عادي

«فايزر» تكشف عن الموعد المحتمل للقاح «كورونا»

16:49 مساء
قراءة دقيقتين
فايزر

الشارقة: «الخليج»

طالبت شركة تصنيع وتطوير الأدوية «فايزر»، الجمعة، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، منحها تصريحاً لاستخدام لقاحها لفيروس كورونا المستجد في حالات الطوارئ، ما قد يسمح للمواطنين الأمريكيين الحصول على اللقاح بحلول منتصف ديسمبر، بحسب ما نشرت صحيفة «نيويورك تايمز».

وأكدت مجموعة «فايزر» للأدوية وشركة «بينوتيك» الألمانية رسمياً أنهما ستقدمان الجمعة طلب ترخيص طارئ للقاحهما المضاد لفيروس «كورونا» لدى وكالة الأدوية الأمريكية؛ لتكونا بذلك أول المصنعين الذين يقدمون على الخطوة في الولايات المتحدة.
وكان هذا الإعلان منتظراً منذ عدة أيام، بعد نشر نتائج التجارب السريرية التي أجريت على 44 ألف متطوع في عدة بلدان، والتي وفقها، أظهر اللقاح فاعلية بنسبة 95% في الوقاية من «كوفيد-19» دون آثار جانبية خطِرة.
وأعلن المدير التنفيذي لـ «فايزر» ألبرت بورلا، «يشكل تقديم الطلب في الولايات المتحدة خطوة حاسمة في سعينا لتأمين لقاح ضد «كوفيد-19» للعالم، ولدينا حالياً صورة مكتملة أكثر عن فاعلية وسلامة لقاحنا، ما يعطينا ثقة بإمكاناته».
ويجري تقييم اللقاح أيضاً منذ أسابيع في الاتحاد الأوروبي وأستراليا وكندا واليابان والمملكة المتحدة.
وقالت تلك الجهات في بيان، إن «الشركات مستعدة لتوزيع اللقاح في الساعات التي تلي ترخيصه».
ولم تشِـر وكالة الأدوية الأمريكية إلى الوقت الذي تحتاج إليه لتقييم البيانات، لكن الحكومة الأمريكية تتوقع منح الضوء الأخضر للقاح خلال الأسبوعين الأولين من ديسمبر/كانون الأول.
ويمكن لأوروبا أن تتبع الولايات المتحدة مباشرة بمنح الترخيص للقاح، أي اعتباراً من الأسبوعين الأخيرين لديسمبر، وفق رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.
ينتظر أيضاً أن تقدم شركة مودرنا الأمريكية التي أنتجت لقاحاً فعالاً أيضاً على طلب ترخيص. وتعتزم حكومة دونالد ترامب تلقيح 20 مليون شخص في ديسمبر، ثم بين 25 و30 مليوناً في الشهر. وتعدّ سرعة التوصل إلى هذين اللقاحين غير مسبوقة في التاريخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"