عادي
حققت.. ونمو الإيرادات 14.7% إلى 2.5 مليار

«أغذية» ترفع التوزيعات النصفية 25% بعد نمو الربح 32% إلى 190 مليون درهم

23:18 مساء
قراءة 6 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة أغذية، عن نتائج قوية خلال النصف الأول من عام 2024، وعلى المسار الصحيح لتحقيق توجيهات العام 2024. وقد أسفر النمو المربح للمجموعة عبر جميع القطاعات الأربعة، مع الاستفادة من كفاءة المجموعة الشاملة، عن نمو كل من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) وصافي الربح بشكل أسرع من الإيرادات.

ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 14.7% على أساس سنوي لتصل إلى 2.5 مليار درهم (11.2% من النمو من الأحجام و3.5% من التسعير).

باستثناء مبيعات القمح لمرة واحدة بقيمة 120 مليون درهم في قطاع الأعمال الزراعية في الربع الأول من عام 2024، كان صافي الزيادة في الإيردات 9.3% سنوياً. كان هذا مدفوعاً بشكل أساسي بالتحول المستمر لمحفظة منتجات مجموعة «أغذية» نحو القطاعات الأعلى نموًا في الأسواق المستهدفة الرئيسية بالإضافة للابتكارات.

جاء 45% من نمو مجموعة «أغذية» في النصف الأول من عام 2024 من الابتكار وحده (باستثناء عملية مبيعات تجارية لمرة واحدة في قسم الأعمال الزراعية في الربع الأول من 2024).

  • صافي الربح

زاد صافي الربح للمجموعة بنسبة 31.8% على أساس سنوي ليصل إلى 190 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2024، مع هامش صافي الربح عند 7.5%، مما يعكس توسعًا بمقدار 98 نقطة أساس، رغم تأثير العملة وفرض ضريبة الدخل في الإمارات.

ولا تزال الميزانية العمومية لمجموعة «أغذية» قوية حيث بلغ النقد وما يعادله 0.4 مليار درهم وسيولة بمقدار 1.8 مليار درهم. كانت نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل الاستقطاعات للمجموعة 1.6 مرة (صافي الدين 1.2 مليار درهم) بزيادة طفيفة مقارنة بشهر ديسمبر 2023.

  • توزيعات الأرباح

تماشياً مع سياسة التوزيعات نصف السنوية للمجموعة، أوصى مجلس إدارة مجموعة «أغذية» بتوزيع 85.7 مليون درهم كتوزيع نقدي نصف سنوي (ما يعادل 10.31 فلس للسهم الواحد). يمثل هذا زيادة بنسبة 25% على أساس سنوي. وتخضع توزيعات الأرباح لموافقة المساهمين في الجمعية العمومية القادمة لمجموعة «أغذية».

بالنظر إلى الزخم المستمر عبر أعمال مجموعة «أغذية» وتأثير تحديات العملة في عمليات المجموعة في مصر، تتوقع مجموعة «أغذية» نمو الإيرادات السنوية لعام 2024 بين 10% و12%، مع زيادة هامش الأرباح قبل الاستقطاعات بمقدار 40-60 نقطة أساس وزيادة هامش صافي الربح للمجموعة بمقدار 30-50 نقطة أساس.

  • إيرادات المجموعة

وزاد صافي إيرادات المجموعة، المعدلة لتأثير انخفاض العملة في مصر (144.5 مليون درهم)، بنسبة 21.3% على أساس سنوي. على الرغم من تأثير العملة، قدمت الأعمال المصرية للمجموعة نموًا في الإيرادات بنسبة 20.3% على أساس سنوي بالدرهم خلال فترة الإفصاح.

