عادي
فلوريدا توسع الطوارئ وبريطانيا تعقم الطائرات ودعوات لإباحة الإجهاض

«زيكا» يضرب أمريكا الوسطى بإصابة حوامل في نيكاراجوا وهندوراس

04:19 صباحا
قراءة 3 دقائق
أعلنت حكومتا نيكاراجوا وهندوراس بأمريكا الوسطى الخميس، أول حالات إصابة بفيروس زيكا لدى نساء حوامل.
وقالت روزاريو موريو السيدة الأولى في نيكاراجوا والمتحدثة باسم الحكومة، إن ثلاث سيدات في أشهر حملهن الأولى أصبن بالفيروس الذي ينقله البعوض، فيما تقوم الحكومة بإجراءات المكافحة اللازمة. ورصدت نيكاراجوا 29 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن.
وفي هندوراس قال وزير الصحة يولاني باتريس، إن السلطات رصدت ست حالات إصابة بزيكا لدى حوامل فيما رصدت البلاد أكثر من 3200 حالة إصابة بالمرض إجمالاً حتى الآن.
من جانبها، أكدت السلطات الصحية في البرازيل ظهور حالة عدوى بفيروس زيكا من خلال عملية نقل دم من متبرع أصيب بالفيروس. وقال مارسيلو أداس كارفاليو مدير مركز الدم في جامعة كامبانياس بولاية ساو باولو، إن تحليلاً جينياً أكد أن رجلاً خضع لعملية نقل دم من متبرع مصاب بفيروس زيكا في مارس/‏‏آذار الماضي، قد أصيب بالعدوى رغم أن المريض لم تظهر عليه أية أعراض.
ومع تصاعد الرعب من انتشار دولي للفيروس، وسع ريك سكوت حاكم ولاية فلوريدا نطاق حالة الطوارئ الصحية، مضيفاً مقاطعة خامسة إلى قائمة المناطق التي سجل بها حالات إصابة مرتبطة بالسفر. وفلوريدا بالأخص معرضة لانتشار الفيروس بسبب مناخها الدافئ وموسم البعوض الممتد طوال العام تقريباً، رغم أن الحالات المسجلة بها أصيبت جميعها بالخارج بحسب المسؤولين. وأمر سكوت المسؤولين بتوجيه اهتمام خاص لمكافحة البعوض في المقاطعات المصابة وهي برووارد وميامي- داد بجنوب فلوريدا وهيلزبورو في منطقة تامبا ولي كاونتي بجنوب غربي فلوريدا وسانتا روزا بشمال غربي الولاية. وقال سكوت «تماماً كما لو كان إعصاراً يجب أن نضمن أن فلوريدا آمنة».
وأعلنت وزارة الصحة البريطانية عن إجراءات تفرض على شركات الطيران والرحلات القادمة من الدول التي سجلت بها إصابات بفيروس زيكا، منها تطهير الطائرات بمعقمات خاصة. وذكرت الوزارة في بيان أن كل طائرة قادمة إلى بريطانيا من أي دولة تأكد فيها إصابة بالفيروس، أصبحت منذ اليوم مجبرة على استخدام بخاخات مبيدة للحشرات وفق ما تقتضيه إجراءات وتوصيات منظمة الصحة العالمية. وأوضحت أن البخاخات تستخدم داخل الطائرات للاحتياط من لسعات الحشرات وخاصة البعوض، الذي يمكن أن يصعد الطائرات مع المسافرين، مضيفة أن هذا النوع من المبيدات شائع الاستخدام في الرحلات القادمة من أمريكا اللاتينية للوقاية من عدوى الملاريا.

كما صنفت وزارة الصحة اليابانية فيروس «زيكا» بأنه مرض معد طبقاً للقانون، وتعتزم مطالبة جميع المؤسسات الطبية بالإبلاغ عن المرضى للحكومة. ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «إن.إتش.كيه» عن وزير الصحة ياسوهيسا شيوزاكي، أن الوزارة عدلت مرسوماً لتصنيف الفيروس في نفس فئة «حمى الضنك» والالتهاب الدماغي في اليابان. وسيتم سريان هذا التعديل اعتباراً من منتصف فبراير/‏‏شباط الجاري. وأضاف الوزير أن الوزارة ستواصل جمع المعلومات حول انتشار فيروس زيكا في مختلف أنحاء العالم، وتتخذ الإجراءات كافة لمنع العدوى في اليابان.

وفي جنيف، طالب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين الدول التي ينتشر فيها فيروس زيكا بتوفير الاستشارات المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية ودعم حق النساء في التخلص من حملهن. وقال في بيان «يجب إعادة النظر بشكل عاجل في القوانين والسياسات التي تقيّد حصولهن على هذه الخدمات، بحيث تتماشى مع الالتزامات الخاصة بحقوق الإنسان بغية ضمان حق التمتع بالصحة للجميع».
وسئلت سيسيل بويلي المتحدثة باسم المفوض السامي عن الوضع في دول تجرم الإجهاض مثل الإكوادور، فقالت «لهذا نطلب من تلك الحكومات أن تعود وتغيّر تلك القوانين، وإلا كيف يمكنها أن تطلب من النساء منع الحمل؟ بل إنها لا توفر لهن المعلومات الأولية المتاحة ولا إمكانية إنهاء حملهن إن أردن ذلك».
وفي إطار السباق الدولي المحموم لابتكار لقاح ضد فيروس زيكا أطلقت شركة سانوفي الفرنسية للمستحضرات الطبية مشروعاً لابتكار لقاح ضد الفيروس في أقوى التزام من نوعه حتى الآن لمكافحة هذه العدوى الفيروسية.
وأعلنت شركتان هنديتان في مجال التكنولوجية الحيوية، أنهما تعكفان على ابتكار لقاحات لمكافحة الفيروس، ومن بينها لقاح ينتج بالاستعانة بالتقنيات الحيوية علاوة على لقاح آخر ينتج بعد إضعاف الكائن المسبب للمرض، ليحقن في أجسام المرضى لتتكون أجسام مضادة للفيروس في الجهاز المناعي. وسيخضع اللقاحان للتجارب الأكلينيكية على حيوانات التجارب خلال أسبوعين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"