عادي

السعودية ... تغييرات إصلاحية وحوادث إرهابية وكوارث طبيعية

17:55 مساء
قراءة 10 دقائق
شهدت المملكة العربية السعودية خلال العام 2009م، العديد من الأحداث والقرارات الإصلاحية التي شكلت في مجملها الخريطة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للسعودية، وكانت القرارات الإصلاحية التي يقودها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز على المستوى الاقتصادي والسياسي، حيث أصدر في فبراير/شباط الماضي جملة من القرارات والأوامر الملكية غير المسبوقة والمتمثلة في إعفاء وزراء وتعيين آخرين . وشهدت السعودية إثر ذلك تغييراً يعتبر شبه جذري في الكثير من المراكز القيادية، والإصلاحات الإدارية . وجاء الأمر الملكي بتعيين وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء، في مارس الماضي، من أهم هذه القرارات .

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تعديلات تاريخية واسعة، طالت مناصب حكومية، وذلك بتعيين 4 وزراء جدد . وأعادت التعديلات تشكيل مجلس الشورى، ومرفق القضاء، وتنصيب رئيس جديد للمجلس الأعلى للقضاء، وآخر للمحكمة العليا، وثالث لرئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . وتضمنت التعديلات تعيين رئيس جديد لمجلس الشورى وإعادة تشكيل المجلس، كأول تشكيل له في عهد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي تولى مقاليد الحكم في الأول من أغسطس/آب ،2005 إذ شمل التشكيل دخول 81 عضوا جديدا، واستمرار 69 آخرين في مواقعهم، مشكلين 150 عضوا إجمالي أعضاء المجلس في دورته الخامسة . وطالت هيئة كبار العلماء، سلسلة التعديلات التي أعلن عنها، حيث تم توسيع دائرة أعضاء المجلس إلى 20 عضوا يمثلون كافة المذاهب السنية، يرأسهم مفتي عام السعودية . كما تضمنت القرارات تعيين امرأة في منصب حكومي رفيع . وأصدر الملك عبدالله، أوامر بتعيين د . صالح بن حميد رئيساً لمجلس القضاء الأعلى، والأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزيرا للتربية والتعليم مع نائب له، هو فيصل بن معمر، بمساندة من خالد السبتي والذي عين نائبا للوزير لتعليم البنين، ونورة الفايز نائبا للوزير لتعليم البنات، والشيخ الدكتور محمد العيسى وزيرا للعدل، والدكتور عبدالله الربيعة وزيرا للصحة، والدكتور عبدالعزيز خوجة وزيرا للإعلام والثقافة .

وسمى أحد الأوامر الملكية، الشيخ عبدالرحمن الكلية رئيسا للمحكمة العليا، فيما تم ضمن سلسلة إصلاحات القطاع القضائي وتفعيل آلية العمل في نظام القضاء وديوان المظالم الجديدين، تعيين 9 أعضاء من القضاة في المحكمة العليا بدرجة رئيس محكمة استئناف .

وشملت التعديلات، تعيين 3 من كبار العلماء كمستشارين في الديوان الملكي، هم: الشيخ عبدالله بن منيع، الشيخ عبدالله المطلق، الشيخ عبدالمحسن العبيكان، مع استمرار المطلق في موقعه كعضو متفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء، المتفرعة من هيئة كبار العلماء التي عين الدكتور فهد الماجد أمينا عاما لها . وتعيين الشيخ عبدالعزيز بن حمين الحمين رئيسا عاما لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرتبة وزير . كما تم تعيين د . محمد الجاسر محافظا لمؤسسة النقد العربي السعودي، وتعيين رئيس جديد لهيئة حقوق الإنسان الحكومية، هو الدكتور بندر العيبان .

