عادي
المركز بصدد افتتاح عيادة للإقلاع عن التدخين

يوم واحد في الأسبوع لا يكفي لمراجعي "الطب الوقائي" بالذيد

04:10 صباحا
قراءة دقيقتين

يستقبل مركز الطب الوقائي في مدينة الذيد ما يزيد على 220 مراجعاً، يتزاحمون في يوم واحد من الأسبوع، مخصص للمراجعين، للحصول على الخدمات العلاجية التي يوفرها المركز، مما يتسبب في زيادة الضغط على الأقسام المختلفة، واضطرار المراجعين للانتظار لفترات طويلة، الأمر الذي دفعهم إلى مطالبة المسؤولين بالعمل على زيادة عدد الأيام المخصصة لاستقبالهم، حتى يتسنى لهم الحصول على مبتغاهم، وذلك لا يكون إلا بفتح أبواب المركز طيلة أيام الأسبوع.

مصادر مسؤولة في المركز بررت تخصيص يوم واحد للمراجعين أسبوعياً بنقص الكوادر الفنية في قسمي الأشعة والتمريض، إضافة إلى افتقار المركز إلى بعض الأجهزة الخاصة بقسم الأشعة والمختبر، لإجراء تحاليل الدم.

وفي سياق متصل أكدت المصادر ذاتها، أن المركز بصدد افتتاح عيادة لمكافحة التدخين ومساعدة المدخنين على التخلص من تلك الآفة، فضلاً عن فتح قسم لتسجيل المواليد والوفيات وإصدار البطاقات الصحية.

وأشار عدد من المراجعين إلى أن المركز يشهد اقبالاً متزايداً واكتظاظاً بالمراجعين، وهو ما يستدعي قيام الجهات المختصة بإيجاد حلول فورية تسهيلاً على الأفراد، وتجنيبهم الانتظار لفترات طويلة.

من جهته قال خليفة الطنيجي مسؤول مركز الطب الوقائي في الذيد إن المركز يستقبل أسبوعياً ما يزيد على 220 مراجعاً سواءً لاستخراج شهادة اللياقة الصحية، أو تجديد الإقامة واعتمادها للوافدين، وتوفير الخدمات التي تتعلق بالحجاج والمسافرين وخدم المنازل عبر إعطائهم التطعيمات الضرورية، إلى جانب إجراء الفحوص اللازمة للمخالطين، وذلك للوقاية من الأمراض الخطيرة مثل مرض السل، والايدز، والكبد الوبائي، وغيرها من الأمراض، لافتاً إلى أن المركز يعنى أيضاً بمتابعة حالات العزل الصحي بمستشفى الذيد من خلال متابعة الطبيب المعالج في المركز للحالات المرضية الخطيرة.

وأكد أن المركز بحاجة إلى زيادة عدد الموظفين الفنيين في مجال الأشعة والتمريض، وتوفير بعض أجهزة الأشعة ومعدات لفحص الدم. وحول الخدمات الأخرى التي يقدمها المركز، أوضح الطنيجي أنه يتم توفير خدمات علاجية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة تتمثل في عمل فحوص شاملة للطلبة مع بداية كل عام دراسي، للكشف عن الحالات المرضية الإيجابية، وإجراء الفحوص للطلبة، للتأكد من خلوهم من الأمراض وإمكانية مشاركتهم في المسابقات الرياضية، فضلا عن توفير الخدمات الطبية للطلبة أثناء المسيرات والمعارض والمسابقات التي تقام بين حين وآخر، علاوة على إعطاء الطلبة مختلف التطعيمات الضرورية ضد أمراض التهاب الكبد الوبائي والحمى الشوكية والحمى الصفراء ومرض الكوليرا وسواه من الأمراض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"