عادي
$$ بروفايل $$

أماناشيو أورتيجا مؤسس "زارا" أغنى رجل في إسبانيا

02:50 صباحا
قراءة 10 دقائق

أماناشيو أورتيجا هو مؤسس ورئيس الشركة الإسبانية اندستريا دو ديزينو تكستايل (إنديتكس)، الشركة الأم لعدد من سلاسل المحلات، والتي من بينها محل التجزئة العالمي الشهير زارا . ينحدر أماناشيو المولود في مارس/آذار 1936 من اصول متواضعة وقد وصل به الأمر إلى أن أصبح أغنى رجل في إسبانيا في عام ،2001 اكتسب أماناشيو أورتيجا شهرة كبيرة كشخص واقعي لا يحب الظهور، بعيد عن جميع زخارف الحياة المترفة رغم ثروته الضخمة .

أماناشيو أورتيجا هو ابن لعامل بالسكك الحديدية وامه خادمة . وعلى الرغم من عدم التحاقه بتعليم عال، إلا أنه تمكن من تحقيق النجاح الذي ينشده في حياته التي بدأها في مدينة لا كورونا في إسبانيا، وهي تعتبر المركز التقليدي العريق لصناعة المنسوجات . ولما بلغ من العمر 13 عاماً، أصبح أورتيجا عامل توصيل لأحد محلات القمصان التي كانت تنتج نوعيات معينة من الملابس لتبيعها إلى طبقة الأثرياء .

كما عمل أماناشيو مساعدا لصانع أجواخ ومساعداً لخياط، واستفاد من هذه التجارب العملية استفادة واسعة حيث أدرك من خلالها أن التكاليف ترتفع مع تسليم الملابس من المصممين إلى المصانع ثم إلى المتاجر، فتعلم أورتيجا في وقت مبكر أهمية تقديم المنتجات بشكل مباشر إلى العملاء دون استخدام موزعين خارجيين . وقد طبق أماناشيو أورتيجا هذا الأسلوب في استراتيجيته الناجحة في زارا، فحاول أن يتحكم في جميع الخطوات في عملية انتاج المنسوجات بهدف تقليل التكاليف واكتساب السرعة والمرونة في العمل .

في بداية الستينات من القرن العشرين، عمل أورتيجا مديراً لأحد محلات الملابس، حيث لاحظ أن عدداً قليلاً فقط من السكان الأغنياء يمكنه شراء الملابس مرتفعة السعر . فقرر أورتيجا أن يقوم بإنتاج قطع مشابهة لتلك القطع المكلفة بأسعار منخفضة، وذلك من خلال شراء قماش رخيص في برشلونه وتفصيل القطع يدوياً باستخدام الورق المقوى .

قام أماناشيو أورتيجا في عام 1975 بافتتاح أول متاجر زارا في موقع متميز في إسبانيا، حيث يشتهر بعد ذلك بعنايته الفائقة في اختيار أماكن المتاجر التي يقوم بافتتاحها . اشتهر زارا سريعاً ببيع أجود القطع بأسعار معقولة . وكان الهدف المعلن وراء محلات زارا هو أن يدخل ليشيع الموضة، خلافاً للفكرة الشائعة عن الموضة وأنها مقتصرة فقط على مجموعة معينة من الناس . وبحلول عام ،1989 تمكن أورتيجا من افتتاح أكثر من مائة محل من محلات زارا في إسبانيا .

أصبحت محلات زارا ذائعة الصيت حتى إنها لم تحتج في يوم من الأيام إلى إعلانات، فكان يكفيها دائماً ثناء عملائها عليها؛ واعتمدت سلسلة المحلات تبعاً لذلك على العملاء المعتادين لديها .

