عادي

هاليفاكس: أسعار المنازل في المملكة المتحدة ترتفع إلى أعلى مستوى منذ يناير

20:04 مساء
قراءة دقيقتين
منازل في لندن (رويترز)

قال أحد أكبر مقرضي الرهن العقاري: «إن أسعار المنازل في المملكة المتحدة استأنفت نموها بعد ثلاثة أشهر من الهدوء، لترتفع بأقوى وتيرة منذ يناير، في علامة أخرى على أن السوق تتأقلم مع أسعار الفائدة المرتفعة».

وقالت شركة «هاليفاكس»: «إن متوسط سعر المنزل النموذجي في المملكة المتحدة ارتفع بنسبة 0.8% في يوليو إلى 291268 جنيهاً إسترلينياً (370040 دولاراً) بعد عدم حدوث تغيير خلال الأشهر الثلاثة السابقة، وهو يدعم الأرقام التي تم الإبلاغ عنها في وقت سابق من مؤسسة «ناشينوايد بيلدينغ سوسايتي»، والتي أظهرت ارتفاع الأسعار بنسبة 0.3% خلال الشهر».

وتشير أحدث البيانات إلى أن أسعار العقارات تشهد انتعاشاً بطيئاً بعد تراجع طفيف العام الماضي، والذي كان أقل حدة بكثير من الانخفاض بنسبة 10% أو أكثر، إذ حذر الاقتصاديون من أنه سيصاحب أعلى تكاليف الاقتراض منذ 16 عاماً. وخفض بنك إنجلترا الأسبوع الماضي سعر الإقراض الرئيسي للمرة الأولى منذ الوباء، وهي خطوة قد تعزز الثقة بين المشترين.

  • استمرار الاتجاه التصاعدي

وقالت أماندا برايدن، رئيسة قسم الرهن العقاري في هاليفاكس: «نتوقع أن تستمر أسعار المنازل في اتجاه تصاعدي متواضع طوال الفترة المتبقية من هذا العام».

ووضعت حكومة حزب العمال البريطاني، التي تولت السلطة بعد فوزها في الانتخابات في الرابع من يوليو، بناء المنازل في قلب جدول أعمالها ووعدت ببناء 1.5 مليون منزل جديد على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ولا تزال القدرة على تحمل التكاليف تشكل عائقاً في السوق بعد أن رفع بنك إنجلترا سعر الإقراض القياسي إلى أعلى مستوى له منذ 16 عاماً في العام الماضي.

وقالت هاليفاكس: «إن الأسعار ارتفعت بشكل أكبر في إيرلندا الشمالية، حيث ارتفعت بنسبة 5.8% مقارنة بالعام الماضي». وفي لندن، ارتفع متوسط كلفة المنزل بنسبة 1.2% ليصل في المتوسط إلى 536052 جنيهاً إسترلينياً. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7urda7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"