كما شهدت السعودية زيارة عدد من رؤساء وزعماء العالم، يأتي في مقدمتها وأهمها زيارة الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق، والذي استقبله العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مزرعته بالجنادرية في مارس الماضي . وفي مساء يوم الثلاثاء 17 نوفمبر ،2009 زارها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، واستغرقت الزيارة للرياض يومين أجرى خلالها مباحثات مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز . وتناولت القمة السعودية الفرنسية التطورات الإقليمية والدولية في مقدمتها سير مفاوضات السلام بمنطقة الشرق الأوسط لا سيما بعد الإعلان الفلسطيني عن التوجه لإقامة دولة مستقلة من جانب واحد والأوضاع في لبنان عقب تشكيل الحكومة الجديدة . كما شهدت السعودية في نوفمبر 2009 زيارة رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو، حيث التقى العاهل السعودي وبحث معه الأحداث الإقليمية والدولية وآفاق التعاون، وفي الشهر ذاته شهدت السعودية أيضاً زيارة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني والذي بحث مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في محافظة جدة، العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك . وفي مايو/ايار الماضي زارها رئيس دولة سويسرا الرئيس المستشار هانز رودلف ميرتس ووفد من حكومة سويسرا والتقوا العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة بالرياض . ثم زارها الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما في الثالث من شهر يونيو/ حزيران ،2009 وأجرى مباحثات مع العاهل السعودي الملك عبدالله قبل أن يتوجه إلى القاهرة . وفي أبريل ،2009 شارك العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في أعمال منتدى قمة العشرين التي استضافتها العاصمة البريطانية لندن أبريل 2009 .

وتعد محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف، مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، أشهر حدث أمني شهدته السعودية على الإطلاق خلال عام ،2009 عندما قام أحد أفراد القاعدة في أغسطس 2009 بمحاولة اغتياله أثناء وجوده في منزله في محافظة جدة، حيث قام الإرهابي بتفجير نفسه بواسطة هاتف جوال، لكنه تعثر وسقط قبل أن يصل إليه وتفتت جسده بفعل الانفجار .

ويعد الأربعاء العاصف أكبر كارثة إنسانية طبيعية شهدتها السعودية على الإطلاق، حيث تعرضت مدينة جدة يوم 25 نوفمبر 2009 لكارثة طبيعية تمثلت في سيول جارفة، أغرقت المنازل، وبلغت الخسائر وفاة 113 حالة، و48 مفقودا، وأكثر من 6488 عقارا، و5812 مركبة . كما شهدت منطقة العيص (135 كيلو متراً بشمال مدينة ينبع البحر في غربي السعودية) في مايو 2009 عددا من الهزات والزلازل الأرضية، وتم إثر ذلك إجلاء المواطنين وإخلاء المنازل، وذكرت هيئة المساحة الجيولوجية بالسعودية أن آخر نشاط بركاني بالمنطقة حدث قبل 2700 سنة . وشهدت مدينة مكة المكرمة ومحافظة جدة (غربي السعودية) منذ مطلع عام ،2009 ظهور إصابات بمرض حمى الضنك وبلغت الإصابة أكثر من 400 مصاب ومصابة . كما كانت السعودية ضمن دول العالم التي ظهر فيها فيروس أنفلونزا الخنازير بشكل واسع نجمت عنه وفاة العشرات، في ظل انتشاره بشكل مخيف، وفاقت نسبة شفاء المصابين أكثر من 90% .

