عادي
حصيلة الضحايا تقترب من ألف قتيل في غرب إفريقيا

نيجيريا تعلن الطوارئ وغينيا تغلق الحدود بسبب “إيبولا”

04:35 صباحا
قراءة 3 دقائق

مع تسارع تفشي وباء "إيبولا" القاتل في دول غرب إفريقيا أعلنت الولايات المتحدة زيادة الدعم المقدم إلى نيجيريا لمكافحة انتشار المرض، فيما قالت منظمة الصحة العالمية إن حصيلة ضحايا الفيروس قاربت الألف قتيل . وقررت غينيا إغلاق حدودها البرية مع ليبيريا وسيراليون .
وأعلن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الجمعة، "حالة الطوارئ الصحية" لمكافحة الفيروس الذي أودى بحياة شخصين في بلده . وقالت الرئاسة النيجيرية في بيان إن "مراقبة فيروس "إيبولا" والسيطرة عليه تدعوان إلى حالة طوارئ صحية" .
كما وافق الرئيس النيجيري على خطة خاصة للتدخل وتحريك 11،67 مليون دولار لمكافحة المرض، داعياً السكان إلى تجنب أي تجمع كبير من أجل منع تفشي الفيروس . وطالبهم بالكف عن نشر معلومات مغلوطة حول الفيروس "يمكن أن تؤدي إلى هستيريا جماعية وحالة هلع وتلاعب بما في ذلك معلومات لم يتم التحقق منها حول الوقاية والعلاج والشفاء وانتشار الفيروس" .
وكان وزير الصحة النيجيري اونييبوشي شوكوو أعلن للصحفيين الجمعة عن إصابتين جديدتين بفيروس "إيبولا" ما يرفع إلى تسعة عدد الذين أصيبوا بالمرض توفي اثنان منهم . وقال "لدينا إصابتان مؤكدتان إضافيتان . الحصيلة باتت حالياً تسع إصابات مؤكدة أدت اثنتان منها إلى الوفاة" .
كما أعلنت غينيا إغلاق حدودها مع سيراليون وليبيريا في محاولة لوقف تفشي الفيروس المميت . وقالت السلطات إن 367 شخصاً على الأقل لاقوا حتفهم في غينيا بسبب الفيروس منذ مارس/آذار في حين يعالج 18 شخصاً آخرون في البلاد لكن القرار اتخذ أساساً لتجنب عبور الأشخاص المصابين إلى البلاد .
وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت في بيان ارتفاع عدد قتلى مرض "إيبولا" في غرب إفريقيا إلى 961 حتى السادس من أغسطس/آب الجاري . وأفاد عدد من الدول الإفريقية بوجود 68 إصابة جديدة بالمرض، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 1779 .
من جانبها، قررت السلطات الصحية الأمريكية زيادة مساعداتها بالطواقم والمعدات لنيجيريا، بينما تحدثت السلطات الصحية في كندا عن عزل مريض قدم من نيجيريا ظهرت عليه أعراض الحمى النزفية التي يسببها هذا الفيروس .
ونيجيريا هي البلد الرابع الذي تسجل إصابات فيه بالفيروس الذي ينتشر في غرب إفريقيا منذ مارس/آذار . لكن انتشاره الأكبر سجل في سيراليون وغينيا وليبيريا .
من جانبها أعلنت البعثة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) اتخاذها إجراءات وقائية ضد فيروس "إيبولا" وخاصة مع منسوبيها الذين يتحركون من بعض دول غرب إفريقيا التي تفشى بها الفيروس وإليها .
وأوضحت البعثة أن عمالها الذين يسافرون من دول غرب إفريقيا وإليها يخضعون لإجراءات طبية بواسطة العاملين في المجال الطبي بالأمم المتحدة قبل مغادرتهم إلى غرب إفريقيا وعودتهم إلى البعثة وخلال رجوعهم إلى البعثة .
(وكالات)

الإمارات تحذر المواطنين من السفر إلى ليبيريا

حذرت دولة الإمارات العربية المتحدة مواطني الدولة من السفر إلى ليبيريا ومناطق غرب إفريقيا خشية الإصابة بفيروس "إيبولا" .
وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في تحذير أصدرته أمس السبت، "نحذر مواطني دولة الإمارات من السفر إلى ليبيريا ومناطق غرب إفريقيا نظراً لحالات الطوارئ الصحية وانتشار فيروس "إيبولا"" .
وكانت الخارجية الإماراتية حذرت نهاية الشهر الماضي رعاياها من السفر إلى سيراليون بعد تزايد الإصابات بفيروس "إيبولا" .
من أجهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس السبت سلبية الفحوص الأولية لعينات مواطن اشتبه في إصابته بفيروس "إيبولا" وتوفي الأسبوع الماضي .
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"