عادي

ضغوط دولية متصاعدة لحمل موغابي على التنحي

03:24 صباحا
قراءة دقيقتين

دعا الرئيس الفرنسي الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي نيكولا ساركوزي أمس رئيس زيمبابوي روبرت موغابي إلى التنحي عن السلطة، وقال أمام مجموعة من الشخصيات بينها الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان أقول اليوم ان الرئيس موغابي يجب أن يرحل.

وأضاف ان كل المناقشات أجريت ونشكر جنوب إفريقيا ورئيسها ثابو مبيكي لكن هناك ديكتاتوراً لا يريد أن يسمع ولا يريد أن يفهم لذلك أرى أن رؤساء الدول والحكومات يجب أن يكفوا عن المناقشة.

وتابع حان الوقت لنقول لموغابي لقد جعلت شعبك رهينة لسكان زيمبابوي الحق في الحرية والأمن والاحترام، مؤكداً أن موغابي يجب أن يرحل.

وبذلك انضم الاتحاد الأوروبي في الدعوات الدولية المتزايدة لحمل موغابي على التنحي بسبب الانهيار الاقتصادي المدمر الذي أثار شبح مجاعة، والذي تفاقم الآن مع تفشي وباء الكوليرا.

وكان قادة أفارقة ووزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس قد دعوا موغابي إلى الاستقالة، في حين ذهب الأسقف الجنوب إفريقي الحائز على جائزة نوبل للسلام ديزموند توتو إلى حد المطالبة باستخدام القوة لاسقاط موغابي إذا لم يتنح طوعاً.

ويوم الأحد، قال أنان باسم مجموعة الحكماء التي تضم شخصيات دولية مؤثرة، إن حكومة الرئيس موغابي غير قادرة على التوصل إلى حل للأزمة الانسانية التي تعانيها زيمبابوي.

وقال أنان بحسب بيان موقع من مجموعة الحكماء (ذي ايلدر) ان هذه الحكومة لم تثبت انها قادرة على اخراج البلاد من الأزمة الراهنة. وأعرب عن اعتقاده بأن الحكومة القائمة أثارت خيبة أمل مريرة.

ودعا إلى تعجيل العملية السياسية الانتقالية في زيمبابوي، طالباً من الدول الاعضاء في مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية بذل المزيد من الجهود في هذا السياق. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"