عرف عن أورتيجا تحفظه في الحديث إلى وسائل الإعلام، ولم تفصح شركته عن كثير من المعلومات الشخصية المتعلقة به . حتى صوره لم تكن معروفة لدى الكثير لعقود طويلة . وكانت اول صورة ظهرت له في عام 1999 عندما أصدرت الشركة أول تقرير سنوي لها . كما اعتاد أورتيجا على عدم الذهاب إلى الفعاليات الرسمية، ولم يحب في يوم من الأيام التقرب من الطبقة الحاكمة؛ حتى أنه رفض مقابلة الأمير الإسباني فيليب عندما زار مقر شركة إندتكس، وأوفد ممثلاً عنه ليقوم بمقابلة الأمير . ويتميز أورتيجا كذلك بواقعيته الشديدة وأنه إنسان عملي لا يهتم بالمظاهر؛ حيث لم يحدث أن ارتدى ربطة عنق في العمل، فكان جديراً بهذه الإمبراطورية الناجحة التي بناها بجهده الدؤوب وبعمله المخلص .

$$ نصيحة مجرب $$

نجحوا في تخطي العقبات وتجاوزوا العديد من الأزمات والمحن وتمكنوا بمثابرتهم من صياغة قصص نجاح متميزة . انهم رجال أعمال وتنفيذيون وخبراء اقتصاد استطاعوا بالجهد والعمل الحثيث وبالفكر والابداع المتواصل ان ينقشوا أسماءهم لامعة على لائحة النجاح والتميز، وسنستقي من تجارب هؤلاء الكثير من النصائح والدروس المستفادة، فنصيحة مجرب ولا شك خير من رأي أي خبير .

احتفظ بأسرارك

عندما تنخرط في عملك فإنك تشعر مع مرور الوقت بالطمأنينة لمن هم حولك، وهذا أمر طبيعي لا بل مطلوب، إلا أن كثيرين لا يدركون ان هذا لا يعني أن يفتحوا دفاتر حياتهم الشخصية الخاصة أمام الزملاء والعامة . وقد عرف عن أماناشيو أورتيجا تحفظه في الحديث إلى وسائل الإعلام، ولم تفصح شركته عن كثير من المعلومات الشخصية المتعلقة به، إلا إنه بالغ في أنه حتى صوره لم تكن معروفة لدى الكثير لعقود طويلة .

كما اعتاد أورتيجا على عدم الذهاب إلى الفعاليات الرسمية، ولم يحب في يوم من الأيام التقرب من الطبقة الحاكمة؛ حتى أنه رفض مقابلة الأمير فيليب عندما زار مقر شركة إندتكس .

أورتيجا إنسان عملي لا يهتم بالمظاهر؛ حيث لم يحدث أن ارتدى ربطة عنق في العمل، فكان جديراً بهذه الإمبراطورية الناجحة التي بناها بجهده الدؤوب وبعمله المخلص .

من أقوال المشاهير

استمرار سقوط القطر على الحجر يصنع فيه الحفر

لوكريتيوس

إن الإنجاز المدهش دائماً ما يسبقه إعداد سري

روبرت إتش شولر

الكلمات الست

يعمل تدريب الكلمات الست هذا بشكلٍ جيد كنوعٍ من الطموح للقادة، حيث يدفع القائد للعمل وفق تساؤله كيف أريد أن يتذكرني الناس؟ لذا، فإذا كنت في بداية أو منتصف مشوارك المهني، فلديك الوقت لإحداث تغييرات لتصبح القائد الذي يمكنك أن تكون عليه . ضع في اعتبارك الأسئلة الثلاثة التالية لتساعدك على التفكير في كيفية تلخيص حياتك المهنية في ست كلمات أو أقل .

ماذا يجعلني أنهض في الصباح؟ سؤال أساسي جداً! ماذا تفعل ولما تفعله؟ للبعض، قد تكون الإجابة هي فرصة العمل مع الآخرين على مشروع لديه مغزى حقيقي، مثل تحسين جودة حياة الآخرين . وإذا لم تعرف الإجابة عن هذا السؤال، فعليك التفكير فيما لا تحب فيما تفعله . فهل من الممكن تغيير شيء، أو أنه يتوجب عليك تغيير المهنة كلياً؟

كيف يمكنني المساعدة؟ نحن البشر محفزون للعمل لأهداف أعظم من أنفسنا . والقادة يحققون أهدافهم من خلال جهود الآخرين . لكنهم يتوجب عليهم إتاحة الظروف المناسبة للآخرين كي يحققوا النجاح المنشود . فهم يساعدون الآخرين على تحقيق ما يعزمون عليه مما يمكن الفريق والمؤسسة ككل من تحقيق النجاح .

