عادي

مؤتمر علم الأمراض يستعرض أساليب إدارة المختبرات

05:37 صباحا
قراءة دقيقتين

اختتمت، أمس، في أبوظبي فعاليات المؤتمر الثالث لعلم الأمراض والطب المخبري الذي أقيم برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وتم تنظيمه من قبل شركة أبوظبي للخدمات الصحية صحة، وكليفلاند كلينك .

وأكدت الدكتورة نعيمة الهرمودي من اللجنة المنظمة للمؤتمر أهمية المؤتمر الذي ضم 18 متحدثاً من داخل الدولة وخارجها، حيث تحدثوا عن الأساليب الجديدة والمتطورة في إدارة المختبرات، حيث ألقت الدكتورة ثانوس مارشان من كليفلاند كلينك محاضرة تحدثت فيها عن تجربة كليفلاند كلينك من حيث اختيار مختبر مركزي، ما أسهم في خفض التكاليف والوقت المستغرق لإنجاز الفحص .

وتحدثت كارين بابرا كاربون المديرة التنفيذية للعمليات الطبية في صحة عن تطبيق هذا النظام داخل الإمارة في مستشفيات صحة، وبينت فوائد اختيار مختبر مركزي مرجعي خاص بالتحاليل النادرة التي تحتاج إلى كوادر أكثر تخصصاً، ودللت على ذلك بنجاح الأمر في أمراض القلب . وتحدث الدكتور دات جوردين مدير مختبرات مستشفى توام بالعين عن جودة الخدمات المقدمة في المختبرات، وكذلك الدكتورة ليلى عبدالوارث رئيسة المؤتمر، ونادي عبدالكريم من كليفلاند كلينك حول الموضوع ذاته . وأشار الدكتور ستيفين ويبر استشاري علم الأمراض بمدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي إلى الاحتياطات الواجب توافرها في التعامل مع أمراض فيروس كورونا حيث تحدث عن الحالات التي تم التوصل إلى أنها مصابة بفيروس كورونا . وقدمت الدكتورة رانيا مدحت سليم استشارية أمراض الدم ومدير مختبر مستشفى راشد في هيئة الصحة في دبي ورقة عمل حول أنواع سرطان الدم وأورام الغدد الليمفاوية وكيفية تشخيصها الصحيح والتعامل معها .

وأشارت في ورقة العمل الى التركيز على سرطان الدم من نوع الخلايا (تي)، وهي من الأمراض النادرة، وتصل نسبتها عالمياً 15% من سرطانات الدم والغدد الليمفاوية، وتم التطرق الى كيفية اكتشاف هذا النوع من الأورام والوصول إلى التشخيص السليم للتعامل مع الحالة، وتم عرض الأسباب التي تكفل التوصل إلى هذا التنوع من السرطانات، باستخدام التكنولوجيا الحديثة والأجهزة المتقدمة ومنها جهاز cytometr Floww، موضحة أن مختبر مستشفى راشد أجرى 7 .1 مليون فحص مخبري العام الماضي .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"