عادي

هافانا حلم يراود هواة التاريخ ومحبي السيجار

02:30 صباحا
قراءة 5 دقائق

لا يوجد مكان آخر يشبه عاصمة كوبا، لذلك تبقى زيارة تلك البلاد حلماً يراود المتنزهين ويتمنون الذهاب اليها . ويعوض نشاط وحركة السكان المحليين عن منظر المباني الاسبانية القديمة كما ان الحياة الليلية في هافانا لا مثيل لها . ومن المناسب زيارة هافانا في أي وقت في العام على الرغم من ان شهور الشتاء بين ديسمبر/ كانون الأول وابريل/ نيسان تشهد ذروة الموسم السياحي حيث تعج هافانا بالآلاف من الباحثين عن دفء أشعة الشمس القادمين من نصف الكرة الشمالي .

تسحر هافانا الزوار الباحثين عن المتعة وقضاء اجازة سعيدة وتذوق الأطعمة الشهية ومشاهدة رقصات الصالعا .

وتعتبر هافانا الواقعة على مرفأ طبيعي في شمال الجزيرة واحدة من اكثر المدن حيوية ونشاطاً وغنى بالألوان في منطقة الكاريبي، ويرد الكثير سحر المدينة الى شوارعها الضيقة المكتظة بالمباني القديمة والسكان الطيبين، وتلمح في كل باب مفتوح أو شرفة معلقة الكراسي الهزازة وألوان الملابس الزاهية المعلقة لتجففها أشعة الشمس أو قد تسمع لحناً موسيقياً كما ترى الدراجات الهوائية المصنوعة في الصين أو سيارات التاكسي الصفراء البيضاوية الشكل . والحافلات الجرارة الحمراء ضمن خليط من سيارات لادا الروسية والشيفروليه من موديلات الخمسينات، وادرجت هافانا القديمة على لائحة التراث العالمي لليونسكو وأصبحت مقصداً سياحياً تهفو إليه قلوب المتنزهين .

وترك الاسبان خلفهم العديد من المباني العظيمة والساحات الرائعة التي أجريت لها أعمال الترميم لاعادتها الى سابق عهدها .

ويفاخر وسط مدينة هافانا بأهم المتاحف والاشكال العمرانية بما فيها متحف الثورة، ومبنى الكابيتول الذي يشبه مبنى الكابيتول في واشنطن العاصمة الامريكية . وتجتذب ضاحية فيدادو الراقية الزوار بمبانيها الشاهقة وفنادقها الحديثة ومسارحها وصالات عرض الفنون والمطاعم والمقاهي وعروض النوادي الليلية الفنية .

إلا أن معظم مشاهد المدينة التاريخية تتركز في هافانا ووسط هافانا مثل كورنيش الجدار البحري الذي يمتد ثمانية كيلومترات وتصطف به المباني ذات الأساليب المعمارية الآخاذة التي تخضع لعمليات الترميم والتجديد .

متحف المدينة

حول المبنى الاستعماري المهيب ومقر حكام البلاد الاسباني والقصر الجمهوري لاحقاً الذي انشىء في العام 1791 في ساحة ارماس العريقة الى متحف رئيسي للمدينة . وتعرض في المتحف قصة تاريخ مدينة هافانا منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا بما فيها غرف مخصصة للحروب الكوبية والاستقلال الوطني، وتحتوي قاعة الاعلام التي تعج بالألوان على العلم الاصلي لكوبا وكذلك بعض الاعلام الأصلية الاستعمارية الاسبانية، كما توجد معارض للطرز المعمارية والفولكلور والاسلحة والمعروضات الفنية التي تشمل البورسلان واللوحات الفنية وقطع الأثاث التاريخية ذات القيمة العالية والذوق الجمالي الرفيع .

مصانع السيجار

حتى الزوار غير المدخنين يتفقون على ان الزيارة لكوبا لا تكتمل إلا بزيارة واستكشاف مصانع السيجار الفخم الذي اشتهرت به كوبا، وظل فن صناعة السيجار تقليداً منذ القدم في كوبا وتفتح ثلاثة مصانع أبوابها للزوار ليشاهدوا عملية لف السيجار اليدوية .

وفي مصنع بارتاجاس القديم الذي أسس سنة 1827 هناك تقليد توظيف قاري خاص لتسلية الزوار الباحثين عن نكهة السيجار الكوبي وجودته ومصانع السيجار الأخرى هي مصنع لا كورونا ومصنع روميو وجوليتا . وتوجد محلات تجارية ملحقة بالمصانع يمكن شراء السيجار منها، ولا ينصح الزوار بشراء السيجار من الباعة المتجولين في الشوارع لأنهم في العادة يلفون أوراق الموز لتبدو بشكل مطابق لأنواع السيجار وعند هؤلاء الباعة قدرة كبيرة على الإلحاح والاقناع .

ساحة الثورة

يسيطر على مشهد ساحة الثورة النصب التذكاري لجوزيه مارتي وشهدت الساحة الكبرى العديد من المسيرات والقيت العديد من الخطب الشهيرة لفيدل كاسترو من على المنبر المقام في الساحة أمام مليون كوبي في مناسبات مثل الأول من مايو/أيار و26 يوليو/ تموز . وعلى قاعدة النصب التذكاري اقيم متحف خصص لجوزيه مارتي وهو بطل قومي كان من المتوقع ان يصبح أول رئيس لكوبا لو انه نجا من الموت في حرب الاستقلال الثانية عام 1865 ومن الممكن استخدام المصعد للوصول الى قمة النصب التذكاري الذي يرتفع 42 متراً والذي يعتبر اعلى مبنى في المدينة .

