ولم توضح الشركة ما إذا كانت تنوي سحب هذا المنتج من الأسواق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxn7esj5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"