عادي
تستهدف المعلمين والطلاب في أبوظبي

«التربية» تطلق المرحلة الثانية من «صناع المعرفة»

01:24 صباحا
قراءة 4 دقائق

أطلقت وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات وأكاديمية الإعلام الجديد، المرحلة الثانية من برنامج صناع المعرفة التي تستهدف المعلمين والطلاب من إمارة أبوظبي ومدينة العين ومنطقة الظفرة، والتي تستمر حتى 15 أغسطس الجاري، بهدف تدريب 150 معلماً وطالباً وتأهيلهم لصناعة 2500 مقطع فيديو تعليمي مبتكر.

يستهدف البرنامج، تأهيل نخبة من المعلمين والطلبة إعلامياً وتدريبهم على صناعة محتوى رقمي بأسلوب مبتكر وفعال يناسب مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، عبر الاستعانة بأدوات ومفردات تناسب العصر وتساهم في تحويل المواد العلمية إلى محتوى ترفيهي يدعم الثقافة ويساهم في زيادة التحصيل الدراسي. ويمنح البرنامج المعلمين والطلبة خلال 50 ساعة تعليمية لإنشاء محتوى تعليمي مناسب لمواقع التواصل الاجتماعي للمجتمع المحلي والعربي والعالمي، الأمر الذي يساهم في نشر الثقافة، ويؤدي إلى توسيع نطاق وصول المعرفة إلى جمهور أكبر خارج الفصول الدراسية التقليدية.

  • برنامج ريادي مبتكر

وأكد المهندس محمد القاسم، وكيل وزارة التربية والتعليم، أن برنامج صناع المعرفة يعد أحد البرامج التعليمية الريادية المبتكرة ويهدف إلى تمكين أجيال المستقبل والمعلمين من صناعة محتوى تعليمي وترفيهي بطرق حديثة ومؤثرة من خلال توظيف أحدث التقنيات المتقدمة بما يسهم في الارتقاء بمهارات الطلبة وتمكينهم من أدوات المستقبل، لافتاً إلى أن البرنامج يحفز المستفيدين منه على الإبداع والابتكار وتقديم محتوى تعليمي متنوع غير تقليدي يضمن تعزيز معارف الطلبة وتطويرها.

وأوضح أن الوزارة مستمرة في إطلاق المبادرات النوعية لتطوير التعليم وبيئته، بما ينعكس بشكل إيجابي على جودة مخرجات المنظومة التعليمية الوطنية.

  • محتوى هادف وجذاب

وقالت عالية الحمادي، الرئيسة التنفيذية لأكاديمية الإعلام الجديد، إن برنامج «صناع المعرفة» يسهم في إثراء الساحة التعليمية بمحتوى هادف وجذاب، وقد استقطبت المرحلة الثانية من البرنامج نحو 500 طلب مشاركة فيما وقع الاختيار على 150 طلب مشاركة، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى حققت نتائج إيجابية وساهمت في تمكين 77 معلماً وطالباً من مهارات صناعة المحتوى الرقمي المبتكر.

وأضافت: ستعمل الأكاديمية من خلال مساقات وبرامج وورش تدريبية مبتكرة على تعزيز قدرات منتسبي البرنامج وترسيخ خبراتهم بمواقع التواصل الاجتماعي التي بات لها حضورها الفاعل وتأثيرها الكبير في تحديد التوجهات، ما يسهم في مساعدتهم على التألق والإبداع على الساحة الرقمية وتقديم محتوى تعليمي فعال وجاذب للجمهور المستهدف. وأشارت عالية الحمادي إلى أن الأكاديمية تقدم للمشاركين في المرحلة الثانية من البرنامج تدريبات تساعدهم على صياغة المحتوى الرقمي بأساليب مبتكرة.

  • وسائل تعليمية

ويتدرب المشاركون في برنامج صناع المعرفة من المعلمين والطلاب على صناعة محتوى مبتكر يراعي خوارزميات الوصول والانتشار ويستخدم أسلوب السرد القصصي والصور ومقاطع الفيديو والرسوم التوضيحية والألعاب التعليمية وغيرها من الوسائل التي تساعد على تبسيط المفاهيم العلمية المعقدة وتوضيح الأفكار بطرق شيقة ومبتكرة، وهو ما يؤدي إلى تحفيز الطلبة على المشاركة الفعالة في العملية التعليمية. وتشمل محاور وموضوعات التدريب الأساسية خلال المرحلة الثانية من برنامج صناع المعرفة، إنشاء محتوى يدعم ويغطي المواد التعليمية الأساسية (اللغة العربية - العلوم - الرياضيات - السنع والتربية الأخلاقية - التربية الإسلامية) بأسلوب مبتكر وشيق. فيما تشمل محاور وموضوعات التدريبات الإثرائية، إنشاء محتوى إثرائي يدعم الثقافة والمعارف العامة ويحبب في المواد التعليمية.

  • سرد قصصي

وسيتدرب المشاركون في المرحلة الثانية من برنامج صناع المعرفة على فنون السرد القصصي، حيث يجري تدريبهم على اختيار أفكار إبداعية مبتكرة لمحتواهم الرقمي وكتابة سيناريو مؤثر وجذاب يناسب المحتوى التعليمي، كما يتدربون على أساسيات إنتاج نص احترافي للمحتوى الرقمي، وطرق الحصول على المعلومة من مختلف المصادر والمواقع، وكيفية صياغة أفكارهم بطريقة فعالة ومبتكرة.

كما يتدرب المشاركون في المرحلة الثانية من البرنامج على التصوير وإنتاج مقاطع فيديو، حيث يتلقون تدريبات على أساسيات التصوير ويتعرفون على أدواته التقنية والإبداعية.(وام)

  • أساسيات النشر

في دورة أساسيات نشر المحتوى الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إلى استراتيجيات النشر التي يمكن أن تساعدهم على إدارة وقتهم بشكل أكثر فعالية وتساهم في الحفاظ على تفاعل قوي وثابت مع الجمهور المستهدف، وتحسين وصول حسابات المشاركين على محركات البحث المختلفة، كما يتعرف المشاركون في هذه الورشة على أخلاقيات نشر أي محتوى سواء على المستوى الشخصي أو الرسمي.

كما يتدرب المنتسبون على طرق نشر المحتوى بكفاءة تتناسب مع خوارزميات الوصول والانتشار، الأمر الذي يساهم في انتشار محتواهم بين الجمهور المستهدف بطريقة سريعة. كذلك سيتلقى المنتسبون تدريبات على أساسيات التحليل، لمعرفة مقاطع الفيديو الأكثر نجاحاً في الوصول والانتشار، وهل سيؤدي تكرارها إلى إحراز النجاح مرة أخرى وكيفية اختيار المجال الأفضل ونوع المحتوى المناسب للتخصص فيه. ويخضع المنتسبون لبرنامج صناع المعرفة في المرحلة الثانية لعدد من التدريبات التي تشمل مسارات تعليمية مختلفة، حيث يشاركون في دورة تدريبية حول كتابة السيناريو ورواية القصص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeyns5rr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"