عادي
تنفيذ دراستين حول انتشار التبغ بين طلبة الجامعات والمدارس الشهر المقبل

منظمة الصحة العالمية تشيد بتجربة الدولة في مكافحة مرض الملاريا وشلل الأطفال

03:10 صباحا
قراءة 3 دقائق

أشادت منظمة الصحة العالمية بتجربة دولة الإمارات وجهودها للقضاء على مرض الملاريا وأعلنت أن الإمارات من أولى الدول التى تم إشهارها أنها دولة خالية من مرض شلل الأطفال.. وطلبت من الأمانة العامة للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط تعميم تجربتها على الدول الاعضاء.

جاء ذلك في افتتاح اجتماعات الدورة ال (55) للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أمس في القاهرة والمقرر ان تستمر أربعة أيام.

ويترأس حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة وفد الدولة الى الدورة ويضم الوفد كلا من الدكتور محمود فكري المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية والدكتور جاسم كليب مدير مستشفى عبيد الله في رأس الخيمة والدكتورة نورة السويدي مديرة الرعاية الصحية الأولية في عجمان.

وقال وزير الصحة في تصريح خاص لمراسل وكالة أنباء الإمارات في القاهرة إننا سعداء لتقدير منظمة الصحة العالمية لجهود دولة الامارات العربية المتحدة في مجال الوقاية ومكافحة الامراض خاصة نجاحها في القضاء على مرض الملاريا وشلل الاطفال والخطة الموضوعة للقضاء على مرض الحصبة والحصبة الألمانية عام 2012.

وأشادت منظمة الصحة العالمية أيضا بجهود دولة الامارات العربية المتحدة لدعم المنظمة والتبرع لمشاريعها لمكافحة الامراض..كما اشادت أيضا بتبرع ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للمنظمة. وقال وزير الصحة ان دولة الإمارات العربية المتحدة تم اختيارها نائبا لرئيس الدورة الخامسة والخمسين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط التي بدأت أمس تقديرا لجهودها في مجال مكافحة الامراض والصحة العامة ودورها الفعال في المنظمة.

وأوضح حميد محمد عبيد القطامي وزير الصحة أن وفد دولة الإمارات يشارك بمداخلات عديدة حول الإنجازات الوطنية التي تحققت في مجالات عديدة ستناقش في الاجتماع متضمنة استئصال مرض شلل الأطفال من خلال متابعة ورصد حالات الشلل الرخوي الحاد حيث حققت دولة الإمارات تقدما كبيرا في إرساء شبكة اتصال قوية للتعرف إلى جميع حالات الشلل الرخوي الحاد وتشخيصها مخبريا وستركز مداخلات الدولة إضافة إلى ذلك على التحديات الصحية المتعلقة بمكافحة الأمراض الوبائية خاصة الأمراض الجديدة والمستجدة التي قد تهدد الأمن الصحي العالمي حيث اختيرت دولة الإمارات للمشاركة في لجنة دولية رفيعة المستوى لمتابعة الاستعداد للتأهب لمواجهة الأخطار الصحية التي تهدد الصحة العمومية على المستوى الدولي وما يصحبها من تقنيات تدخل جديدة في مجال المكافحة والعلاج.

وقال الدكتور محمود فكري المدير التنفيذي لشؤون السياسات الصحية لمراسل وكالة انباء الامارات بالقاهرة إن الإمارات ستقدم ورقة عمل حول النتائج المستخلصة من البرنامج الوطني لفحوصات ما قبل الزواج والاستعدادات التي تجريها الوزارة لتنفيذ الدراسات الميدانية حول التبغ.. موضحا أن ثمة دراستين تم الاتفاق مع منظمة الصحة العالمية على تنفيذهما في الدولة.

وأضاف ان تنفيذ الدراستين سيكون مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل حيث ستكون احدى الدراستين حول مدى انتشار استخدام التبغ بين طلبة الجامعات والكليات في السنة الدراسية الثالثة في الأقسام التي تدرس العلوم الصحية مثل الطب والصيدلة والتمريض والأخرى حول إعادة دراسة مدى انتشار استخدام التبغ بين طلبة المدارس حيث تم تحديد 50 مدرسة من القطاعين الحكومي والخاص من الفئة السنية الواقعة بين 14 و16 سنة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"