عادي

فنزويلا تعلن رسمياً فوز مادورو بولاية جديدة

01:26 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
مادورو

كراكاس - أ ف

أكدت السلطات الانتخابية في فنزويلا، الجمعة، فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية ثالثة، بحصوله على 52% من الأصوات في مواجهة المعارض إدموندو غونزاليس أوروتيا 43 % الذي ندد بعمليات تزوير وأعلن فوزه.

وجاء الإعلان الذي أصدره رئيس المجلس الوطني للانتخابات إلفيس أموروزو، بعدما أظهر فرز 97% من بطاقات الاقتراع نيل مادورو 6.4 مليون صوت، مقابل 5.3 مليون صوت لخصمه الذي اعترفت الولايات المتحدة والأرجنتين وأوروغواي والبيرو والإكوادور بفوزه في الاستحقاق.

وفق أموروزو، بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التي أجريت الأحد نحو 60%، واقترع 12.3 مليون ناخب منذ أصل 21.3 مسجّلين في القوائم الانتخابية.

وأشار أموروزو إلى أن «هجمات معلوماتية كبرى مصدرها أنحاء بالعالم ضد البنية التحتية التكنولوجية للسلطات الانتخابية وشركات الاتصالات الرئيسية في الدولة أبطأت عملية إصدار النتائج».

ولم ينشر المجلس الفنزويلي للانتخابات النتائج المفصلة لمكاتب الاقتراع، في حين تقول المعارضة، إنها جمعت نتائج أكثر من 80% من كشوفات مراكز الاقتراع.

ودعت زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو إلى التظاهر، السبت، في البلاد للتنديد بالتزوير الذي أتاح، وفقاً لها، إعلان فوز مادورو بولاية ثالثة.

وأوقف آلاف الأشخاص منذ اندلاع التظاهرات في البلاد في اليومين التاليين للتصويت. ووفقاً لمنظمات حقوقية قتل 11 مدنياً على الأقل خلال هذه الاحتجاجات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kjzsmcda

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"