وفي الجانب العلمي افتتحت في السعودية في 23 سبتمبر 2009 ، وبحضور أكثر من 70 شخصية عالمية من رؤساء الدول وأكاديميين من دول العام المختلفة افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بمنطقة ثول، بالقرب من محافظة جدة . كما أقيم في يونيو ،2009 المهرجان الوطني للتراث والثقافة جنادرية 24 وتعد المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي ينظمها الحرس الوطني في الجنادرية كل عام مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشراً عميقاً للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة . كما تعد مناسبة وطنية يمتزج في نشاطاتها عبق تاريخنا المجيد بنتاج حاضرنا الزاهر . ومن أسمى أهداف هذا المهرجان التأكيد على هويتنا العربية الإسلامية وتأصيل الموروث الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلا للأجيال القادمة . كما دخلت جامعة الملك سعود (إحدى أكبر جامعات السعودية) قائمة أفضل 300 جامعة عالمية، حيث حققت الجامعة المرتبة 292 عالمياً والأولى عربياً وإسلامياً وشرق أوسطياً في إنجاز غير مسبوق للجامعات السعودية، ضمن أفضل 300 جامعة عالمية حسب تصنيف (ويبوماتريكس) الإسباني العالمي الشهير .

وفي الشأن الرياضي نجح المنتخب البحريني في سبتمبر 2009 في إقصاء المنتخب السعودي من تصفيات كأس العالم 2010 وحرمه من التأهل إلى المونديال بعدما تعادل معه 2-2 في مباراة على ملعب الملك فهد بالرياض . وكانت منتخبات اليابان واستراليا وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية قد تأهلت إلى كأس العالم بعدما احتلت المراكز الأولى والثانية في مجموعاتها .

وفيما يخص المرأة السعودية فقد خطت السعودية خطوات لافتة تحققت للمرأة في وقتنا الحالي تشهد في تفاصيلها على توفر الدعم الكامل للمرأة وقضاياها في شتى مجالات الحياة، تستحق الذكر والاستعراض ضمن مسيرة المرأة، ففي مجال الشورى صدر قرار رائد بزيادة عدد المستشارات غير المتفرغات في مجلس الشورى السعودي من ست عضوات إلى 12 عضوة، حيث تمت الموافقة على تعيين أربعة أسماء هي (الجوهرة بنت محمد العنقري، الدكتورة آسيا بنت عبدالله آل الشيخ، الدكتورة مها بنت عبدالله المنيف، الدكتورة مي بنت عبدالعزيز العيسى)، وترشيح أسماء أخرى هي (الدكتورة فاطمة بنت بكر جمجوم، الدكتورة الجوهرة بنت إبراهيم بوبشيت، الدكتورة محاسن بنت حسن فلمبان، الدكتورة نورة بنت عبدالله الأصقة، والدكتورة إلهام بنت محجوب حسنين)، مع التمديد لثلاث من المستشارات السابقات وهن (الدكتورة وفاء بنت محمود طيبة، والدكتورة بهيجة بنت بهاء عزي، والدكتورة نهاد بنت محمد الجشي) .

كما أمر العاهل السعودي بتعيين الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود، مديرة لجامعة الرياض للبنات بالمرتبة الممتازة . وهذه هي المرة الأولى التي تُعيّن فيها امرأة مديرةً لجامعة سعودية، حيث اعتبرته أوساط تعليمية استمراراً لمسيرة الإصلاح التي انتهجها الملك عبد الله منذ توليه الحكم، وتعزيزاً لدور المرأة في بناء المجتمع السعودي .

كما شهدت السعودية أول تعديل وزاري في البلاد منذ العام ،2005 جاء فيه تعيين نورة الفايز نائبة لوزير التربية والتعليم لشؤون البنات لتصبح أول امرأة تدخل الحكومة وتعزز موقع النساء في المملكة .

وفي قفزة كبيرة تم تعيين الدكتورة أروى بنت يوسف الأعمى مساعداً لأمين جدة لشؤون تقنية المعلومات بالأمانة . ويعد هذا المنصب اكبر منصب في أمانة محافظة جدة يسند لامرأة وكذلك في وزارة الشؤون البلدية والقروية، بعد أن شغلت وظيفة المدير العام للإدارة العامة للتواصل الإلكتروني، لتكون بذلك أول امرأة تشغل منصباً قيادياً في تقنية المعلومات في الجهات الحكومية الأكاديمية في المملكة .

