عادي

اجتماعان في البحرين والكويت لبحث التطورات في العراق

05:38 صباحا
قراءة دقيقتين

يتوجه وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بعد غد الاثنين إلى المنامة للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست ومصر والأردن بحضور وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس، عشية الاجتماع الموسع لدول الجوار للعراق والأطراف الدولية المعنية بحضور وزراء الخارجية التسعة المقرر عقده بالكويت في اليوم التالي.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الاجتماع الوزاري في البحرين سيبحث التطورات الإقليمية، بما في ذلك جهود دفع عملية السلام والمفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية والبرنامج النووي الإيراني والأوضاع في العراق والأزمة اللبنانية والتعاون بين الدول التسع في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة وفي التعامل مع التحديات المطروحة.

وأشارت إلى أن اجتماع الكويت سيبحث سبل دعم العراق وسيادته على كل أراضيه والتأكيد على هويته العربية الإسلامية، إلى جانب بحث احتياجات العراق الأمنية لتمكين حكومته من فرض الأمن والنظام وسبل التجاوب مع هذه الاحتياجات لتعزيز جهودها في ضبط الحدود وتحقيق المصالحة الوطنية.

وأشارت إلى أن اجتماع الكويت سيناقش طلبي تركيا وإيران إدراج منظمتي العمال الكردستاني ومجاهدي خلق ضمن المنظمات الإرهابية إلى جانب تنظيم القاعدة بوصفهما منظمتين تهددان الأمن والاستقرار في المنطقة، وكان البلدان طرحا هذا الطلب على اجتماع دول الجوار للعراق على مستوى كبار المسؤولين بدمشق يوم الأحد الماضي وأحال الاجتماع الطلبين إلى الاجتماع الوزاري بالكويت.

وفي باريس، أعلن عن مشاركة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في اجتماع الثلاثاء في الكويت حول العراق، على ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

وقالت باسكال ادرياني المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية ان كوشنير الذي يصل مساء الاثنين الى الكويت، سيغتنم أيضاً هذه الفرصة للترويج لفكرة عقد اجتماع دولي من أجل التوصل الى حل للأزمة السياسية اللبنانية
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"