عادي

أوستن يلغي اتفاق إقرار بالذنب مع 3 متهمين بأحداث 11 سبتمبر

10:26 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
(رويترز)
كشفت مذكرة وقّعها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الجمعة، أنه ألغى اتفاق إقرار بالذنب تم الاتفاق عليه في الأسبوع الماضي مع خالد شيخ محمد المتهم بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة واثنين من شركائه المحتجزين في سجن جوانتانامو الأمريكي العسكري في كوبا.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية الأربعاء، إن اتفاقات الإقرار بالذنب تم التوصل إليها، لكنها لم تكشف عن تفاصيلها. وقال مسؤول أمريكي إن هذه الاتفاقات تضمنت على الأرجح إقرارات بالذنب مقابل استبعاد عقوبة الإعدام.
لكن أوستن أعفى الجمعة سوزان إسكالييه، التي تشرف على المحكمة العسكرية التابعة للبنتاجون في جوانتانامو، من سلطتها في إبرام اتفاقات ما قبل المحاكمة في القضية، وتولى المسؤولية بنفسه.
وكتب أوستن في مذكرة «اعتباراً من الآن، وفي إطار ممارستي لسلطاتي، أعلن انسحابي من اتفاقات ما قبل المحاكمة الثلاثة...».
وانتقد العديد من أعضاء مجلس النواب الجمهوريين، بما في ذلك رئيس مجلس النواب مايك جونسون وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، صفقات الإقرار بالذنب بشدة، وفقاً لرويترز.
ويتهم خالد شيخ بالتخطيط لمؤامرة اختطاف طائرات ركاب تجارية لضرب مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك ومبنى البنتاجون. وأسفرت هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عن مقتل ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص.
وتم التوصل إلى اتفاقات إقرار ذنب أيضاً مع اثنين من المعتقلين الآخرين وهما وليد بن عطاش ومصطفى الهوساوي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2n4jw6r4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"