عادي

200 مسؤول يستعرضون جهود ومبادرات تصفير البيروقراطية الحكومية

18:02 مساء
قراءة 4 دقائق
جانب من اللقاء الدوري
جانب من اللقاء الدوري
جانب من اللقاء الدوري
جانب من اللقاء الدوري الثاني لبرنامج تصفير البيروقراطية الحكومية (3)

دبي: «الخليج»

استعرض 200 قيادي ومسؤول من وكلاء الوزارات، والوكلاء المساعدين، والمديرين العموم، في الجهات الحكومية، جهود الجهات ومبادراتها الهادفة لتسريع تنفيذ مستهدفات برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، ضمن اللقاء الدوري الثاني لبرنامج تصفير البيروقراطية الحكومية الذي نظمه برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، بوزارة شؤون مجلس الوزراء، في إطار مبادرات تعزيز الجاهزية ودعم جهود تنفيذ المشاريع والمبادرات الحكومية الهادفة لتسريع نهج تصفير البيروقراطية الحكومية، واختصار الإجراءات في العمل الحكومي، واختصار مُددها الزمنية إلى النصف.

  • تعزيز التكامل

أكد المهندس محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكومية في حكومة الإمارات، أهمية تعزيز تكامل الجهود الوطنية والتنسيق والتواصل بين الوزارات والجهات الحكومية لتحقيق مستهدفات البرنامج، الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، انطلاقاً من رؤية قيادية واضحة، أساسها تسهيل حياة أفراد المجتمع، وتعزيز البيئة المحفزة للأعمال، والجاذبة للعقول والمواهب، ودعم تحقيق محاور ومستهدفات رؤية «نحن الإمارات 2031».

وقال إن البرنامج هو نموذج عمل وطني هادف لإحداث نقلة نوعية في الإجراءات الحكومية، وصولاً إلى منظومة إجراءات تكون الأبسط، والأسرع، والأسهل، والأكثر كفاءة، تضمن تخفيف الأعباء غير الضرورية على قطاع الأعمال والأفراد، من حيث الوقت، والجهد، والموارد، وتسهم في تعزيز النمو الاقتصادي، والارتقاء بتنافسية القطاعات وبيئة الأعمال، وجودة الحياة.

  • تحقيق الرؤية

أكد اللواء سالم الشامسي، وكيل وزارة الداخلية المساعد للموارد والخدمات المساندة، حرص الوزارة على تحقيق رؤية ومستهدفات حكومة الإمارات، وسعيها لخفض الإجراءات البيروقراطية، وتصفيرها، وصولاً لتقديم خدمات شرطية تلامس احتياجات المجتمع، وتفوق توقعات المتعاملين.

وأشار إلى أن الوزارة من الجهات الرائدة في تقديم خدمات استباقية تتبنى فيها أحدث التقنيات الرقمية، ومفاهيم الذكاء الاصطناعي والرؤى المبنية على خطط واستراتيجيات، ويكون محور الخدمات الإنسان أولاً، وبهدف التسهيل والتيسير على المتعاملين، وإلغاء الاشتراطات غير الضرورية.

فيما قال مروان عبد الله الزعابي، الوكيل المساعد لقطاع المناطق في وزارة التغيّر المناخي والبيئة، إن الوزارة تعمل على تطوير وتحسين الإجراءات، بما يتضمن إلغاء وتبسيط ودمج الإجراءات، والاشتراطات، والمتطلبات غير الضرورية، وخفض المدد الزمنية للخدمات.

  • تعزيز المرونة

أشار الدكتور عبدالله أحمد النقبي، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الصحية المساندة بالإنابة، في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، إلى أن جهود فرق العمل أدت إلى خفض رحلة المتعامل في خدمات التصوير الإشعاعي من 30 يوماً، الى أقل من يوم واحد، وتقليص الزيارات من 8 زيارات إلى زيارة واحدة بنسبة 82%، مقارنة بعدد الزيارات سابقاً.

وقالت نجيبة حسن الجابري، نائب الرئيس لقطاع البيئة، والصحة، والأمن، في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم: «سعدنا بالمشاركة في الاجتماع الدوري لبرنامج تصفير البيروقراطية، حيث تم تبادل الأفكار والاقتراحات مع جميع المشاركين، بخاصة في برنامج نظام الاقتراحات لدى الشركة، ونتطلع أن نكون عنصراً محورياً في دفع عجلة التقدم في مجال الصناعة والقطاعات الأخرى».

  • الخطوات المقبلة

استعرض المشاركون في اللقاء، مستجدات البرنامج، وتطرقوا للخطوات المقبلة في تنفيذ مبادراته، وتعرف الحضور إلى عدد من المبادرات المتميزة التي طورتها الوزارات والجهات الحكومية، ومن ضمنها وزارة الداخلية، ووزارة التغيّر المناخي والبيئة، ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

كما اطّلع المشاركون على إنجازات مشروع التكامل الذكي للعمليات الشرطية والقضائية المشتركة، الذي أطلقته وزارة الداخلية، ضمن مبادراتها لترجمة توجهات الحكومة بتبنّي نماذج عمل ذات كفاءة عالية.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع تمكن من تعزيز حزمة الخدمات والعمليات من خلال الربط التقني بين منصة الأنظمة الجنائية الموحدة، والجهات القضائية، بهدف تقليص رحلة المتعامل، وتعزيز وتسهيل الإجراءات، وزيادة نسبة الرضا، وتخفيض الكلفة، وتطوير وتحسين ممكنات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، من خلال الربط الذكي بين الجهات المشتركة، حيث شملت القائمة المعتمدة للخدمات 113 خدمة، 25 منها استعلامية، و88 إجرائية.

  • تحفيز المتعاملين

استعرضت وزارة التغيّر المناخي والبيئة، أدوات تصفير البيروقراطية الحكومية، وتطرقت لتنفيذ عدد من المبادرات الخاصة بتحفيز المتعاملين والموظفين للمشاركة في البرنامج، بتكريم عدد من الموظفين المشاركين في تحقيق المستهدفات.

واستعرض غريب المطوع مدير إدارة المنطقة الوسطى في الوزارة، أدوات تصفير البيروقراطية التي تم تبنّيها خلال الفترة الماضية، وتمثلت في وضع معايير خاصة لتقييم واختيار الأولويات، إضافة لإشراك الموظفين، وتبنّي مقترحاتهم، وأفكارهم الإبداعية، وسماع صوت المتعاملين والتحديات التي تواجههم.

وتطرق إلى ما تم إنجازه في عمليات التصفير الخاصة بخدمات المزارعين، من تقليص لعدد الإجراءات والخطوات للحصول على الخدمات، وتخفيض وقت تقديم الخدمة، والاستعاضة عن المخرجات الورقية بإلكترونية.

  • توظيف التقنيات

عرضت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تجربتها في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة التصوير الإشعاعي، والنتائج المتوقعة من تصفير البيروقراطية في هذا الخصوص، واستعرضت رحلة المتعامل قبل، وبعد إجراءات التصفير.

فيما قدمت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، شرحاً حول برنامج الاقتراحات الخاص بها، لاستقطاب المعرفة والمهارة وتحفيز الموظفين للمساهمة في تحسن أداء الشركة، من خلال توليد، وتحليل، وتنفيذ الأفكار التي لها تأثير إيجابي في الأعمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55nmkyme

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"