عادي
عقدت فعاليات البرنامج الإرشادي

«التقنية» تستعد لاستقبال 5500 طالب وطالبة مع بداية العام

01:06 صباحا
قراءة دقيقتين

عقدت كليات التقنية العليا فعاليات البرنامج الإرشادي للطلبة الجدد مع قرب انطلاق العام الأكاديمي الجديد 2024 /2025، حيث يستهدف البرنامج، الذي يقام على مدار يومين تقديم صورة متكاملة للطالب حول رحلته التعليمية منذ الالتحاق بالكليات وصولاً إلى التخرج وكيفية استثمار كل ما تتضمنه هذه الرحلة من فرص وامتيازات وخدمات تدعم نجاحه وتفوقه.

شارك في الفعاليات أكثر من 5500 طالب وطالبة جدد على مستوى مختلف فروع الكليات ممن أكدوا التحاقهم بكليات التقنية كخيارهم التعليمي المستقبلي، وضمن البرامج المتنوعة المطروحة على مستوى البكالوريوس التطبيقي والدبلوم المهني.

وأوضحت مريم الهفيت، مدير إدارة النجاح والحياة الطلابية (بالإنابة)، أن الاستعداد لهذا الحدث سنوياً يحظى بأهمية خاصة من الإدارة العليا للكليات، كونه يتعلق بالتحاق طلبة جدد ممن بدؤوا مساراً جديداً في حياتهم الدراسية والذي سيقودهم لمستقبلهم الوظيفي، وضرورة أن يكونوا على وعي كامل بطبيعة البيئة التعليمية في الكليات بكافة جوانبها، خاصة أنها بيئة تمتاز بالدراسة التطبيقية وغنية بالفرص والخبرات التي تستهدف دعم مهاراتهم وتمكينهم من أخذ مواقعهم في سوق العمل.

وأضافت، أن البرنامج الإرشادي يتضمن الكثير من المحطات المهمة، منها استقبال الطلبة ومساعدتهم على استكمال إجراءات التحاقهم لمن لم يتمكن من إنهائها بعد، ومن ثم إطلاعهم على التخصصات التي تطرحها الكليات فلدينا (28) برنامجاً على مستوى البكالوريوس مقابل (18) برنامجاً على مستوى الدبلوم والتي يتم طرحها وتطويرها بما يتوافق مع المستجدات في سوق العمل، إضافة إلى تعريفهم باللوائح والقوانين المعمول بها وفق ميثاق الطالب خاصة ما يتعلق بنظام الحضور والغياب، والخدمات الرقمية وطرق التواصل الفعالة لتلبية احتياجاتهم.

وأكدت أن الجولة في الحرم الجامعي من المراحل المهمة والإلزامية لكل طالب وطالبة من الحضور في هذا اليوم، لأنها تقودهم لمعرفة واقعية بطبيعة المبنى الجامعي الذي سيدرسونه فيه وما يتضمنه من صفوف وقاعات دراسية وكذلك مختبرات متخصصة وتطبيقات تكنولوجية تعزز محاكات الواقع العملي لكل تخصص، إضافة إلى المرافق والخدمات الرياضية والصحية والمساحات المخصصة للأنشطة والابتكار والإبداع.

وأشارت إلى أهمية التركيز على الأداء الأكاديمي من خلال تعريف الطلبة بكيفية فهم ومتابعة أدائهم الأكاديمي من البداية بالتعاون مع المشرفين الأكاديميين، وما توفره الكليات لهم من برامج داعمة منها «مراكز النجاح الأكاديمية» والتي تساعد الطلبة على تطوير أدائهم الأكاديمي، ويتم التسجيل والمتابعة فيها إلكترونياً من قبل الأستاذ أو الطالب ذاته إذا رغب في تعزيز مستواه في مساقات معينة، ويعمل على التدريس في هذه المراكز إلى جانب الأساتذة كذلك الطلبة المتفوقين فيما يعرف بـ«تدريس الأقران».

وأضافت أن اللقاء الإرشادي يسلط الضوء على جانب التوظيف، باعتبار أن كل مرحلة في رحلة الطالب التعليمية منذ التحاقه إنما تمثل إعداداً لسوق العمل، لهذا يتم تعريفهم بطبيعة خدمات الإرشاد المهني والتوظيف وكيفية الوصول إليها، حيث يتم توفير هذه الخدمات للطلبة والخريجين على حد سواء من خلال إتاحة الفرصة لهم للتسجيل عبر منصة «كوادر» لمساعدتهم من خلال الخدمات المتوفرة والمستشارين المهنيين على تحديد أهدافهم المهنية من خلال تزويدهم بمهارات التوظيف وتقديم ورش العمل حول إعداد السيرة الذاتية وكذلك توفير فرص التواصل مع المرشد المهني.


التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7npnuvmk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"