عادي
روسيا تصد هجوماً بصواريخ أمريكية على جسر القرم

أوكرانيا: هدفنا مفاوضات عادلة مع روسيا

01:28 صباحا
قراءة 3 دقائق
النار تشتعل في سوبر ماركت في دوينتسك عقب قصف أوكراني (أ.ف.ب)
بناية سكنية مدمرة ومحترقة في كورسك الروسية عقب الهجوم الأوكراني (أ.ب)

أعلنت أوكرانيا أنها تسعى «لإقناع» روسيا ببدء مفاوضات «منصفة» فيما قال مسؤول روسي رفيع إن أوكرانيا هاجمت بلاده بمساعدة حلف الأطلسي والغرب، وحذر برلماني روسي من أن التوغل الأوكراني قد يشعل حرباً عالمية، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اعتراض 12 صاروخاً من صنع أمريكي كانت تستهدف جسر القرم خلال الليل قبل الماضي.
قال ميخايلو بودولياك، المستشار الرئاسي الأوكراني، أمس الجمعة إن التوغل عبر الحدود الذي تنفذه كييف في منطقة كورسك الروسية كان ضرورياً لإقناع موسكو ببدء محادثات سلام «عادلة». وأضاف أن أوكرانيا لا تسعى لاحتلال كورسك ولكن يتعين عليها إجبار روسيا على بدء المحادثات بشروط كييف.
قال نيكولاي باتروشيف أحد مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة والغرب ضالعان بشكل مباشر في التخطيط لهجوم أوكرانيا على منطقة كورسك الروسية. وذكر باتروشيف أن تصريحات الولايات المتحدة عن عدم تورطها في الهجوم غير صحيحة لأنه لولا مشاركتها ودعمها المباشر لما غامرت كييف بالدخول إلى الأراضي الروسية. وقال «تم التخطيط للعملية في منطقة كورسك بمشاركة أيضاً من حلف شمال الأطلسي والمخابرات الغربية».
ونشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات تظهر أسلحة أمريكية في كورسك الروسية.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن النائب ميخائيل شيريميت قوله «بالنظر إلى وجود عتاد عسكري غربي مع استخدام ذخيرة وصواريخ غربية في الهجمات على البنية التحتية المدنية، فضلاً عن الدليل الدامغ على مشاركة أجانب في الهجوم على الأراضي الروسية، فإنه يمكن أن نستنتج أن العالم على شفا حرب عالمية ثالثة».
أعلنت وزارة الدفاع الروسية صد الدفاعات الجوية هجوماً أوكرانياً مكثفاً بـ12 صاروخ «أتاكامس» أمريكية تكتيكية استهدفت جسر القرم، وإسقاطها جميعها.
وكانت شبكة «سي إن إن» قد ذكرت في وقت سابق أن واشنطن تريد من كييف مهاجمة القرم بصواريخ «أتاكمس»، على اعتبار أنها أراض «أوكرانية» من وجهة نظرها، وقد هاجمت أوكرانيا جسر القرم بأكثر من عملية إرهابية باستخدام زوارق مسيّرة، وشاحنات تم تفجيرها.
وتعليقاً على الهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك الروسية، قالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ إنه «يتماشى» مع السياسات الأمريكية. أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن خسائر قوات كييف خلال 24 ساعة في كورسك بلغت 220 عسكرياً و19 دبابة ومدرعة و3 راجمات صواريخ «هيمارس» أمريكية وعربتي تلقيم ومدفعين ثقيلين، ما يرفع المحصلة الى مقتل 2860 عسكرياً أوكرانيّاً، وتدمير41 دبابة و276 مدرعة و4 منصات للدفاع الجوي و6 راجمات.
صدت القوات الروسية هجوماً على روسكي بوريشني الحدودية. وصد هجوم شنّته مجموعة معززة بـ 5 مدرعات على بلدة غوردييفكا. كما دمرت مجموعات حاولت التوغل في الأراضي الروسية غربي مدينة أناستاسيفكا وجنوب شرق بلدة كاوشوك، وتم القضاء على مجموعات أوكرانية تسللت إلى مناطق سناغوستي وميرني وكوزاتشني لوكنيا وكورينيفو وبليخوفو وبوشكارني.
ودمرت القوات الروسية وحدة أوكرانية لعمليات الاستطلاع والتخريب بحوزتها أسلحة من دول حلف الأطلسي في منطقة كورسك وأضاف مسؤول «جرى ضبط عينات من أسلحة صغيرة من صنع الولايات المتحدة والسويد في موقع تصفية مجموعة تخريب أوكرانية قرب قرية كريميانوي في منطقة كورسك».
وأكدت مصادر عسكرية روسية، الجمعة أن القوات الروسية استهدفت مواقع للقوات الأوكرانية في مقاطعة سومي، ودمرت راجمتي صواريخ «هيمارس». وقال حاكم مقاطعة خيرسون، فلاديمير سالدو، إن القوات الروسية نفذت هجوماً واسع النطاق على أنظمة الاتصالات التابعة للقوات الأوكرانية في مقاطعة خيرسون ودمرت هوائيات الأقمار الصناعية «ستارلينك» الموجودة على الضفة اليمنى لنهر دنيبر.
كما أعلنت الدفاع الروسية، أن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت ودمرت الليلة قبل الماضية 5 مسيّرات أوكرانية في البحر الأسود، وزورقين مسيّرين كانا متجهين نحو شبه جزيرة القرم.
وأعلنت الدفاع الروسية أمس الجمعة سيطرتها على بلدة سيرغييفكا على بعد 15 كيلومتراً تقريباً من مدينة بوكروفسك الاستراتيجية في شرق أوكرانيا.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3x8kx6jk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"