عادي

«الصحة العالمية» تطالب بإعادة تسمية بعض الأمراض المستحدثة

06:48 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
حذرت منظمة الصحة العالمية أمس من أن تسمية أمراض مثل إنفلونزا الخنازير أو حمى الوادي المتصدع ربما تؤدي إلى وصم المجتمعات بما ليس فيها، كما أنها تضر بالاقتصاد، فيما طالبت المنظمة بإعادة النظر في تسمية بعض الأمراض التي تصيب الإنسان.
وقال كييجي فوكودا المدير العام المساعد للأمان الصحي بمنظمة الصحة العالمية «قد يبدو ذلك أمراً تافهاً بالنسبة إلى البعض لكن أسماء الأمراض تعني الكثير حقاً لمن هم معنيون بالأمر بصورة مباشرة».وقال «شهدنا ان اسماء بعض الأمراض أثارت ردود فعل عكسية ضد جماعة عرقية بعينها كما أنها خلقت حواجز لا مبرر لها في مجالات السفر والتجارة وأدت أيضاً إلى إعدام حيوانات تستخدم في التغذية دونما حاجة ملحة إلى ذلك.
يمكن أن ينطوي ذلك على عواقب خطيرة بالنسبة لحياة الناس وأرزاقهم». ووضعت منظمة الصحة العالمية لوائح إرشادية لتسمية الامراض المعدية الجديدة لدى البشر للحد من الآثار السلبية المرتبطة بالتسمية.
ومن بين المصطلحات التي يترتب تلافيها المواقع الجغرافية مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) والإنفلونزا الإسبانية وأيضاً أسماء الناس على غرار مرض كرويتسفيلد-ياكوب ومرض تشاجاس وأيضاً أسماء الحيوانات كإنفلونزا الطيور أو جدري القردة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"