عادي
أقدم مؤتمرات البنوك المركزية في العالم

ندوة جاكسون هول.. ما هي وما تأثيراتها في الأسواق؟

19:22 مساء
قراءة 5 دقائق
باول ولاغارد وأويدا في استراحة أثناء حضورهم ندوة جاكسون هول العام الماضي (رويترز - أرشيفية)

متابعة: خالد موسى
تُعَد ندوة السياسة الاقتصادية التي يعقدها بنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة كانساس سيتي في جاكسون هول بولاية وايومنج، واحدة من أقدم مؤتمرات البنوك المركزية في العالم. ويجمع هذا الحدث الاقتصاديين والمشاركين في الأسواق المالية والأكاديميين وممثلي الحكومة الأمريكية ووسائل الإعلام لمناقشة قضايا السياسة طويلة المدى ذات الاهتمام المشترك.
ومن المقرر عقد المؤتمر هذا العام تحت عنوان: «إعادة تقييم فعالية وانتقال السياسة النقدية» في الفترة من 24 إلى 26 أغسطس/آب.
ويتم اختيار الحضور وفقاً للموضوعات المطروحة، وكذلك الأمر بالنسبة لوسائل الإعلام؛ حيث يتم اختيار مجموعة لتوفير قدر كبير من الشفافية للندوة، ولكنها لا تطغى على مجريات الندوة أو تؤثر فيها. ويدفع جميع المشاركين في الندوة، بمن في ذلك الإعلاميون رسوم الحضور. ثم يتم استخدام الرسوم لتغطية نفقات الحدث.
وكان الهدف من ندوة السياسة الاقتصادية عندما بدأت هو توفير وسيلة لتعزيز المناقشة العامة وتبادل الأفكار. ومنذ أول ندوة في عام 1982 في جاكسون هول، اجتمع الحاضرون من 70 دولة لتبادل وجهات نظرهم وخبراتهم المتنوعة.
تواريخ مهمة
في عام 1978، استضاف بنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة كانساس سيتي أول ندوة له بعنوان «التجارة الزراعية العالمية «إمكانات النمو» في مدينة كانساس سيتي بولاية ميزوري. ثم استضافت الندوات في فيل ودنفر بولاية كولورادو، والتي استكشفت أيضاً موضوعات زراعية.
وفي عام 1982، انتقل الحدث إلى جاكسون هول، وايومنج، في الركن الشمالي الغربي من منطقة الاحتياطي الفيدرالي العاشر. دعا رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي روجر جوفي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي آنذاك بول فولكر لحضور الندوة التي تحمل عنوان «قضايا السياسة النقدية في الثمانينات». وقبل فولكر الدعوة وشارك في هذا الحدث، الذي حضره في السنوات التالية خلفاؤه في بنك الاحتياطي الفيدرالي ومسؤولون من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم.
في عام 1985، كان عنوان الندوة هو «الدولار المرتفع والصاعد»، ومع ذلك، عندما بدأت قيمة الدولار في الانخفاض، اختار المنظمون إعادة صياغة العنوان: «الدولار الأمريكي - التطورات الأخيرة والتوقعات وخيارات السياسة».
وفي عام 1989، عرض رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي ألان جرينسبان، وجهات نظر البنك المركزي إلى جانب ممثلين من بنك كندا والبنك المركزي الألماني تحت شعار «قضايا السياسة النقدية في التسعينات». وكانت هذه هي المرة الأولى التي يلعب فيها رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي دوراً رسمياً في البرنامج، ليبدأ اتجاهاً مستمراً حتى اليوم.
وفي عام 1990، ركزت الندوة على «قضايا البنوك المركزية في الاقتصادات الناشئة الموجهة نحو السوق»، تحدثت ثماني دول من الكتلة الشرقية عن البيئة الحالية والتحديات المستقبلية لاقتصاداتها. وشملت الدول الممثلة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية ويوغوسلافيا وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا.
في عام 2005، ومع اقتراب تقاعد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جرينسبان، برز موضوع «عصر جرينسبان: دروس من أجل المستقبل» في استنتاجات متعارضة حول الإرث الذي خلفه واحد من أطول الرؤساء بقاءً في مناصبهم في تاريخ بنك الاحتياطي الفيدرالي.
وفي عام 2007، اعتبر بعض المدعوين أن موضوع «الإسكان وتمويل الإسكان والسياسة النقدية» ممل وقت إعلانه. ومع ذلك، عندما انطلق الحدث في أغسطس، انهار سوق الإسكان، ما جعل هذا الموضوع مناسباً وفي الوقت المناسب.
وفي عام 2020، وبسبب جائحة «كوفيد -19» عُقدت ندوة جاكسون هول للسياسة الاقتصادية لعام 2020 افتراضياً وتم بثها على الإنترنت. وبينما عاد الحدث منذ ذلك الحين بشكل شخصي في جاكسون هول، فقد سلطت التجربة الضوء على قدرة الحدث على جمع صناع السياسات لإجراء مناقشات ثاقبة على الرغم من تحديات التباعد الجسدي.
