عادي

1213 ترشيحاً في جائزة «سرد الذهب»

14:46 مساء
قراءة دقيقتين
خلال اجتماع لجنة الفرز والقراءة في الجائزة

أبوظبي: «الخليج»

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية عن إغلاق باب الترشح للدورة الثانية من جائزة «سرد الذهب»، التي تهدف إلى تكريم رواة السير والآداب والسرود الشعبية، محلياً وعربياً، وتسليط الضوء على فنون الحكاية الشعبية والسردية، الإماراتية والعربية، وإبراز الإنتاجات الملهمة في هذا المجال.

واستقبلت الجائزة 1213 ترشيحاً لفروعها الستة من 34 دولة، منها 19 دولة عربية، وبنسبة نمو بلغت 23% في حجم المشاركات، مقارنة بالنسخة الأولى للجائزة في عام 2023، والتي تلقت 983 مشاركة، كما شهدت النسخة الثانية من الجائزة مشاركة دول للمرة الأولى، وهي: روسيا، وبريطانيا، وتركيا، وأستراليا، والسويد، وأذربيجان، ومالي، وهولندان وبورما، والفلبين.

وحلت مصر بالمرتبة الأولى في المشاركات العربية، تلتها المغرب، ثم الجزائر، ثم سوريا، ثم الإمارات، والعراقن والأردن، فيما جاءت أعلى المشاركات من اللغات الأخرى من تركيا، والولايات المتحدة الأميركية.

واختتمت لجنة الفرز والقراءة للجائزة اجتماعها الخاص بمراجعة المشاركات للدورة الثانية وتقييمها، بحضور رئيس اللجنة علي عبيد الهاملي، والدكتور علي الكعبي، ومحمد أحمد حسن، ووليد علاء الدين.

وقال علي عبيد الهاملي: «إن الجائزة أسهمت في تأسيس حركة أدبية فنية مبنيّة على الإرث الفكري والأدبي للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، لكونها تنطلق من رؤيته الإبداعية، وبما يسهم في الحفاظ على الموروث والهوية الإماراتية، والعربية، واكتشاف المبدعين في مختلف المجالات السردية، محلياً وعربياً».

وأضاف: «أظهرت مرحلة فرز ومراجعة الترشيحات للدورة الثانية من الجائزة اهتماماً متزايداً بالمشاركة، خصوصاً في المنطقة العربية، الأمر الذي يعكس بشكل واضح المخزون الثري للثقافة العربية من الإنتاجات الملهمة بمجالات فنون الحكاية الشعبية، والسرود القصصية المتجذرة في الثقافة الإماراتية، والعربية، ما يؤكد أن الجائزة تمضي في مسارها الصحيح لتحقيق أهدافها المتمثلة في الحفاظ على الدور الحضاري للموروث السردي، وضمان استمراريته لترسيخ التواصل بين الثقافات والشعوب، وتسليط الضوء على المبدعين بمختلف مجالات السرد، وتقديم نماذج ملهمة من أعمالهم الأدبية للساحة الثقافية المحلية، والعالمية».

وحاز فرع القصة القصيرة – الأعمال السردية غير المنشورة على أكبر عدد من المشاركات بنسبة 61% من إجمالي الترشيحات، بواقع 743 ترشيحاً، تلاه فرع القصة القصيرة - الأعمال السردية المنشورة ب 196 ترشيحاً تمثل 16% من إجمالي الترشيحات، ثم فرع السرد البصري ب121 ترشيحاً مستحوذاً على 10% من العدد الكلي للترشيحات، ثم فرع السرود الشعبية ب 92 ترشيحاً، وفرع السردية الإماراتية ب 39 ترشيحاً، وفرع الرواة ب 22 ترشيحاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uhncu4j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"