عادي
شملت أقسام الكلى والأطفال الخدج ووحدة الأشعة

النعيمي يفتتح توسعات مستشفى خليفة في عجمان بتكلفة إجمالية 35 مليون درهم

03:23 صباحا
قراءة 4 دقائق

القطامي: تزويد المستشفى بأحدث الأجهزة الطبية وسد النواقص الطبية والتمريضية

افتتح صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الاعلى حاكم عجمان صباح امس التوسعات الجديدة في اقسام مستشفى الشيخ خليفة في عجمان التي تكفل بها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بتكلفة اجمالية بلغت 35 مليون درهم، وشملت وحدات الاشعة والكلى والاطفال الخدج ومكتبة وقاعة علمية، وقاعة محاضرات، ذلك بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي وحميد القطامي وزير الصحة والشيخ احمد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة الاقتصادية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط والشيخ ماجد بن سعيد النعيمي رئيس الديوان الاميري بعجمان.

وتجول سموه في الاقسام التي تمت توسعتها بمناسبة يوم الصحة العالمي، حيث شاهد سموه الاجهزة التي تم تركيبها في الاقسام المختلفة في مستشفى الشيخ خليفة بعجمان واستمع لشرح من حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية ومدير مستشفى خليفة ود. عبدالمعطي يونس المدير التنفيذي لمستشفى خليفة.

وقال حميد القطامي وزير الصحة في تصريحات صحافية بعد الافتتاح ان التكلفة الاجمالية للتوسعات بلغت 35 مليون درهم تكفل صاحب السمو رئيس الدولة منها 22 مليون درهم كمكرمة من سموه لتطوير المستشفى والبقية 13 مليون درهم تكفلت بها وزارة الصحة وتم شراء اجهزة ومعدات طبية لعدد من الاقسام لتوسعة استيعابها للمرضى.

وأضاف ان هذه التوسعات سوف تساهم في تقديم خدمات افضل للمرضى في اقسام الكلى والاشعة والاطفال كما ستساهم في التعليم الطبي المستمر وتساهم في تطوير الخدمات في المستشفى، وقد وجه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي بإنشاء مركز للطب الرياضي والطبيعي في عجمان.

كما ان المستشفى سيشهد قفزات نوعية خلال الفترة المقبلة حيث ندرس كل النواقص على مستوى الدولة ونسعى لتوفيرها كما قمنا بافتتاح عدد كبير من المراكز الصحية في الدولة خلال الفترة الماضية وتشمل خطة الوزارة تلبية جميع المستلزمات لكل مستشفيات الدولة.

وأشار الى ان مستشفى أم القيوين تم اعطاؤه لمقاول وجار تنفيذه وهو بمكرمة من صاحب السمو رئيس الدولة.

وأوضح ناصر البدور مستشار وزير الصحة ان هناك تطويراً في جميع مستشفيات الدولة من حيث الاجهزة الطبية والصيانة الدورية لها التي وجه بها وزير الصحة.

من جانبه قال حمد تريم الشامسي انه عقب الافتتاح تم عقد اجتماع موسع بين المسؤولين في وزارة الصحة برئاسة الوزير ومسؤولي منطقة عجمان الطبية للبدء في الخطط التنفيذية للاستراتيجية في الفترة القادمة.

وأضاف لقد حقق مستشفى خليفة في عجمان انجازات بارزة خصوصا بعد التوسعات التي شملت انشاء وحدة جراحة المخ والأعصاب وتزويدها بكامل الاجهزة والمعدات والمستلزمات حيث اهل وجود هذه الوحدة المستشفى للتعامل مع جميع اصابات الدماغ والاعصاب وازال عبئا كبيرا كان يتحمله المصابون وخطراً على حياتهم جراء تحويلهم الى مستشفيات اخرى وقد اصبح مستوى الوحدة متميزا لدرجة انها تتعامل مع جميع الحالات مهما بلغت خطورتها بالاضافة الى امكانية التدخل المعقد في الحالات الصعبة كاورام الدماغ وغيرها.