وتقع خلف النصب التذكاري مكاتب كاسترو التي تتمتع بحراسة مشددة وفي الطرف الآخر من الساحة توجد جدارية عملاقة ل تشي غيفار التي يحرص الزوار على التقاط الصور التذكارية لها .

وينقسم المتحف الوطني للفنون الجميلة الى مبنيين يضمان الفنون العالمية والكوبية، وتغطي المجموعة العالمية كل شيء ابتداء من الاشغال الحرفية الاغريقية القديمة وحتى القطع الفنية الأمريكية اللاتينية واللوحات التي ابدعها الرسامون الفرنسيون والايطاليون والألمان . وتضم المجموعة الكوبية قطعاً فنية بارزة تغطي اعمال الفنانين الكوبيين من القرن السادس عرش وحتى القرن العشرين .

الكرنفال

تغص شوارع وساحات هافانا ايام الكرنفال بالمواكب والمسيرات وحفلات الشوارع والملابس الزاهية الألوان والرقصات الجامحة والموسيقا الشعبية التقليدية، ويعرف الكوبيون تماماً كيف يقيمون احتفالاتهم ويملأون الأسابيع بالفعاليات الترفيهية كل عام حتى تصل الى ذروتها في عطلات نهاية الأسبوع عندما يضع السكان المحليون همومهم ومشاغلهم جانباً وينغمسون في التسلية والترفيه والإثارة، وتشكلت تقاليد خاصة بالكرنفال مثل تسيير دمى تمثل شخصيات مهمة في مواكب على طول الخط الساحلي مع مشاعل مضيئة مرفوعة عالياً في أيدي الراقصين .

مطار مارتي الدولي

يقع مطار جوزيه مارتي الدولي على بعد 18 كيلومتراً من العاصمة هافانا، وتتوافر خدمات التاكسي للوصول الى وسط المدينة ويمكن استئجار السيارات السياحية في قاعة القادمين .

وتتوافر في المطار خدمات تحويل العملات والمطاعم والمتاجر المعفاة من الجمارك وخدمة الانترنت ووكالات السفر كما توجد مواقف مؤقتة للسيارات وتوجد ضريبة مغادرة قيمتها 25 بيسة كوبية وتعادل 25 دولاراً أمريكياً .

بطاقة

اسم الدولة: جمهورية كوبا

العاصمة: هافانا

المساحة: 111 ألف كيلومتر مربع

عدد السكان: 11 مليون نسمة

العملة الرسمية: البيسو الكوبية

التوقيت: GMT - 5 ساعات

رمز الاتصال: 0053

أسعار بعض الحاجيات

زجاجة ماء: نصف دولار

ليتر البنزين: 95 سنتاً

وجبة سريعة: نصف دولار

الانترنت (ساعة): 6 دولارات

تذكرة حفلة باليه: من 8 إلى 10 دولارات

استئجار دراجة هوائية: من 3 إلى 5 دولارات

تحميض فيلم صور: 6 دولارات

أسعار الإقامة

منخفضة: من 15 إلى 30 دولاراً

متوسطة: من 30 إلى 80 دولاراً

مرتفعة: من 80 إلى 200 دولار .

فخمة: من 200 دولار وأكثر .

أسعار الوجبات

منخفضة: من 2 إلى 5 دولارات

متوسطة: من 5 إلى 10 دولارات

مرتفعة: من 10 إلى 20 دولاراً

فخمة: من 20 دولاراً وأكثر

المواصلات والمناخ

يعتمد الكوبيون على نظام مواصلات بالحافلات المنخفضة التكاليف لكنها مزدحمة وبطيئة بعض الشيء مع طوابير انتظار طويلة وخطوط سير ومواعيد غير ثابتة نسبياً .

وتستخدم حافلات حمراء اللون تسمى الجمال وذلك لأن لها سنامين مرتفعين تجرها محركات شاحنات وتكون دائماً مزدحمة لكنها قليلة التكلفة . ويتجنب معظم زوار هافانا الحافلات ويتجهون الى سيارات التاكسي الكثيرة العدد والقليلة التكلفة أيضاً للتجول حول المدينة، أما استئجار سيارة سياحية فليس الخيار الأمثل لأنه مكلف أولاً وثانياً لقلة الاشارات على الطرق وكثرة الشوارع ذات الاتجاه الواحد التي تجعل قيادة السيارة تحدياً حقيقياً .

وتنتشر أنواع عدة من سيارات التاكسي الكلاسيكية وسيارات الكوكو تاكسي (الريكشا) الصفراء ذات المقعدين ويمكن استئجار سيارات خاصة بشكل غير رسمي ولكنها تحتاج الى مساومة للوصول الى أجرة غير مبالغ فيها .

المناخ

مناخ كوبا مداري معتدل وتهب عليها رياح تجارية لتخفف من درجات الحرارة والرطوبة المرتفعتين ولا توجد فروق كبيرة بين الطقس في الليل والنهار على امتداد الساحل وتتراوح درجة الحرارة عند 25 درجة مئوية ويتخلل موسم الامطار الذي يتواصل بين مايو/أيار واكتوبر/ تشرين الأول بعض الاعاصير وتصل درجات الحرارة في صيف هافانا الى 27 درجة مئوية و20 درجة في فصل الشتاء .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"