عادي

«تايم» تختار سارة الأميري ضمن أكثر 100 شخصية صاعدة

20:19 مساء
قراءة 4 دقائق
1
1

دبي: «الخليج»
اختارت مجلة «تايم» الأمريكية سارة الأميري، وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، ضمن قائمة «أكثر 100 شخصية مؤثرة صاعدة في العالم» لعام 2021، لقاء دورها الريادي، ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف الفضاء الذي أوصل أول مهمة فضائية عربية بين الكواكب إلى المريخ يوم 9 فبراير 2021 بنجاح، بالعلامة الكاملة بعد رحلة «مسبار الأمل» التي استمرت قرابة سبعة أشهر وقطعت 493.5 مليون كيلومتر في الفضاء.
وقال الموقع الإلكتروني للمجلة العالمية الانتشار: إن سارة الأميري قادت الإنجاز التاريخي لدولة الإمارات التي وصلت بمشروعها لاستكشاف المريخ إلى مدار الكوكب الأحمر، بعد 6 سنوات من العمل الدؤوب والمتواصل، لتصبح خامس دولة في العالم تصل إلى المريخ، والثالثة التي تبلغه من المحاولة الأولى، وأول دولة عربية تنفذ مهمة فضائية بين الكواكب.
ورأت «التايم» الوزيرة الشابة سفيرة علمية لدولة الإمارات، واصفةً إياها بالعالمة والشخصية القيادية الإماراتية الواعدة، التي قادت فريقاً علمياً متميزاً ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ؛ 80% من أعضائه سيدات، وأسهمت في تحقيق نجاح دولة الإمارات الأبرز في قطاع صناعة الفضاء فيها حتى الآن، لتصبح أنموذجاً للشباب الإماراتي والعربي المبدع والإيجابي والمثابر الذي يحرص على الإتقان والإنجاز والابتكار ولا يعترف بالمستحيل.
مؤشر للطموحات
ونقلت «التايم» عن الأميري قولها إن نجاح مهمة «مسبار الأمل» شكّل مؤشراً لحجم الطموحات التي تتطلع دولة الإمارات إلى تحقيقها خلال الخمسين عاماً القادمة، فيما تواصل تنويع اقتصادها والبناء على تطورها التكنولوجي المستمر.
تقود الأميري، بصفتها وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة في حكومة الإمارات، جهود تبنّي تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتعزيز البحث والتطوير في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، لإنشاء صناعات جديدة تقود التحول نحو اقتصاد متنوع مستدام قائم على المعرفة والبحث العلمي والابتكار.
وقد انضمت إلى الحكومة الاتحادية وزيرة دولة مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة، في أعقاب التشكيل الوزاري في أكتوبر2017.
وبصفتها رئيسة مجلس إدارة وكالة الفضاء، تتولى مسؤولية الإشراف على إنجاز مهام الوكالة، بتوجيه دفة قطاع الفضاء، وضمان مساهمته الفاعلة والمتنامية في الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة لدولة الإمارات.
وترأس، كذلك، مجلس علماء الإمارات، ومجلس الثورة الصناعية الرابعة، ومجلس أمناء أكاديمية دبي للمستقبل. كما شغلت سابقاً منصب رئيسة قسم البحث والتطوير في مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث أسست وظائف إدارة المعرفة والبحث الاستراتيجي وجودة المنتجات فيه. كما شاركت في برنامجي «دبي سات 1» و«دبي سات 2»، وفي تأسيس برنامج خليفة سات.
وعام 2014، كلّفت تطوير برنامج الأنظمة الجوية المتقدمة وتأهيل قياداته، حيث ارتقت بجهود تطوير نموذج أولي لطائرة مسيّرة عالية الارتفاع. ونتج عن المشروع رحلة ناجحة للمركبة غير المأهولة لمدة 24 ساعة، لتسجل أعلى ارتفاع لأي طائرة فوق المجال الجوي لدولة الإمارات.
وتتخصص الأميري، بعلوم هندسة الحاسوب، وهي حاصلة على البكالوريوس والماجستير في هذا التخصص.
وكرّم المنتدى الاقتصادي العالمي سارة الأميري عام 2015، ضمن قائمة 50 عالماً شاباً لإسهاماتها في تعزيز الاهتمام بتخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في دولة الإمارات، وخاصة لدى النشء والشباب والطلبة والأجيال الصاعدة.
كما اختارتها هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيراً وإلهاماً في العالم لعام 2020، تثميناً لإنجازاتها الملهمة للشابات والسيدات في دولة الإمارات والمنطقة العربية والعالم، في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة والابتكار، من موقعها وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، وأثناء قيادتها المهمة المريخية العربية الأولى وترؤسها لوكالة الإمارات للفضاء.
من الأهم عالمياً
وتعدّ قائمة مجلة «التايم» التي تصدرها سنوياً بأسماء أكثر 100 شخصية مؤثرة، وأكثر 100 شخصية مؤثرة صاعدة، من الأهم في العالم، كونها تحتفي بالشخصيات الملهمة من مختلف التخصصات والخلفيات الثقافية والفئات العمرية، كما تضيء على شخصيات واعدة ينتظر منها المزيد من الإنجازات النوعية في تخصصاتها.
وقالت «التايم» على موقعها الإلكتروني الخاص بقائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة صاعدة لعام 2021 تجسد بالأسماء التي اختيرت معاني الإيجابية والعزيمة، وتحويل التحديات إلى فرص، والحرص على تحقيق الإنجازات النوعية الملهِمة، رغم كل العقبات، بما فيها الجائحة العالمية وتداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس "كوفيد-19".
فئة المبتكِرين
وفيما ضمت قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة صاعدة لعام 2021 من مجلة «التايم» 54 سيدة، اختيرت شخصياتها الفائزة ضمن خمس فئات رئيسة هي: القيادات المبتكِرة، التي فازت عنها سارة الأميري. والشخصية القيادية. والظاهرة، والناشطون، والفنانون. وشملت القائمة هذا العام طيفاً واسعاً من الفئات العمرية التي امتدت من سن 16 حتى 51 عاماً.
وبدأت مجلة «تايم» الإخبارية الأمريكية، نشر قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم عام 1999، ليصبح إعلان المجلة للقائمة تقليداً سنوياً مرتقباً، من عام 2004، وتكرّم المجلة عبر هذا الحدث الشخصيات العالمية التي تسهم في إحداث تأثير استثنائي في محيطها ومجالها.
وبدءاً من عام 2019، أضافت «تايم» قائمة «أكثر 100 شخصية مؤثرة صاعدة في العالم»، واحتفت منذ ذلك الحين بمئات الشخصيات المؤثرة ضمن قطاعات العلوم والصحة والرياضة والترفيه والأعمال والسياسة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"