عادي
تسجيل 3440 إصابة في 29 بلداً أدت إلى وفاة 51 شخصاً

انفلونزا الخنازير تواصل الانتشار و4 دول جديدة على خارطة الوباء

03:07 صباحا
قراءة دقيقتين

واصلت انفلونزا الخنازير انتشارها أمس وعلى الأخص في الولايات المتحدة التي باتت تتخطى المكسيك من حيث عدد الاصابات المؤكدة بالفيروس، فيما سجلت كندا أول وفاة، وادرجت اربع دول جديدة هي اليابان والبرازيل واستراليا وكندا على خارطة انتشار المرض، واكدت منظمة الصحة العالمية تسجيل 3440 اصابة بالمرض في 29 دولة ادت الى وفاة 51 شخصا.

وحذرت السلطات الصحية من انه لم يتم القضاء على الفيروس (اتش1 ان1) الحديث الظهور والذي يدمج سلالات فيروسية من انفلونزا الخنازير والطيور والبشر، وقد يسجل طفرة مع اقتراب الشتاء في جنوب الكرة الارضية. واعلنت السلطات الصحية الكندية عن اول وفاة مرتبطة بانفلونزا الخنازير، موضحة ان دور الفيروس في هذه الوفاة غير واضح وما زال موضع تحقيق. واعلنت البرازيل الجمعة اول عدوى بالفيروس داخل البلد، في حين ان الاصابات الخمس التي احصيت حتى الآن كانت نتيجة عدوى في الخارج. وافادت اليابان عن أول ثلاث اصابات لدى مسافرين وصلوا في اليوم نفسه من الولايات المتحدة واظهرت الفحوصات اصابتهم بالفيروس. وقال وزير الصحة الياباني يويتشي ماسوزوي في مؤتمر صحافي ان تفشي فيروس إتش 1 إن 1 هو مجرد مسألة وقت، مشدداً على ضرورة التأهب لمواجهته. وبعد ذلك، اعلنت استراليا ان امرأة اصيبت بالفيروس في الخارج لكنها شفيت منه قبل عودتها الجمعة الى البلاد. واضيفت الخميس ثلاث دول جديدة هي البرازيل والارجنتين (اصابة واحدة) وبنما (اصابتان) الى قائمة البلدان التي طاولها المرض، ليصل عددها الى 29.

وبعدما كانت المكسيك تعتبر الاكثر اصابة بالمرض، تخطتها الولايات المتحدة من حيث عدد الاصابات المؤكدة اذ احصت السلطات الأمريكية 2254 اصابة مؤكدة، في حين اعلنت المكسيك عن 1626 إصابة مؤكدة. غير ان حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة لم تتخط حالتين مقابل 48 وفاة في المكسيك. وفي مكسيكو حيث تعود آخر وفاة نتيجة المرض الى الرابع من مايو/ايار، أعيد فتح جميع الأماكن العامة تقريبا بعد شلل استمر اكثر من اسبوع، باستثناء المدارس الابتدائية التي ستفتح مجددا غدا الاثنين.

وفي بريطانيا اعلن باحثون عن وضع التسلسل الجيني لسلالة الفيروس الاوروبية. كما طور البروفيسور الأمريكي سوريش ميتال الاستاذ في جامعة بوردو (انديانا) لقاحا قد يتم تصنيعه في غضون اشهر. وفي حال اعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتشار الوباء بشكل واسع، فقد أوصت وكالة الأدوية الأوروبية بتمديد فترة صلاحية دواء تاميفلو المستخدم لمعالجة المصابين بالفيروس الحالي من خمس سنوات الى سبع سنوات واعتماده لمعالجة الأطفال والحوامل. وفي ايران، اعلن وزير الصحة كامران باقري لنكراني امس عدم وجود أي تقرير يتحدث عن وصول انفلونزا الخنازير الى بلاده، التي قال إنها على استعداد تام لمواجهة هذا المرض.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"