ما هو تأثيري؟ إن تخويل السلطة لأحد أعضاء فريقك يعد إحدى نقاط القوة الدافعة، لكن أثره ومردوده قد يكون محدوداً . ففي المؤسسات تحديداً في أوقات التحديات بموارد ضئيلة يحتاج القادة لبذل تأثيرهم أنفسهم . وهذا التأثير يبنى على مثال جيد لكنه ينقل عبر إقناع فعال يترسخ في الثقة .

يمكنك ممارسة تدريب تقرير الكلمات الست لتلبية الاحتياجات الأخرى . فعلى سبيل المثال، كيف يمكنك وصف تحدياً يواجه فريقك باستخدام ست كلمات فقط؟ مهمة قاسية . أشخاص ملتزمون . يواصلون العمل . أو نحتاج لأفكار . عاجلاً وليس آجلاً . نحتاج المساعدة . يمكنك حتى استخدامها كلعبة في اجتماعك القادم مع موظفيك . شجع موظفوك على المساهمة بكلماتهم الست كوسيلة للتفكير في القضايا، والتحديات، والفرص التي تواجهونها .

$$ إتيكيت عالم الأعمال $$

جمهورية التشيك : الاجتماع الأول مع الناطور وتكتيكات الضغط لا تُجدي

إعداد: نابغ نورالهدى

يجوب رجال الأعمال الدنيا من أدناها إلى أقصاها بحثاً عن الصفقات المُربِحة . ونظراً للفوارق الثقافية، واختلاف العادات، والتقاليد، والإتيكيت بين بلدانهم، والدول التي يقصدونها، فهم كثيراً ما يتعرضون لمواقف مُربِكة، ومُحرِجة، بل ومضحكة أحياناً . وربما يأتي بعضهم بتصرفات تُثير غضب مضيفيهم، فتتعطل أعمالهم، أو يتأخر انجازها . ولكي يتجنب رجال الأعمال، وتنفيذيو، ومديرو الشركات، مثل هذه المطبات، يتعين عليهم قبل السفر إلى أيِّ دولة الاستزادة مسبقاً بقدر معقول من المعلومات عن تقاليدها، وطِباع أهلها، وإتيكيت عالم الأعمال فيها . ولمساعدتهم على ذلك تنشر الخليج الاقتصادي تباعاً حلقات تتضمن أهم المعلومات عن مجموعة كبيرة من دول العالم .

كواحدة من الديموقراطيات الناشئة، تتمتع جمهورية التشيك بأحد أكثر الاقتصادات الصناعية تطوراً في منطقة وسط، وشرق أوروبا . وهي واحدة من أكثر دول هذه المنطقة استقراراً، وازدهاراً في حقبة ما بعد الشيوعية . وبلغ نصيب الفرد من اجمالي الناتج المحلي في عام 2008 نحو 26800 دولار، أي ما نسبته 82% من المعدل الوسطي للاتحاد الأوروبي . ويشكل النشاط الصناعي الدعامة الرئيسية لاقتصاد جمهورية التشيك، ويتركز بالأساس في صناعة الماكينات، والحديد، والصلب، والمواد الكيماوية، والإلكترونيات، ومعدات النقل، والزجاج، والسيراميك، والأدوية، في حين تتشكل التركيبة الأكبر من انتاجها الزراعي من البنجر، والأعلاف، والبطاطا، والقمح . ولمن يعتزمون زيارتها لانجاز بعض الأعمال التجارية نقدم في ما يلي بعض المعلومات المتعلقة بتقاليد، وعادات، وطباع أهلها، وإتيكيت عالم الأعمال فيها بحسب موقع كوينتسينشيال الإلكتروني .

