عادي
رشيد يشدد على خصوصية كركوك.. ومحافظها يثير الجدل

تركيا والعراق يوقعان مذكرة للتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب

01:46 صباحا
قراءة دقيقتين
وزير خارجية تركيا خلال استقباله نظيره العراقي

بغداد: زيدان الربيعي- وكالات:-

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أمس الخميس، توقيع أنقرة وبغداد مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري والأمني، ومكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن لها أهمية تاريخية، فيما دعا الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد إلى الحفاظ على خصوصية كركوك كعراق مصغر، ومثال للأخوّة، والتعايش السلمي، بينما أثار المحافظ الجديد ريبوار طه، جدلاً مع أول مراسلة رسمية وقعها بعد إعلان توليه منصبه؛ إذ تم إلغاء اللغة التركمانية من المراسلة.

أكد فيدان، في مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة التركية أنقرة، مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، عقب الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين، أن أنقرة وبغداد أحرزتا تقدماً كبيراً لتجسيد إرادة قائدي البلدين، مشيراً إلى ازدياد الوعي بشأن تنظيم حزب العمال الكردستاني «بي كي كي» الإرهابي في العراق.

وأوضح أن مذكرة التفاهم بين تركيا والعراق، بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، وقّعها وزيرا دفاع البلدين، مؤكداً أن لها «أهمية تاريخية».

وأعرب فيدان عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية ستنقل التعاون إلى مستوى أعلى، مشيراً إلى أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض، بشأن محاربة الإرهاب.

من جهة أخرى، دعا الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، أمس الخميس، إلى الحفاظ على خصوصية كركوك كعراق مصغر ومثال للأخوّة والتعايش السلمي.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للرئيس العراقي، أن موقف رشيد «جاء خلال استقباله في بغداد محمد إبراهيم الحافظ، رئيس مجلس محافظة كركوك، حيث بارك له، في مستهل اللقاء، نيله ثقة أعضاء مجلس كركوك، معرباً عن تمنياته للمجلس في أن يكون عند حسن ظن وثقة أبناء المحافظة».

كمــا أكــد رشيد «ضــرورة تعـزيز التنسـيق والتعاون بين مجلس وإدارة المحافـظة، وصولاً إلــى حالــة التكامــل التي تســهم فـــي الارتقــاء بالواقــع الخدمــي للمحافظة، وتلبية تطلعات أبنائها بجميع مكوناتها، وطوائفها».

الى ذلك، أثار محافظ كركوك الجديد، ريبوار طه، جدلاً مع أول مراسلة رسمية وقعها بعد إعلان توليه منصبه، حيث تم إلغاء اللغة التركمانية من المراسلة. ووقع طه على كتاب رسمي يوجه بإحالة المحافظ السابق بالوكالة راكان الجبوري إلى التقاعد، بسبب سنّه. تبين أن الكتاب حُذفت منه اللغة التركمانية التي كانت من المفترض أن تكون إلى جانب العربية والكردية في المراسلات الرسمية للمؤسسات بالمحافظة.

وتعليقاً على الموضوع أصدرت الجبهة التركمانية، بياناً قالت فيه: «قام محافظ كركوك الجديد بإزالة اللغة التركمانية من المراسلات الرسمية، في انتهاك واضح للدستور العراقي».

وعقب الاعتراضات وردود الفعل الرافضة، أصدر طه توجيهاً إلى كل المؤسسات في المحافظة باستخدام اللغة التركمانية في كل المراسلات الرسمية في ما بينها. وتشير المادة الرابعة من الدستور العراقي النافذ على أن اللغة التركمانية هي اللغة الرسمية في الوحدات الإدارية التي يشكل التركمان الكثافة السكانية فيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/e89sey6m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"