عادي
تقرير اقتصادي

النيجيريون يعيشون في الضنك والظلام رغم الثروة النفطية

03:07 صباحا
قراءة 4 دقائق

مع ارتفاع أسعار النفط امتلات خزائن الحكومة النيجيرية الى مستويات غير مسبوقة بفضل ايرادات النفط .ومع ذلك فإن الغالبية العظمى من سكان نيجيريا البالغ عددهم 140 مليون نسمة لا يعيشون في ظروف أفضل مما يعيش فيه جيرانهم في غرب إفريقيا أقل المناطق تنمية في أفقر قارات العالم .

وينطبق الامر نفسه على العديد من الدول الرئيسية المنتجة للنفط في افريقيا ومنها انجولا والسودان وغينيا الاستوائية وتشاد . الا أن ضخامة حجم نيجيريا وانتاجها البالغ مليوني برميل يوميا تبرز التناقضات بين الفقر والثروة .

فقد بلغت قيمة ما حصلت عليه نيجيريا من صادرات النفط بأسعار اليوم ما يقرب من 2 .1 تريليون دولار خلال العقود الاربعة الاخيرة . ومثل هذا الدخل هو الذي مكن دولا خليجية مثل قطر من تطوير اقتصاد قوي على مستوى العالم العربي .

الا أن مصافي التكرير الاربعة المملوكة للدولة لا تعمل بكامل طاقتها لأسباب منها سوء الادارة والتخريب كما أن شبكة التوزيع تشوبها الفوضى وتعتمد اعتمادا كبيرا على واردات الوقود التي تكلف البلاد نحو أربعة مليارات دولار سنويا .

في لاجوس المدينة الضخمة التي يزيد عدد سكانها على عشرة ملايين نسمة تحتسي الصفوة الشمبانيا في جزر خاصة وان كانت لا تخلو من أزيز مولدات الديزل الذي لا يتوقف بينما يعيش أغلبية الناس في أحياء فقيرة ليست فيها مياه أو كهرباء .

واذا سألت أحد النيجيريين في شوارع لاجوس عن أحواله فعلى الارجح سيقول لك الحياة صعبة لكننا نتدبر الامور .

وتكاد الرعاية الصحية تنعدم في البلاد كما أن الطرق مملوءة بالحفر والبطالة والجريمة في ازدياد . والى جانب كل ذلك تعاني نيجيريا من ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية .

وقالت ايفي أوينجبو مشيرة الى طريق ترابي يخوض فيه المارة عبر مياه طينية ويناور قائدو السيارات لتفادي الحفر التي ملأتها المياه نيجيريا تحقق دخلا أكبر من النفط الآن لكن انظر الى الشوارع التي نعيش فيها .

وايفي أم لطفلين وانهار مشروعها الخاص ببيع الغذاء المجمد في ضاحية أوكوتا لأنها لم تستطع مجاراة ارتفاع سعر البنزين .

وقد جمدت الحكومة سعر الوقود لكن بائعي التجزئة استغلوا نقص الامدادات ورفعوا الاسعار لأكثر من المثلين لوقود الديزل في بعض مناطق نيجيريا في الشهور القليلة الماضية .

والشكوى الاولى هي تكرار انقطاع الكهرباء .

وقد انخفضت طاقة التوليد النيجيرية الى أقل من ألف ميجاوات من ثلاثة آلاف ميجاوات قبل عام لأسباب على رأسها نقص الصيانة بمحطات الكهرباء . وتبلغ طاقة توليد الكهرباء في جنوب افريقيا عشرة أمثال الطاقة النيجيرية رغم أن عدد سكانها نحو ثلث سكان نيجيريا .

ويستمر انقطاع الكهرباء في كثير من مناطق نيجيريا لأسابيع . وأدت الازمة الى اغلاق مئات المصانع وفقد ملايين الوظائف .

ومنذ تولى الرئيس عمر يار أدوا منصبه قبل عام وعد أكثر من مرة بإعلان حالة الطوارئ العامة في قطاع الكهرباء لضخ مليارات من الدولارات في هذا القطاع بل انه كرر هذا القول في الشهر الحالي .

وقالت لجنة شكلها لدراسة القطاع الشهر الماضي ان نيجيريا تحتاج 85 مليار دولار لتلبية الطلب على الكهرباء الذي يقدر بنحو 20 ألف ميجاوات .

وكان الرئيس السابق اوليسيجون أوباسانجو قد أنفق عشرة مليارات دولار على القطاع خلال فترة حكمه التي امتدت ثماني سنوات لكن هذا المبلغ لم يحقق وعده برفع قدرة توليد الكهرباء الى عشرة آلاف ميجاوات بنهاية عام 2007 .

وأظهر تحقيق برلماني أن أكثر من 50 مليون دولار من هذا المبلغ دفع لشركات وهمية لا وجود لها .

وقال الرئيس يار أدوا أيضا ان بلاده تبحث امكانية اشراك القطاع الخاص في الاستثمار في البنية التحتية .

وبسبب الفساد وسوء الادارة على مدى عقود الحكم العسكري الذي انتهى عام 1999 أصبحت خدمات الصحة العامة والتعليم والطرق في نيجيريا في حالة يرثى لها .

لكن سنوات الحكم المدني لم تمنح الشعب ما ينعش آماله .

وقال انتوني جولدمان الخبير المستقل في شؤون نيجيريا شهدنا في السنوات القليلة الماضية أن العسكريين لا يحتكرون الحماقة في الحكم .

وسلم محافظ لاجوس باباتوندي فاشولا بهذه المشاكل وقال ان على الدولة ان تنفق أكثر من 700 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتحسين شبكة الطرق وحدها .

ويعيش تسعة أعشار النيجيريين على أقل من دولارين في اليوم ويفاقم مشاكلهم البنية الاساسية المهترئة ونقص الخدمات العامة بسبب الفساد المستشري على مدى عشرات السنين .

وقد ارتفع سعر الأرز بشدة في الشهور القليلة الماضية وبلغت الزيادة لبعض الانواع المثلين . وزاد التضخم في أسعار المستهلكين الى 7 .9 في المائة خلال مايو/ ايار الماضي بسبب الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية .

وقالت أوينجبو وهي تجلس أمام متجرها مع امرأتين اخريين وتشير الى ثلاجة (براد) فارغة في غرفة مظلمة لم نعد نبيع شيئا . بوسعك ان ترى بنفسك فالثلاجة مفتوحة .

وتابعت: هذا ما نفعله الآن، نجلس ونتحدث عن نيجيريا وندعو الله . (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"