* الوجبات الخفيفة: نمت الإيرادات بنسبة 19.5% على أساس سنوي، مدفوعة بالأداء القوي لفئة القهوة، حيث استمرت «أبو عوف» في كسب حصة من حيث الأحجام والقيمة في السوق المحلية للقهوة ذات العلامة التجارية الفاخرة في مصر. تم تعزيز نمو«أبو عوف» في النصف الأول من عام 2024 من خلال التوسع العضوي المستمر لسلسلة البيع بالتجزئة، حيث افتتحت 44 متجرًا جديدًا، بما يشمل الاكشاك المتنقلة، على طول الساحل الشمالي لمصر. واستمرت التمور في تقديم نمو قوي مدفوعًا بالابتكارات عبر الفئات متوسطة وعالية القيمة، مع التوسع في أنواع التمور ونمو القيمة الكبير عبر قنوات التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعالمياً في أسواق مثل الهند، بنغلاديش، والمغرب. باستثناء تأثير العملة، كانت نسبة النمو في إيرادات القطاع 29.6% على أساس سنوي.

* البروتين والأغذية المجمدة: زادت الإيرادات بنسبة 7.2% على أساس سنوي، على الرغم من الضغوط الناتجة عن انخفاض قيمة الجنيه المصري. باستثناء تأثير العملة، كانت نسبة النمو في إيرادات القطاع 24.1% على أساس سنوي. في الربع الثاني من 2024، افتتحت مجموعة «أغذية» منشأة جديدة للبروتين في جدة. توفر هذه المنشأة إنتاجاً محلياً مع مزايا اقتصادية أفضل وتؤكد مكانة مجموعة «أغذية» كمورد محلي للبروتين في السعودية. باستثمار قدره 90 مليون درهم، تحتوي المنشأة على طاقة إنتاجية سنوية متوسطة تزيد عن 7,000 طن وتشمل خطين للإنتاج يمكنهما تصنيع أكثر من 50 نوعًا مختلفاً من المنتجات SKU.

* المياه والأغذية: ارتفعت الإيرادات بنسبة 4.0% على أساس سنوي، حيث حافظت مياه العين المعبأة على مركزها الريادي في السوق. يعكس هذا زيادة بنسبة 8.3% على أساس سنوي في إجمالي نمو إيرادات المياه في دولة الإمارات العربية المتحدة، مدفوعة بالتسويق المتميز والابتكار، بما في ذلك النمو الكبير في مبيعات المياه الزجاجية المعبأة. زادت مجموعة «أغذية» من قدرة إنتاج المياه الزجاجية المعبأة في الإمارات، مما سيُمكن المجموعة من زيادة إنتاج المياه الزجاجية المعبأة في المدى المتوسط إلى ثلاثة أضعاف كاستجابة للطلب الاستهلاكي القوي. بالإضافة إلى ذلك، أدت التحسينات المستمرة في جودة خدمة العملاء ضمن قطاع التوصيل المنزلي والمكتبي (HOD ) إلى نمو قوي بنسبة 9.9% على أساس سنوي خلال الفترة. كما زادت إيرادات الأعمال الدولية بنسبة 3.5% على أساس سنوي، مع أداء ملحوظ في سلطنة عمان والكويت.

* الأعمال الزراعية: زادت الإيرادات بنسبة 25.4% على أساس سنوي (+5.2% باستثناء عملية مبيعات تجارية لمرة واحدة في قسم الأعمال الزراعية في الربع الأول من 2024). كان هذا مدفوعًا بشكل رئيسي بالأداء القوي في قطاع الأعلاف، مما عكس التنفيذ الفعال للمبيعات، وأداء برنامج الأعلاف المركبة لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية (ADAFSA )، وتطوير المنتجات الجديدة ذات الصلة.

  • الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء

كانت نسبة نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء أعلى من الإيرادات، حيث زادت بنسبة 19.9% على أساس سنوي لتصل إلى 382.4 مليون درهم، مما يعكس النمو القوي في الربحية عبر جميع القطاعات، جنبًا إلى جنب مع التركيز المستمر على حماية الأرباح في مصر وتوليد الكفاءة الشاملة للمجموعة. أدى ذلك إلى توسع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للمجموعة بمقدار 65 نقطة أساس على أساس سنوي ليصل إلى 15.1%. باستثناء تأثير انخفاض الجنيه المصري (30.6 مليون درهم)، كان يمكن أن تنمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 29.5% على أساس سنوي، مع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 15.5% (زيادة بمقدار 98 نقطة أساس على أساس سنوي).