كما تم بدء العمل في وحدة امراض الكلى وغسيلها وتم انجاز هذه الوحدة بالجهود الذاتية بعد التعديلات الانشائية لموقع العيادات القديم بالمستشفى وتزويدها بجميع الاجهزة والمعدات والمستلزمات والهيئة الطبية العاملة، وقفز عدد حالات غسيل الكلى الى 12 حالة يوميا في فترة قصيرة جدا كما تتوافر في المستشفى امكانية اجراء جراحة ناسور شرياني وريدي لمرضى غسيل الكلى بعد ان كانت تحول الحالات لمستشفى توام بالعين.

وتمت توسعة وحدة العناية المركزة للأطفال الخدج من 6 حضانات الى 12 حضانة مع تجهيزها باحدث اجهزة التنفس الصناعي والمراقبة والحقن وهيئة تمريض مدربة وقد اثبتت الوحدة تميزا واضحا خلال الفترة الماضية اذ نجحت في انقاذ مواليد تقل اوزانهم عن 500 جرام فقط عند الولادة وهو من اعلى المقاييس العالمية لمثل هذه الحالات.

كما تم انجاز توسعات في قسم الاشعة بتزويده بجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي وفق اعلى المواصفات وبجهاز الاشعة المقطعية متعدد الشرائح الذي يستطيع تطوير 64 شريحة ويعتبر هذا الجهاز الاول في الدولة وهو من احدث ما توصل اليه العلم في هذا المجال اذ يستطيع الانتهاء من التصوير الكامل للجسم في فترة لا تتجاوز الثلاث دقائق.

وقمنا ايضا بتحديث المكتبة الطبية باحدث المراجع في مختلف التخصصات وجار تزويدها بالدوريات والمجلات كما تم تجهيز قاعة للمحاضرات وبدء العمل بقسم جديد بالمختبر وهو قسم الهيستوباثولوجي وهو يرتبط بجميع الاقسام الاكلينية وتشغيله يعتبر نقلة نوعية.

وقمنا ايضا بإنشاء وحدة تفتيت حصى المسالك البولية دون الحاجة لتدخل جراحي لازالتها وهي تستخدم مبدأ تفتيت الحصى بواسطة الموجات التصادمية الكهرومغناطيسية بالاضافة لاحتوائها على نظامين الاول لتحديد مكان الحصى بالاشعة السينية والثاني عن طريق الموجات فوق الصوتية كما ان الانظمة تحتوي على نظام أوتوماتيكي مع انظمة حماية دقيق لتلافي اية اخطاء.

وتشير احصاءات المستشفى الى زيادة اعداد المراجعين خلال عام 2007 بنسبة 15% عن العام السابق كما ان نسبة اشغال الاسرة قد ارتفعت من 71% الى 74% وهي اعلى نسبة اشغال سجلت بمستشفيات الدولة ولا تزال نسبة المراجعين في تصاعد مستمر مما استدعى الحاجة الملحة لتوسعة الطاقة الاستيعابية للمستشفى، اذ جار العمل لبناء مستشفى للاطفال والنساء والتوليد بسعة 170 سريرا بجانب مستشفى الشيخ خليفة ولكنه مستقل بالكامل ويرتبط بمجمع العيادات التخصصية، وقد تم الانتهاء من تصميمه وفق ارقى التصميمات ويجري الآن الإعداد لتوسعات جديدة في العنابر المختلفة بسعة 160 سريرا ويتوقع الانتهاء منها منتصف العام المقبل لترتفع الطاقة الاستيعابية لمستشفى خليفة الى 550 سريرا كما تم تحويل المستشفى الى مستشفى تعليمي لطلبة كلية الخليج الطبية وقد اثبتت الهيئة الطبية في المستشفى حضورا وتميزا كبيرا انعكس على رضا الطلبة على ادائهم المتميز وفق نتائج الامتحانات التي تقدموا لها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"