عادي

ترحيب وإشادة وحالة فرح غامرة في الشارع العربي

05:04 صباحا
قراءة 7 دقائق

قوبل نجاح الثورة المصرية بحالة فرح غامرة ومواقف حزبية مرحبة، وتظاهرات شهدها الشارع العربي الذي أجمعت ردود أبنائه على أن مصدر هذا الفرح مكانة مصر ودورها القيادي والريادي للأمة العربية .

وعمت الفرحة عموم المدن السورية بعد إعلان تنحي مبارك، فيما تحولت حفلة عرس لأحد أبناء القرى السورية إلى الاحتفال برحيل مبارك . وقام الكثير من المواطنين السوريين بإطلاق الألعاب النارية ابتهاجاً بتنحي مبارك ونجاح ثورة شباب مصر . وقال أحمد سلامة، موظف، نهنئ الشعب المصري الشقيق .

ويتبادل الشباب السوريون رسائل على الجوال عبارة عن نكات عن تنحي مبارك، تقول إحداها 70 مليار مبروووووووك .

ورحبت الصحف السورية بعودة مصر لاستعادة دورها، مؤكدة أن رحيل مبارك سيزيد قلق إسرائيل . وكتبت صحيفة الثورة الحكومية في افتتاحية بعنوان مصر تكتب تاريخها أن المصريين يسطرون الصفحات الأولى من تاريخهم الحديث بعد أن اختطفته سنوات القحط السياسي والإملاء الخارجي وعقود الإذعان أكثر من ثلاثين عاماً .

وفي العراق، هنأت هيئة علماء المسلمين، الشعب المصري الشقيق بنجاح ثورته السلمية التي تجاوزت كل الصعوبات التي وضعت في طريقها . وقالت في بيان هذه هي ساعة الحقيقة تدق، مشيدة بانتفاضة الشعب المصري الذي صنع لنفسه ثورة ومجداً قل نظيرهما . ودعت المصريين جميعاً إلى المحافظة على الثورة وبناء نظام سياسي عادل .

وفي الأردن، باركت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن انتصار إرادة الشعب المصري، واعتبرت أن الحرية التي حققها لم تكن مقصورة على مصر وأهلها، وإنما هي هبة للأمة كلها . ودعا المراقب العام للجماعة همام سعيد، في بيان، الحكام إلى تفهم رغبات الشعوب والمسارعة في تمكينها من تقرير مصيرها وتحرير إرادتها والمحافظة على ثرواتها وقال لا مجال للتسويف فرياح الثورة تملأ الآفاق .

وفي تونس، قال الحزب الديمقراطي التقدمي المعارض إن الشعب المصري حقق انتصاراً تاريخياً عظيماً سيكون له الأثر البالغ على مستقبل المصريين وكافة أقطار الأمة العربية . وذكر الحزب، الذي يوصف بأنه من أبرز التنظيمات السياسية المعارضة، في بيان حمل توقيع أمينته العامة مية الجريبي إنها صفحة جديدة من تاريخنا العربي ستضع الديمقراطية في قلب التطورات المستقبلية وتعيد للشعوب السيادة والكرامة والعزة .

وفي موريتانيا هنأت أغلب الأحزاب موالية ومعارضة ومستقلة الشعب المصري على ثورته . ونظم العشرات من أنصار التيارين الإسلامي والبعثي مظاهرتين منفصلتين أمام السفارة المصرية بنواكشوط فرحاً بنجاح ثورة الشعب المصري ورحيل حسني مبارك . وفي التظاهرة الأولى التي نظمها مساء أمس حزب تواصل (الإخوان) هنأ قادة الحزب الشعب المصري على نجاح ثورته مطالبين بضمان عدم الالتفاف على هذه الثورة . وخرج العشرات من البعثيين الموريتانيين في تظاهرة أمام مقر السفارة المصرية بنواكشوط يرددون شعارات مرحبة برحيل نظام الرئيس حسني مبارك، ومنددين بالهيمنة الغربية على النظام السياسي العربي .

وقد تراوحت المواقف الرسمية العربية إزاء التغيير في مصر وتنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك، بين الترحيب والإشادة والثقة بالقوات المسلحة في رعاية الانتقال الديمقراطي للسلطة .

ووجهت الحكومة التونسية تحية إلى نضال الشعب المصري الشقيق وتضحيات شهدائه، وذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية بعد اعلان تنحي مبارك . وقال البيان إن الحكومة التونسية الانتقالية باسم الشعب التونسي الذي أنجز ثورة الحرية والكرامة ترحب بإعلان مبارك تنحيه عن السلطة، مشيدة ب الروح الوطنية العالية التي أبداها الجيش المصري والدور الكبير الذي قام به في حماية مصر .