أما في مجال المحاماة فقد تم مؤخراً تخريج أول دفعة متخصصة في القانون، من كلية الأنظمة والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود، وعددهن 49 طالبة، وتقوم الكلية حالياً بدراسة إيجاد هيكلة جديدة لإدخال تخصصات ومسارات علمية كتخصص قانون مدني وقانون تجاري وقانون جنائي وغيرها من التخصصات القانونية التي تتيح للخريجات الانخراط في مختلف المجالات القانونية في المجتمع التي تحتاجها المرأة .

وقد حققت المرأة خطوة غير مسبوقة في مجال المحاماة حيث استطاعت رنا القرني، باعتبارها المستشارة القانونية الوحيدة في المملكة، الحصول على أحكام قضائية لصالحها في 40 قضية في جمعية حماية الأسرة خلال 6 أشهر، وقد تخصصت في قضايا النساء المعنفات جسدياً ونفسياً، رغم أنها في انتظار تصريح السماح بممارسة المرأة لمهنة المحاماة . علماً أنها تخرجت مع 45 طالبة في قسم القانون في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة .

وفي مجال الأعمال تسعى سيدة الأعمال وفاء النعيمي، وهي صاحبة أول مكتب محاسبة نسائي، للحصول على ترخيص مكتب محاسبة قانوني نسائي . فيما حصلت 29 سيدة أعمال في المنطقة الشرقية على سجلات تجارية وتراخيص في مجال المقاولات، خلال سبعة أشهر .

كما تم تشكيل هيئة استشارية نسائية لمعالجة أوضاع نزيلات السجون ومؤسسات رعاية الفتيات وأسر السجناء، من خمس أكاديميات متطوعات يعملن في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن برئاسة الدكتورة نورة التويجري، ونائبتها الدكتورة أمل الفريخ، وتضم العضوية كلا من (الدكتورة فوزية الدوسري، والدكتورة نجلاء المبارك، والدكتورة ابتسام التميمي) . وكذلك منح أمير مكة المكرمة خالد الفيصل تصاريح عمل خاصة للنساء، تعطيهن حق ممارسة النشاط التجاري من منازلهن . مما يتيح لهن فرصة للعمل في النشاطات النسائية والطبخ من داخل منازلهن بطرق نظامية، ووفق شروط محددة وميسرة، مما سيوفر للنساء فرص عمل ضخمة، وسيشجع الأسر المنتجة في المنطقة . كما تمت الموافقة على تأسيس جمعية خيرية نسائية بمنطقة الرياض باسم جمعية مودة الخيرية النسائية لقضايا الطلاق، واعتماد اسم 34 سيدة في الجمعية برئاسة ثريا عابد .

كذلك أطلقت حملة الكترونية لمواجهة الفقر أطلقها الصندوق الخيري الوطني، بدعم نسائي من شركة ديرتي الغالية الشركة المنظمة للحملة، تحت اسم (فكر . . لوطن بلا فقر) لحث أفراد المجتمع على المشاركة بوسائل متعددة من ضمنها التواصل الإلكتروني بوضع أفكار صالحة لمعالجة الفقر على أن تكون هناك مشاركة فاعلة من قبل النخب الثقافية والاجتماعية والفكرية في البلاد .

وتتالت انجازات الباحثات السعوديات الخاصة في مجالات العلم المختلفة، منها: اختراع علاج جديد اكتشفته الدكتورة هيام بنت إبراهيم علام من جامعة الملك سعود، وبدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ، للحالات ما قبل تسمم الحمل (مضاعفات الحمل) عند السيدات الحوامل، وذلك باستخدام الأدرينوميدالين، ومضاد عامل النخر الورمي . وكذلك اختراعات الدكتورة أحلام أحمد العوضي الأستاذ المشارك في الميكروبيولوجي في كلية التربية للبنات في الأقسام العلمية بجدة، فقد فازت بميداليتين فضيتين من معرض الاختراعات الدولي في جنيف عن اختراعين مسجلين باسمها، وذلك من بين 730 مخترعاً مشاركاً في المعرض من 42 دولة بينها دول عربية وإسلامية، وكانت الميدالية الفضية الأولى، مع شهادة تقدير، عن تطويرها علاجاً لبعض الأمراض الجلدية وبعض الجروح باستخدام أبوال الإبل، أما الفضية الثانية، فقد نالتها مع شهادة عن ابتكارها طريقة لاستخدام بيض الدجاج والنعام كبديل عن أوراق الترشيح المستخدمة في المختبرات العلمية .

