عادي
البرلمان يرفض مطالبة الدبيبة لدبلوماسيين مصريين بمغادرة طرابلس

الاتحاد الإفريقي يدعو الليبيين لتوقيع وثيقة العدالة الانتقالية

02:08 صباحا
قراءة دقيقتين
1

قال وزير خارجية الكونغو برازافيل، ممثل الاتحاد الإفريقي إلى ليبيا، جان كلود جاكوسو، في زيارته الثانية إلى بنغازي، إنه يبحث سبل الدفع بمسار المصالحة الوطنية، فيما أثارت زيارة رئيس حكومة الاستقرار إلى القاهرة ردود فعل متباينة.
جاء تصريحات جاكوسو، في مؤتمر صحفي عُقد بمقر وزارة الخارجية في بنغازي مع نظيره الليبي عبد الهادي الحويج الأحد. وأكد الوزير الكونغولي ، أن «الوفد الذي يقوده مفوّض من قبل رئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا دينيسا سونقيسو، ومن قبل رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي».
وأضاف: «لقد قلنا إن ليبيا لامست القاع، ولكن آن الأوان لأن تطفو على السطح، وأن تسلك مسار التنمية والتطور والحرية، ومسار حفظ كرامة المواطن الليبي».
ولفت إلى أن ليبيا أعطت الكثير لإفريقيا، وحان دور إفريقيا لكي ترد الجميل إليها، وأن ترافقها في هذا المسار الصعب «مسار المصالحة».
وأوضح أن هذا الأمر يمر بمصالحة أبناء ليبيا وجمعهم معاً، ولذلك فقد جاؤوا بمقترح من رؤساء الاتحاد الإفريقي ورئيس اللجنة رفيعة المستوى ورئيس المفوضية، لدعوة الأطراف المنخرطة في النزاع إلى أديس أبابا من أجل الاجتماع والتوقيع على ميثاق المصالحة الوطنية، إضافة إلى وثيقة العدالة الانتقالية ووثيقة التعويضات اللازمة والضرورية من أجل العدالة الانتقالية.
وتابع: «وعلى ما أظن أن هذا المقترح لن يلاقي معارضة من الأطراف الليبية؛ لأننا كنا يوم السبت في العاصمة طرابلس، وتحدثنا مع أعضاء المجلس الرئاسي حول هذا الموضوع وأبدوا استعدادهم الكامل للانخراط في هذا المشروع الذي جاء به الاتحاد الإفريقي».
والتقى جاكوسو، أمس الاثنين، رئيس البرلمان عقيلة صالح والقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة الاستقرار أسامة حماد لبحث الملفات نفسها.
من جهة أخرى، أثارت زيارة رئيس حكومة الاستقرار أسامة حماد إلى القاهرة ردود فعل متباينة.
واستنكر رئيس البرلمان عقيلة صالح، طلب حكومة الوحدة من مسؤولين بالمخابرات المصرية مغادرة الأراضي الليبية، واصفاً هذا التصرف بـ«غير المسؤول».
وكانت حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، قد انتقدت استقبال رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي في القاهرة الأحد، رئيس حكومة الاستقرار  أسامة حماد، والوفد المرافق له، واعتبرت أن الأمر «خروج عن وحدة الموقف الدولي الرافض لعودة البلاد إلى حالة الانقسام والقتال».
بدورها، أصدرت وزارة الخارجية بحكومة الاستقرار، بياناً، ثمنت فيه، موقف مصر وكذلك الجهود الداعمة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وطالبت الدول الصديقة والشقيقة بنقل سفاراتها وممثلي الهيئات والمؤسسات الدبلوماسية والدولية إلى بنغازي. (وكالات) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vh8eexvw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"