وأوفد الزعيم الليبي معمر القذافي، أمس، مبعوثاً شخصياً إلى مصر لنقل رسالة تؤكد على عمق العلاقات بين البلدين بعد تنحي مبارك . وكان مصدر رسمي في حركة اللجان الثورية أعلن تضامننا مع الشعب المصري العظيم وتهنئته على انتصار ثورته التي من خلالها تستعيد مصر دورها القومي والنضالي .

ورحب الرئيس السوداني عمر البشير بانتصار الثورة في مصر معلناً دعمه غير المشروط للانتفاضة الشعبية المصرية . وقالت الرئاسة السودانية في بيان إنها تهنىء الشعب المصري الذي حقق تطلعاته وعلى انتصار الثورة .

وأكدت الحكومة اليمنية أنها تعبر عن احترامها لخيار وإرادة الشعب المصري الشقيق وثقتها في قدرة المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر على إدارة شؤون البلاد . وكانت أحزاب اللقاء المشترك (معارضة يمنية) أصدرت مساء الجمعة بياناً أكدت فيه أن ما حدث بمصر أعظم ثورة سلمية يشهدها العالم المعاصر وهي ستساهم في رسم ملامح المستقبل لعالم عربي جديد .

وأكدت البحرين احترامها لخيارات الشعب المصري وعبرت عن ثقتها في قدرة الجيش على إدارة شؤون البلاد . وقال بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية ان مملكة البحرين ومن منطلق اهتمامها بالتطورات الهامة التي تشهدها مصر كونها ركنًا أساسياً للاستقرار والأمن في المنطقة، لتؤكد مساندتها واحترامها لخيارات الشعب المصري الشقيق وما يصبو إليه في مسيرته التاريخية من تطلعات وآمال نحو التقدم والتنمية والازدهار .

وقال مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية إنها تعرب عن احترامها لخيار وإرادة الشعب المصري وثقتها في قدرة المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر على إدارة شؤون البلاد . وقال المصدر في تصريح بثته وكالة (سبأ) إن الشعب المصري العظيم بقيادته الوطنية وسياسييه ومفكريه وشبابه المتطلع إلى مستقبل أفضل قادر على العمل على كل ما من شأنه حماية مصر وأمنها وخدمة مصالحها العليا وتعزيز دورها الرائد لخدمة أمتها العربية، والتي ستظل ترى في مصر السند المناصر دوماً لقضاياها .

وفي عمان، نقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) الليلة قبل الماضية عن بيان للحكومة أن مصر ركيزة أساسية للاستقرار الاقليمي وركن أساسي في محيطها العربي . وعبرت عن احترامها الكبير لشعب مصر وخياراته الحرة والمستقلة، وللقوات المسلحة المصرية العريقة ودورها الوطني الكبير، وثقتها بقدرة المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية بالنهوض بالمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه .

وفي بغداد قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن تنحي مبارك عن الحكم خطوة في الاتجاه الصحيح لأنها تأتي في إطار الاستجابة لرغبة وإرادة الشعب في التغيير .

واعتبر التلفزيون السوري الرسمي من جانبه مساء الجمعة أن مصر عادت إلى الصف العربي داعياً إلى إنهاء الاتفاقات التي تفتقد إلى الشرعية . اعتبر التلفزيون السوري الذي نقل مباشرة احتفالات الشعب المصري بالحدث، أن النظام المصري أقام اتفاقات تفتقد إلى الشرعية القانونية والشعبية ويجب أن تنتهي مع من انتهى .

وأعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن أمله في أن تؤدي التغييرات السياسية في مصر، إلى إقامة مؤسسات دستورية مسؤولة في هذا البلد . وقال بيان رئاسي إن سليمان أمل في أن يتم استكمال الخطوات المقبلة بما يؤدي إلى إعادة تشكيل المؤسسات الدستورية المسؤولة التي ترعى البلاد وأبناءها ومصالحهم وفق معايير الحرية والديمقراطية .

خبير ألماني يستبعد دولة دينية في مصر

استبعد خبير ألماني في شؤون الشرق الأوسط قيام دولة دينية في مصر بعد انتهاء حكم الرئيس مبارك للبلاد . وقال أودو شتاينباخ إن خطر تولي الإسلاميين مقاليد الأمور هناك ليس ماثلاً .