معلومات عامة:

الموقع: تقع جمهورية التشيك في أوروبا الوسطى، وتجاورها كل من النمسا، وألمانيا، وبولندا، وسلوفاكيا.

العاصمة: براغ

عدد السكان: حوالي 14،2 مليون نسمة بحسب تعداد 2004 .

اللغة: 95% يتحدثون التشيكية، و3% السلوفاكية، و2% يتحدثون إلى جانب التشيكية، اللغة المجرية، والألمانية، والرومانية، والبولندية . والألمانية هي اللغة الأجنبية الأكثر استخداماً في دوائر الأعمال، ولكن هناك شريحة كبيرة من الأجيال الصغيرة المتأثرة بنموذج الأعمال الغربي تتحدث الإنجليزية .

التوقيت: متقدم ساعة على توقيت جرينيتش .

المناخ: الطقس معتدل ورطب في الصيف، وبارد جداً مع سقوط الجليد في الشتاء . وأفضل وقت لزيارة جمهورية التشيك يقع بين مايو/آيار، وسبتمبر/أيلول، حيث يكون الطقس دافئاً نهاراً، وبارداً ليلاً .

المظهر:

بصورة عامة يرتدي التشيك الأزياء المحافظة، والأنيقة في العمل .

إذا دعيت إلى البيت يمكنك ارتداء ملابس عادية، ولكن أنيقة .

آداب السلوك والتواصل:

التحية الشائعة هي المصافحة باليد مع التواصل بالعيون .

لا تنادي التشيكي باسمه الأول، أو تحييه بطريقة غير رسمية إلا إذا طلب منك ذلك . وإذا طلب منك فعل ذلك فهو دليل على الصداقة . وفي حال لجأت لهذا السلوك قبل منحك الإذن فسيعتبر ذلك نوعاً من الإساءة، أو الاستهانة .

إذا دعيت للبيت فأحضر معك علبة شوكولا فاخرة، أو زهوراً لربة المنزل، مع ضرورة الحذر في تقديم الزهور لأن التشيك الذين تعدوا ال35 يعتبرونها نوعاً من الرومانسية . ويجب أن يكون عدد الزهور فردياً باستثناء الرقم 13 لأنه مشؤوم عندهم .

التشيك رسميون نوعاً ما، وغير مباشرين في التواصل .

وهم لايخرجون عن آداب السلوك مراعاةً لشعور الآخرين .

إذا توقف التشيكي عن الكلام، ونظر إلى الأسفل، فذلك دليل على أنه لم يرض عن شيء ما قلته . لذا يتعين عليك ملاحظة هذا السلوك خلال الاجتماعات .

إذا دعيت لتناول الأكل في البيت فأحضر في الموعد المحدد، واخلع حذاءك بالخارج .

توقع معاملتك بتقدير واحترام في البيت .

ابق واقفاً إلى أن يدعوك للجلوس . وقد يطلبون منك الجلوس على كرسي بعينه .

لا تبدأ الأكل قبل مضيفتك .

المرأة الأكبر سناً، أو ضيف الشرف، تتم خدمتهما أولاً .

امتدح الطعام الذي قدموه لك أثناء تناولك له .

لا تناقش المواضيع التجارية أثناء الأكل، فالتشيك يفصلون بين العمل، وحياتهم الخاصة .

للإشارة إلى انتهائك من الأكل ضع الشوكة، والسكين بشكلٍ متوازٍ على الجانب الأيمن من طبقك .

بروتوكول الأعمال:

طلب موعد المقابلة إلزامي، ويجب أن يتم ذلك مقدماً قبل وقت كافٍ .

يجب عنونة الخطاب باسم الشركة، وليس الشخص المسؤول، لتفادي اهماله في حال كان المسؤول بعيداً عن مكتبه .

لا تبرمج الاجتماعات عصر الجمعة، لأن العديدين من التشيك يذهبون إلى بيوتهم في الأرياف في هذا الوقت .

المواظبة على حضور الاجتماع تؤخذ بجدية تامة .

معظم الشركات تغلق أبوابها خلال شهر أغسطس/ آب .

