عادي

تعاون ياباني أمريكي لمواجهة تحديات الصحة والغذاء في إفريقيا

04:07 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

اتفق الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا على تكثيف التعاون لمعالجة تحديات الصحة والأمن الغذائي في إفريقيا، بما في ذلك أولوية التخفيف من حدة النقص من العاملين في مجال الصحة.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن فوكودا وبوش اجتمعا امس الاول في الفندق الذي سيستضيف جلسات قمة مجموعة الدول الثماني الكبرى التي بدأت أمس في جزيرة واتفقا على تعزيز التعاون في مجالي الصحة والأمن الغذائي في إفريقيا.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إن فوكودا وبوش وافقا على العمل لتحقيق الهدف المتمثل في مضاعفة إنتاج الأغذية الأساسية الرئيسية في إفريقيا.

ووضع الزعيمان دول غانا والسنغال ومالي على رأس قائمة البلدان التي ستتم مساعدتها، وقالا إنهما سيعملان مع منظمة التجارة العالمية وغيرها من الهيئات لحض الدول المنتجة للأغذية على تخفيف القيود على الصادرات الغذائية.

أما بالنسبة للتحديات الصحية الرئيسية، فقد أكدا على ضرورة أن تتصدر مسألة تدريب العاملين في المجال الصحي وتنمية القوى العاملة في بعض الدول الإفريقية، سلم الأولويات للسنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى تحقيق هدف منظمة الصحة العالمية بتوفير أطباء وممرضات وقابلات قانونيات بمعدل 3.2 لكل 1000 نسمة.

وكرر بوش وفوكودا التزامهما بدعم الجهود الرامية إلى الحد من الوفيات بالملاريا والقضاء على شلل الأطفال والحد من عدد من الأمراض المدارية. (يو بي أي)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"