وفي عام 2022، اكتسب العام الخامس والأربعون لندوة جاكسون هول للسياسات الاقتصادية اهتمام وسائل الإعلام بسبب الحضور الأكثر تنوعاً منذ بدايتها - ما يقرب من 30% من المشاركين في الندوة وأكثر من 40% من المتحدثين كانوا من النساء. وكان هذا أيضاً العام الذي استضافته رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي السابقة في كانساس سيتي إستر جورج، التي عملت على توسيع تنوع المشاركين في الحدث خلال فترة ولايتها.
ما الذي تتم مناقشته خلال الندوة؟
يتم اختيار موضوع الندوة كل عام ويطلب من الخبراء كتابة أوراق بحثية حول الموضوعات الفرعية ذات الصلة. وحتى الآن، قدم أكثر من 150 مؤلفاً أوراقاً بحثية حول موضوعات مثل التضخم وأسواق العمل والتجارة الدولية وجميع الأوراق تكون متاحة على الإنترنت.
ويتم نشر الأوراق المقدمة للبنك والمقدمة في ندوة السياسة الاقتصادية السنوية على الإنترنت في وقت تقديمها في الحدث. وقد لا يتم توفير الأوراق الأخرى، مثل تعليقات المناقشين، إلا بعد الحدث، ولكن يتم نشرها عندما تصبح متاحة. إضافة إلى ذلك، يتم نشر نصوص الإجراءات على الموقع الإلكتروني عندما تصبح متاحة، وهي عملية تستغرق عادةً بضعة أشهر. أخيراً، يتم تجميع الأوراق والنصوص في كتب الإجراءات التي يتم نشرها على الموقع الإلكتروني ونشرها في مجلد متاح عبر الإنترنت أو مطبوع مجاناً.
تصريحات مهمة
وفي الأعوام الأخيرة، شهد المؤتمر قيام محافظي البنوك المركزية بالإدلاء بتصريحات مهمة بشأن الاقتصاد العالمي والسياسة النقدية. وتتم مراقبة هذا الحدث جزئياً من كثب؛ نظراً لأنه يحدث في وقت هادئ من العام، في أواخر أغسطس، عندما تكون البيانات الاقتصادية متفرقة نسبياً ويتم إصدار أرباح كبيرة.
وشهدت الاجتماعات السابقة قيام رؤساء بنك الاحتياطي الفيدرالي آنذاك بإلقاء خطابات مهمة. وفي عام 2010، طرح بن برنانكي خيارات لمزيد من التيسير السياسي، وهو ما كان يُنظر إليه على أنه إشارة لمزيد من التيسير الكمي. وفي عام 2012، تحدث عن «اهتمامه البالغ» بالأسواق، والذي أعقبه جولة ثالثة من التيسير الكمي.
واستخدمت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية الحالية، خطابها عام 2016 كرئيسة لبنك الاحتياطي الفيدرالي لإعداد السوق لمزيد من رفع أسعار الفائدة، والذي بدأ في ديسمبر 2016 واستمر حتى عام 2018.
ماذا سيحدث هذا العام؟
موضوع هذا العام هو «إعادة تقييم فعالية وانتقال السياسة النقدية».
هذه المرة، قد يشهد المؤتمر مناقشة محافظي البنوك المركزية من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومنطقة اليورو التوقعات لمزيد من التيسير في السياسة النقدية، أي خفض أسعار الفائدة. استخدم بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه الأخير لإبقاء السياسة دون تغيير، لكن جيروم باول فتح الباب أمام خفض أسعار الفائدة في سبتمبر بسبب تباطؤ ضغوط الأسعار في الولايات المتحدة وعلامات ضعف سوق العمل.
وقد يتبع محافظو البنوك المركزية في المملكة المتحدة ومنطقة اليورو مساراً مماثلاً، في حين قد يكون زعيم بنك اليابان ملحوظاً لأي تعليقات قد يدلي بها بشأن رفع أسعار الفائدة الأخير في اليابان وتقلبات السوق المرتبطة بها والتي حدثت في أوائل أغسطس.
ما هو تأثيرها في السوق؟
يجد محافظو البنوك المركزية أنفسهم في موقف صعب في الوقت الحاضر. قد يكون من دواعي سرور المستثمرين سماع الحديث عن تخفيضات أسعار الفائدة، خاصة في ضوء تقرير الوظائف الأمريكي الأخير، لكن باول وزملاءه المسؤولين سيحتاجون إلى تجنب الإشارة إلى أنهم قلقون بشأن الضعف المستمر لاقتصاداتهم.
وإذا نجحوا في تنفيذ هذا الأمر، والتعبير عن توقعاتهم بشأن خفض أسعار الفائدة دون الإشارة إلى احتمال حدوث ركود، فقد نرى الأسهم تواصل أداءها القوي الأخير.
وستتجه كل الأنظار نحو الدولار الأمريكي، وقد استمر الدولار في الانخفاض مع ارتفاع التوقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وضعف أرقام مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة. واستقرت الخسائر الأخيرة حول مستوى 102، وهو أدنى مستوى منذ مارس/آذار، لكن الإغلاق تحت هذا المستوى قد يفتح الطريق لمزيد من الضعف. ​

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mdtnwr24

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"