عادي

«زيكا» يشوه 4 آلاف مولود بالبرازيل

04:18 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أعلنت السلطات في البرازيل أن عدد الأطفال المولودين بتشوهات خلقية، تتمثل في صغر حجم الرأس بلغ 4 آلاف طفل منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وفي أكثر المناطق تضرراً، بلغت نسبة الاشتباه في الإصابة بصغر الرأس 1% من حديثي الولادة، وتُرجع السلطات أن زيادة حالات ولادة أطفال صغيري حجم الرأس نتيجة لانتشار فيروس زيكا.
ولم يتجاوز عدد الأطفال المصابين بصغر الرأس 150 حالة في 2014، إلا أن الإصابة بفيروس زيكا قد تسبب الوفاة، أو إعاقة عقلية وتأخر في النمو، ونصحت وزارة الصحة في كولومبيا، المجاورة للبرازيل، مواطنيها بتأجيل الحمل، بحسب ما نقلت «بي بي سي».
وقال وزير الصحة البرازيلي إن حالات الاشتباه في إصابة الرضع بصغر الرأس بلغت 3893 منذ أكتوبر، حين رصدت السلطات الزيادة الحادة، وهو ما يزيد على ما أعلنته الحكومة الأسبوع الماضي، وهو 3500 حالة. ولم تتأكد الصلة بين الفيروس وصغر الرأس حتى الآن، لكن عدداً صغيراً من الأطفال حديثي الولادة الذين ماتوا كانوا مصابين بالفيروس في أدمغتهم، ولم يُطرح تفسير آخر لارتفاع عدد المواليد بصغر الرأس.
ومن المعروف عن الفيروس أنه بسيط وتظهر أعراضه في واحد من كل خمسة مصابين. وينتقل الفيروس من خلال بعوضة يديس ايجبتاي، وهي أيضاً التي تنقل عدوى حمى الضنك وفيروس تشيكونغوانيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"