أما الأستاذة الدكتورة انتصار بنت سليمان السحيباني بكلية العلوم بجامعة الملك سعود فقد فازت بجائزتين دوليتين عن انجازها العلمي صابغ تبادلات الكرومويتيدات الشقيقة، الجائزة الأولى كانت من المنظمة الكورية للتجارة الدولية، أما الثانية فكانت الميدالية الفضية للمعرض الدولي للنساء المخترعات والذي عقد في العاصمة الكورية سيؤول، كما سبق وفازت أيضاً بالميدالية الذهبية في مؤتمر جنيف الدولي في نفس العام .

والطبيبة نورة أحمد رشاد التي أنقذت الملايين من مرضى السكر من البتر بسبب الغرغرينا، وكذا علاج مشاكل التضخم الأورمي وحماية الأمعاء من الاستئصال . وتعمل حالياً في مستشفى (سان ناتوا) في إيطاليا .

وكذلك الباحثة السعودية حياة سندي، وهي أول امرأة عربية تحصل على الدكتوراه في التقنية الحيوية من جامعة كامبردج، حيث دعتها أمريكا ضمن وفد ضم 15 من أفضل العلماء في العالم، لاستشراف اتجاهات ومستقبل العلوم، كما دعتها جامعة بركلي بمدينة كاليفورنيا الأمريكية لتكون واحدة ضمن أبرز ثلاث عالمات، وسبق لها أن اخترعت مجسا للموجات الصوتية والمغناطيسية يمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان مما جعل وكالة ناسا تدعوها للعمل معها .

ولعل آخر الإنجازات التي حققتها النساء السعوديات سجلته الشابة غادة باعقيل بفوزها بجائزة (أفضل مشروع تجاري نسائي) على مستوى العالم، بعد وقت وجيز جدا على حصول السعودية الأخرى مودة نور (23 سنة) على لقب فتاة العرب المثالية، فيما تبرز في مرحلة متقدمة البروفيسورة السعودية حياة سندي التي اختيرت في 17 سبتمبر 2009م ضمن أفضل 15 عالماً حول العالم ينتظر أن يغيروا من وجه الأرض عن طريق أبحاثهم ومبتكراتهم العلمية في شتى المجالات وهي حالة استثنائية كما يقول بعضهم في التفوق النسائي السعودي .

كما نشير لانطلاقة مبادرة متميزة أطلقها الدكتور صالح النصار أمين عام المركز الوطني لأبحاث الشباب بجامعة الملك سعود، في اختتام أعمال منتدى الغد 2009 في الرياض، وتتضمن الإعلان عن إنشاء مجلس استشاري للشباب والشابات على مستوى المملكة . وكان المنتدى الذي حضره أكثر من 1000 شاب وشابة، وشاركوا فيه على مدى ثلاثة أيام حافلة، في حد ذاته، فاصلة في التعامل مع الشباب وتفعيل دورهم في الحراك المجتمعي . أيضا بادرة جامعة نورة عندما أطلقت أول اتحاد للطالبات، كبداية عهد ديمقراطي في تاريخ الجامعة وقد أعلنت ذلك الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود مدير الجامعة مؤكدة منح الطالبات صلاحية المشاركة في صنع قرارات الجامعة، من خلال 150 طالبة يمثلن المجالس الطلابية، ويشملن 6 مجالس طلابية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"