تبادل بطاقات التعريف يتم عادةً في بداية الاجتماع، ويجب أن تحتوي البطاقة على المؤهل الأكاديمي، والمنصب .

الاجتماعات الأولى تكرس للتعارف، وبناء الثقة . وقد يكون الاجتماع الأول مع حارس البوابة (الناطور)، وليس صانع القرار .

احرص على التواصل معهم بالعيون مباشرة أثناء الحديث .

لا تخلع جاكِت بدلتك خلال الاجتماع إلا إذا فعل الأكبر منصباً من الجانب التشيكي ذلك .

يجب أن يكون عرضك دقيقاً، ومفصلاً، ومعداً بشكل متقن .

يا حبذا لو دعمت عرضك بالأرقام، والرسومات البيانية .

قد يستغرق الأمر عدة اجتماعات لكي يعتاد نظيرك التشيكي عليك، ويصبح ودوداً معك .

التهذيب يمنع التشيك من قول كلمة لا صراحةً . وبدلاً من ذلك هم يستخدمون عبارات من قبيل من الصعوبة بمكان، أو سوف ننظر في الأمر . لذا عليك أن تفهم ان مثل هذه العبارات تعني عدم الموافقة على ما اقترحته .

تسلح بالصبر لأن المفاوضات تجري بشكل بطيء، ولا تبد تذمرك من التزامهم الصارم بالبروتوكول .

إدارة الشركة العليا هي التي تتخذ القرارات، وخصوصاً الشركات التي تهيمن عليها أجيال فترة الاشتراكية . واتخاذ القرار بطيء، وقد يستلزم عدة زيارات .

لا تستخدم تكتيكات الضغط الشديد .

التشيك يعرضون دائماً ما يتوقعون الحصول عليه، ولا يتبعون مبدأ العرض والعرض المضاد .

$$ كتاب في دائرة الضوء $$

القيادة ما وراء العقل:كيف ينجح القادة العظماء من خلال تسخير قوة قيمهم ومشاعرهم وبديهتهم

Leadership Beyond Reason

يتكلم الكاتب في هذا الكتاب من واقع خبرته النفسية والدينية في محاولة منه لتشجيع القادة على أن يتعدوا قيود العقل والارتباط بقيمهم ومشاعرهم وعلاقاتهم؛ ويخلص المؤلف في كتابه إلى أن القائد الذي يمكنه التعرف إلى نفسه وذاته من الداخل وكذلك التعرف إلى عالم الآخرين ممن يعملون تحته هو القائد الناجح، وأن هذا النوع من القادة قادر على اتخاذ القرارات وتكوين علاقات قوية . كما يعتقد المؤلف أن التحول الشخصي للقائد يبدأ بالتفحص في أربعة مكونات أساسية للعالم الداخلي، وهي: القيم، الأفكار، العواطف، العلاقات .

مصطلحات عمليات التوريق

مخاطر التمديد

يقصد بها أن متوسط العمر المرجح للورقة المالية سيتم تمديده لأن الضمان الاحتياطي الضامن يسدد ببطء أكثر من المتوقع .

تعزيز الائتمان الخارجي

هو دعم الائتمان الذي يتم تقديمه للتوريق من قبل طرف ثالث يتمتع بتصنيف ائتماني مرتفع .

الهيئة الفيدرالية القومية للرهونات

فاني ماي هو اسم يطلق باللهجة العامية على الهيئة الفيدرالية القومية للرهونات في الولايات المتحدة .

السداد السريع

هو الشرط الوصفي الذي يطبق على ورقة مالية أو هيكلية معاملة، والذي يفرض لضمان سداد أصل القرض على أساس جدول متسارع .

الضمان المشترك

هو أسلوب لتعزيز الحماية المقدمة إلى المقرض من خلال رهن كل عقار من العقارات التي تضمن القرض الفردي باعتباره ضماناً احتياطياً عن كافة القروض التي تم اقتراضها من قبل نفس الجهة المقترضة .

وينظر في الضمان المشترك عادة فيما يتعلق بالقروض المضمونة بالرهن التجاري .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"