عادي
25 جولة توعية بأمراض الصيف

إصابات بالسكري وارتفاع ضغط الدم في المناطق النائية في رأس الخيمة

23:31 مساء
قراءة دقيقتين

أعلن قسم التثقيف والإعلام الصحي في منطقة رأس الخيمة الطبية عن تنظيم حملات توعية صحية واسعة النطاق خلال فصل الصيف الحالي شملت 25 جولة تثقيفية في مختلف مناطق الإمارة من ضمنها المناطق النائية والبعيدة في ظل تدني نصيبها من الخدمات الصحية ومن ضمنها التوعوية.

أشارت مهرة بنت صراي مديرة إدارة التثقيف والإعلام الصحي في المنطقة إلى التركيز خلال حملات التوعية على أمراض الصيف وهي ارتفاع درجات الحرارة والحمى وضربات الشمس والإنهاك الحراري إلى جانب أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم.

ونوهت بأن أبرز نتائج الحملات الصحية تمثلت في ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض السكر وضغط الدم في ربوع المناطق النائية والبعيدة ذات الطبيعة الجبلية.

وعزا الأطباء والمشاركون في حملات التثقيف الصحي زيادة معدلات الإصابة بالسكري والضغط في المناطق النائية والبعيدة في نطاق الإمارة إلى تدني منسوب الوعي بآلية وطرق التعامل والعلاج من تلك الأمراض في ظل افتقارهم لبرامج التوعية الصحية الكافية والمستديمة على مدار العام.

وأشارت إلى أن خطورة نتائج الحملة الصحية الصيفية تكمن في اكتشاف عدد من حالات الإصابة بالسكري والضغط بين مواطني وأهالي المناطق النائية والبعيدة ممن يجهل أصحابها حقيقة إصابتهم بتلك الأمراض المزمنة وهو ما يؤخر العلاج وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة جراء عدم تلقي مثل ذلك العلاج.

وأوضحت أن العادات الغذائية والنظام السلوكي الاجتماعي يقف وراء تفاقم وتفشي حالات الإصابة بالأمراض المزمنة وفي مقدمتها السكري وضغط الدم.

وحذرت من خطورة عدم متابعة وانتظام أهالي تلك المناطق في مراجعة الطبيب والاقتصار على الحصول على الأدوية دون مراجعة ومقابلة الطبيب المتخصص.

وأضافت أن الحملات انصبت على توعية الأهالي بأبرز وأخطر الأمراض الشائعة خلال فصل الصيف والتي ترافق حالات السفر لاسيما البري من أبرزها الكوليرا والسحايا والتي تنتج عن الارتفاع القياسي في درجات الحرارة مقابل الإجهاد البدني.

وركزت الحملة على ضرورة تعاطي وتناول الطعومات الخاصة بمقاومة أمراض الصيف والسفر حيث تم استعراض مواقع المراكز الصحية المتخصصة في إعطاء تلك الطعومات في عدد من أبرز الدول والوجهات التي يرتادها الأهالي خلال الصيف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"