عادي
بتوجيهات حمدان بن زايد

"الهلال" تتوجه اليوم إلى الصومال لإغاثة متضرري الجفاف

03:37 صباحا
قراءة 4 دقائق

وجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس هيئة الهلال الأحمر، الهيئة بتقديم مساعدات إنسانية للأسر التي تعاني تداعيات وآثار الجفاف التي تعاني منها بعض المناطق في الصومال لتحسين أحوال المتضررين من المجاعة وتأمين متطلباتهم الضرورية من المواد الغذائية الأساسية قبل حلول شهر رمضان المبارك.

أمر سموه الهيئة بتحريك وفد لتنفيذ تلك المهام الإنسانية والإشراف على إيصال المساعدات للشرائح التي تعاني ظروفا معيشية تتطلب تقديم الدعم والمساندة اللازمة لهم، للحد من تداعيات وطأة الظروف، وتخفيف ما هم فيه من معاناة والإشراف على تنفيذ مشاريع إنسانية دعما للشعب الصومالي الشقيق.

وأكد الدكتور صالح موسى الطائي الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر على أن الهيئة شرعت فورا بتنفيذ توجيهات سمو رئيس الهيئة حيث يغادر اليوم وفد للإشراف على عمليات توزيع المساعدات على الأسر المستهدفة في كافة المناطق التي تعاني الجفاف وآثاره وتداعياته المؤلمة على أحوال الفئات المعوزة المستحقة للعون والمساندة.

وأضاف ان تلك المساعدات تجيء بمكرمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان وعلى نفقة سموه الخاصة، موضحا أن وفد الهيئة سيقوم بالإشراف على تنفيذ وتوزيع تلك المساعدات التي من المتوقع أن يستفيد منها أكثر من ألفي أسرة في مختلف المناطق المتضررة على أن تكتمل عمليات التوزيع في غضون الأيام القليلة المقبلة قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وقال ان الجهود القائمة تجاه تعزيز الأوضاع الإنسانية للشعب الصومالي الشقيق تلقى اهتماما متزايدا ومتابعة مباشرة من سمو رئيس الهيئة الذي يولي العناية والاهتمام بمتابعة المستجدات على الساحة الإنسانية في الصومال الشقيق، والمناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية وخاصة الجفاف، وما أدت إليها من مجاعة ومعاناة إنسانية تتطلب المساندة والدعم الإنساني من كافة الشرائح للتخفيف من حدة وآثار تلك المأساة التي يكابدها البسطاء والمعوزون وسط ظروف تشكل تهديدا على حياة المستضعفين.

إلى ذلك أكد صالح سالم حسين الجابري مدير إدارة الإغاثة والطوارئ في هيئة الهلال الأحمر بالإنابة رئيس وفد الهيئة إلى الصومال، أن الوفد سيقوم بالترتيبات اللازمة لعمليات توزيع المساعدات على كافة الشرائح المتضررة من أبناء الشعب الصومالي الشقيق الذين يعانون ظروف الجفاف، موضحا أن عمليات التوزيع ستتم في إطار التنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الصومالي.

وقال إنه تم تجهيز كميات كبيرة من المساعدات في ضوء الجهود التي تقوم بها الهيئة بإشراف مكتبها في الصومال لتنفيذ عمليات توزيع المؤن والمستلزمات الغذائية اللازمة للمتضررين من الجفاف تنفيذا لتوجيهات سمو رئيس الهيئة.

وأضاف أن الجهد الإغاثي للهيئة غطى معظم المناطق المتضررة من الجفاف وتداعيات الظروف المختلفة على الساحة الصومالية، وصاحب تلك الجهود عمل ميداني ركزت الهيئة من خلاله على محاور أساسية أهمها تقديم الدعم الصحي بما في ذلك توفير كميات كبيرة من المساعدات والتجهيزات الطبية والمحاليل والأدوية لدعم الجهود الرامية لمكافحة الكوليرا وغيرها من الأوبئة والأمراض بالتنسيق مع المنظمات الدولية والأممية وتوفير سيارات إسعاف وتجهيزات طبية مختلفة.

وأوضح أن الهيئة كانت قد حركت وفدا إلى الصومال في وقت سابق أشرف على توزيع حمولة 70 طنا من المساعدات الغذائية المتنوعة على مختلف المناطق والقرى الصومالية التي تعاني ظروف الجفاف، مشيرا إلى أن الجهود التي سيقوم بها وفد الهيئة خلال الأيام القليلة المقبلة في الصومال تلبي الحاجة لمواصلة تقديم المزيد من الدعم والمساندة للفئات الإنسانية المتضررة من الجفاف.

وأضاف أن وفد الهيئة سيشرف على مواصلة تنفيذ بعض مشاريع حفر الآبار بتقنيات حديثة لتلبية احتياجات السكان من المياه، مشيرا إلى توفير معدات ذات إمكانيات جيدة لتنفيذ تلك المشاريع لتغطي معظم المناطق بالصومال، وأكد اهتمام سمو رئيس الهيئة بتوفير مصادر المياه من الآبار كجزء من الحلول لمشكلة المياه دعما للشرائح الإنسانية بالصومال دون تمييز. وذكر أن الهيئة كانت حاضرة ومتواجدة في العديد من الظروف والأحداث والمحن دعما للفئات الإنسانية في الصومال من خلال سلسلة من البرامج الإغاثية والمشاريع التي امتدت لسنوات منذ العام ،1994 موضحا أن القيمة الإجمالية لتلك الجهود حتى العام الجاري بلغت أكثر من 99 مليوناً و400 ألف درهم.

وأوضح أن الهيئة وضعت نصب أولوياتها تنفيذ سلسلة من المشاريع التي تسهم في تلبية احتياجات عامة الشرائح التي تعاني مشاكل المياه والجفاف وتداعياته، مشيرا الى ان مكتب الهيئة أشرف على تنفيذ 261 مشروعا لحفر آبار سطحية غطت العديد من القرى والمناطق التي تعاني ندرة المياه، وكذلك أشرف على تنفيذ مشاريع تغطي جوانب حيوية أخرى في مجال التعليم تم من خلالها بناء 39 فصلا دراسيا وصيانة وبناء 524 مسجدا والعديد من البرامج الأخرى.

وقال إن الهيئة تجري استعداداتها عبر مكتبها في الصومال لتنفيذ بعض البرامج الموسمية مع قرب حلول شهر رمضان المبارك تشمل إفطار الصائم وتوزيع كسوة العيد على الأيتام، كما تم شحن 20 طنا من التمور إلى الصومال ضمن مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"