* الوجبات الخفيفة: عكس نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 42.5% التسعير القوي، وتأثيرات المزيج المواتي في أسواق التمور المحلية والدولية، وكذلك التوسع القوي في الربحية في «أبو عوف»، الذي تم دعمه بالابتكار القوي، والتميز، والمبادرات الاستراتيجية للشراء، مما أدى إلى توسع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للوجبات الخفيفة بمقدار 330 نقطة أساس على أساس سنوي.

* البروتين والأغذية المجمدة: ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 20.5% على أساس سنوي، متجاوزة نمو الإيرادات بشكل كبير، على الرغم من تقلبات تكاليف المدخلات في مصر والتحديات الخارجية التي تؤثر على الأردن. على الرغم من أن تحديات العملة تستمر في التأثير السلبي على أداء قطاع البروتين في مصر، ركزت مجموعة «أغذية» على تحسين الإنتاجية والإدارة المنضبطة للتكاليف طوال الفترة. بفضل هذه المبادرات، توسع هامش ربحية القطاع بمقدار 143 نقطة أساس في النصف الأول من عام 2024.

* المياه والأغذية: زادت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 19.0% على أساس سنوي بفضل مزيج مواتٍ نحو المنتجات الفاخرة ذات الهامش العالي وإدارة التكاليف الفعالة، بما في ذلك التحكم الصارم في التكاليف العامة، وتسهيل الوصول إلى السوق، والكفاءة المباشرة في التكاليف، والتحسينات الشاملة في المشتريات. ونتيجة لذلك، توسع هامش EBITDA بمقدار 193 نقطة أساس. كانت المياه الزجاجية المعبأة في الإمارات (EBITDA +56.9% على أساس سنوي) صاحبة الأداء الأفضل ضمن القطاع.

* الأعمال الزراعية: كانت نسبة نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 35.3% على أساس سنوي تتجاوز نمو الإيرادات، مدفوعة بتحول إيجابي في مزيج المنتجات، وارتفاع معدلات استخدام المنشآت، وتعزيز كفاءة التكاليف.

  • وضع جيد

قال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: «تواصل أغذية تحقيق أداء قوي، مما يعزز زخم نمونا في النصف الأول من العام. كما يظل التزامنا الثابت بتعزيز أعمالنا وتحقيق أهدافنا طويلة الأجل واضحًا. وتبرز نتائج هذا الربع قدرتنا على الصمود والتركيز الاستراتيجي على تحقيق قيمة مستدامة عبر محفظتنا المتنوعة. ومستقبلاً، نحن في وضع جيد لاستغلال الفرص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، مستفيدين من نقاط قوتنا في الابتكار والرقمنة والتميز التشغيلي.»

قال ألان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: «قدمت مجموعة أغذية نتائج قوية في النصف الأول من العام، مما يؤكد قدرتنا على التعامل بفعالية مع البيئات التشغيلية الصعبة والمتغيرة. وحافظت فرق العمل لدينا على تركيزها ومرونتها في تنفيذ استراتيجيتنا للنمو الطويل الأمد، كما نواصل جهودنا لدفع النمو المستدام على المدى الطويل من خلال الاستثمار في علاماتنا التجارية، والاستفادة من التآزر، وزيادة الكفاءة. في أوائل شهر يوليو، أطلقنا رسميًا منشأتنا الحديثة للبروتين في جدة، مما يعزز مكانتنا ويؤسس واحدًا من المحركات الرئيسية للنمو لمجموعة»أغذية«في أكبر سوق في دول مجلس التعاون الخليجي. إن نتائج النصف الأول من العام تبني أساسًا قويًا لمجموعة أغذية، ونؤكد على توجيهاتنا للعام بأكمله. نحن سعداء أيضًا للتأكيد على دفع توزيعات الأرباح النصف سنوية، مع إعادة حوالي 85.7 مليون درهم للمساهمين في شهر سبتمبر 2024».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rnuc7kc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"