عادي
السعودية تعلن عدم وجود مصابين بكورونا بين الحجاج ووفاة شخصين في الرياض

المسجد النبوي يستقبل ضيوف الرحمن بعد أكبر توسعة

06:16 صباحا
قراءة 3 دقائق

شهد المسجد النبوي الشريف أواخر العام الهجري الماضي، أكبر توسعة في تاريخه بعد أن دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لتصل طاقة المسجد الاستيعابية نحو مليوني مصل مع نهاية أعمال المشروع . وبالتزامن مع بدء موسم الحج لهذا العام الذي ينطلق بعد غد الأحد أعلن وزارة الصحة السعودية عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا بين ضيوف الرحمن، فيما سجلت وفاة شخصين بالفيروس في الرياض .

وشملت توسعة المسجد النبوي تصنيع وتركيب المظلات على أعمدة ساحات المسجد التي يصل عددها إلى 250 مظلة لتغطي مساحة 143 ألف متر مربع من الساحات المحيطة بالمسجد من جهاته الأربع ليصلي تحت الواحدة منها نحو ،800 إلى جانب تظليل ستة مسارات في الجهة الجنوبية ليسير تحتها الزوار والمصلون .

وصنعت هذه المظلات خصيصا لساحات المسجد النبوي على أحدث تقنية وبأعلى ما يمكن من الجودة والإتقان وخضعت لتجارب في بلد التصنيع وتم تطويرها وإدخال تحسينات عليها في شكلها ومادتها ومساحتها وصممت بارتفاعين مختلفين بحيث تعلو الواحدة الأخرى على شكل مجموعات لتكون متداخلة فيما بينها .

ويبلغ ارتفاع الواحدة 14 متراً و40 سنتيمتراً والأخرى ارتفاع 15 متراً و30 سنتيمتراً فيما يتساوى ارتفاع جميع المظلات في حالة الإغلاق بارتفاع 21 متراً و70 سنتيمتراً .

واختارت منظمة الثقافة والتربية والعلوم الإسلامية الإسيسكو المدينة المنورة هذا العام عاصمة للثقافة الإسلامية .

ومر المسجد النبوي الذي يعد من أكبر المساجد في العالم بعدة توسعات عبر التاريخ مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية وأخيرا في عهد الدولة السعودية حيث شهد توسعات هي الأضخم في تاريخه .

ويعد المسجد النبوي أول مكان في الجزيرة العربية تتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 ه كما يعد ثاني مسجد بناه النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في السنة الأولى من الهجرة وكانت أرض المسجد مربدا مكانا لتجفيف التمر لغلامين يتيمين اسمهما سهل وسهيل .

واختط الرسول الكريم أرض المسجد فجعل طوله 50 متراً وعرضه 49 متراً وجعل القبلة في اتجاه بيت المقدس وحفر أساسه وسقفه بالجريد وجعل عمده جذوع النخل وجعل له ثلاثة أبواب باب في مؤخرة المسجد وكان يقال له باب عاتكة أو باب الرحمة وباب جبريل وهو الذي يدخل منه الرسول الأجل وجعل في مؤخرة المسجد مكاناً مظللاً يعرف بالصفة وهو المكان الذي كان يأوي إليه الغرباء والمساكين .

وفي سياق آخر، أعلن وزير الصحة السعودي عبدالله الربيعة عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا في صفوف الحجاج .

ونقلت صحيفة الرياض عن الربيعة قوله ان الحالة الصحية للحجاج مطمئنة إذ لم يتم تسجيل أي حالة وبائية أو محجرية بما في ذلك فيروس كورونا .

وأكد الربيعة أن هناك فريقاً يضم 600 موظف من الوزارة في مطار الملك عبد العزيز يقدمون الخدمات العلاجية والوقائية بتنسيق تام مع الجهات المشاركة في الحج كافة .

وكانت السلطات الصحية قد أعلنت، أمس الخميس، وفاة شخصين بكورونا ما يرفع العدد الكلي الى 51 شخصا، كما تم تسجيل إصابات جديدة ليبلغ عدد المصابين 119 حالة . وأوضحت وزارة الصحة السعودية أن المتوفيين هما مواطن (78 عاما) يعاني من عدة أمراض مزمنة وآخر (55 عاما) يعاني من أمراض مزمنة أيضا، وحدد الموقع مكان الوفيات في الرياض .

ووفقا لأرقام الوزارة، ارتفع عدد الحالات المصابة إلى 119 توفي 51 منهم منذ اكتشاف فيروس كورونا في المملكة في سبتمبر/ايلول 2012 . (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"