وصرح شتاينباخ الذي يعمل أستاذاً بمركز دراسات الشرق الأوسط والأدنى بجامعة ماربورغ بولاية هيسن وسط ألمانيا في لقاء مع صحيفة باساور نوير بريس لن تنشأ في مصر دولة دينية، فقد أصبح المجتمع المصري متعددا بما يكفي للحيلولة دون تطور من هذا النوع .(د .ب .أ)

آشتون تعتزم الحوار مع الإخوان المسلمين في مصر

طالبت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون الجيش المصري بالترتيب السريع لإجراء انتخابات .

وقالت آشتون في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية أتوقع ممن لديهم السلطة الآن أن يضعوا خطة باستعداداتهم لذلك (للانتخابات) . وشددت المسؤولة الأوروبية على ضرورة ألا تستغرق المرحلة الانتقالية الضرورية أكثر من أسابيع عدة أو أشهر عدة على أقصى تقدير .

في الوقت نفسه أعلنت آشتون أنها تعتزم زيارة القاهرة وقالت إنها ستتحدث هناك مع الإخوان المسلمين أيضاً . وأوضحت الأمر قائلة إن نجاح الانتخابات يعتمد على المجتمع بالكامل، وقالت: الجميع والإخوان المسلمون أيضا يجب أن يشاركوا في هذه العملية . (د .ب .أ)

الإخوان ينفون السعي إلى السلطة

أكدت جماعة الإخوان المسلمين في مصر أمس، أنها لا تسعى إلى السلطة، وأشادت بجهود القوات المسلحة لنقل السلطة إلى المدنيين .

وقالت الجماعة في بيان إنهم لا يتطلعون إلى مكاسب خاصة، ولذلك فقد أعلنوا مرارا أنهم ليسوا طلاب سلطة، ولذلك لن يرشحوا أحداً منهم لمنصب الرئاسة، ولن يسعوا إلى الحصول على أغلبية في البرلمان، وأنهم يعتبرون أنفسهم خدما لهذا الشعب الكريم .

وأضاف البيان إننا لنزكي ونثمن التوجه السليم الذي يسير عليه المجلس الأعلى للقوات المسلحة في سبيل نقل السلطة نقلاً سلمياً لإقامة حكومة مدنية وفقاً لإرادة الشعب . (رويترز)

السعودية ترحب بالانتقال السلمي للسلطة في مصر

أعلنت السعودية، أمس، ترحيبها بالانتقال السلمي للسلطة في مصر بعد رحيل الرئيس المصري حسني مبارك، بعد أكثر من أسبوعين من المظاهرات التي راح ضحيتها نحو 300 شخص وأصيب الآلاف . وقال مصدر سعودي مسؤول في بيان رسمي بثته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن حكومة المملكة العربية السعودية ترحب بالانتقال السلمي للسلطة في جمهورية مصر العربية الشقيقة .

وذكر البيان أن المملكة تعبر عن أملها في أن تكلل بالنجاح جهود القوات المسلحة المصرية في إعادة السلم والاستقرار والطمأنينة في مصر تمهيداً لقيام حكومة وطنية تحقق آمال وتطلعات الشعب المصري الشقيق نحو الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي . وأكد البيان استمرار مصر في القيام بدورها التاريخي على الساحات العربية والإسلامية والدولية . (د .ب .أ)

صحيفتان سعوديتان: ثورة الشباب المصري خلاقة

وصفت صحيفة سعودية ثورة الشباب في مصر بأنها فوضى خلاقة صنعت جيلاً قادراً على ردع السلطة ومواجهتها . وقالت صحيفة الرياض في افتتاحيتها التي جاءت تحت عنوان ثورة الكوابيس . . والأحلام صحيح أن المظاهرات والاعتصامات المصرية، بدأت فوضوية بفعل انسحاب رجال الأمن وإطلاق السجناء، لكن المفاجأة أن الشباب هم من صان وحمى المصالح الوطنية والشخصية .

ورأت أن الفوضى في مصر خلاقة بالفعل لأنها صنعت جيلاً مقتدراً على خلق فوضاه بأسلوب ردع السلطة ومواجهتها، وهي بادرة لم تحدث في التاريخ العربي في زمن الدول التعسفية أو الاستعمار .

من جانبها قالت صحيفة الوطن تحت عنوان مصر على عتبات العهد الجديد إن المطلوب من قيادة الجيش أن تعي جيداً مطالب الشعب المصري التي انتفض من أجلها وقدم في سبيلها بعضاً من أرواح أبنائه، وأن يكون تحركها مطرداً مع تلك التطلعات، بل وأن يكون ضامناً لمطالب الشعب وألا يسمح بالالتفاف عليها حتى لا تعود عقارب الساعة إلى الوراء . (د .ب .أ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"