عادي

«يوتيوب» يعتبر الشطرنج لعبة عنصرية!

14:35 مساء
قراءة دقيقتين
أجادماتور يحلل مباراة شطرنج
الكرواتي مصور أعراس مولع بالشطرنج
الكرواتي مصور أعراس مولع بالشطرنج

الشارقة: ضمياء فالح

قام «يوتيوب» بغلق قناة محلل شطرنج شهير لاحتوائها على مضمون «كراهية» في إطار الحملة على العنصرية، وفي التفاصيل، فوجئ محلل الشطرنج الكرواتي أنتونيو راديتش (33 عاماً) بحجب قناته على التطبيق الشهير بعد رصد 680 ألف تعليق يحرض «الأسود» على «الأبيض» أو العكس واستخدام مصطلحات مثل «يهدد» و«يهاجم»، وبعد 24 ساعة من الحجب نجح راديتش الملقب ب«أجادماتور» في إفهام فلتر الكومبيوتر أن المصطلحات تتعلق بلعبة الشطرنج وليس بالعنصرية ما أجبر اليوتيوب على إدخال مصطلحات الشطرنج في الفلترة لتجنب مزيد من الخلط مستقبلاً. 
ويعد أجادماتور الذي يتابعه أكثر من مليون شخص حول العالم الأشهر في المنصة الإعلامية لكن في 28 يونيو / حزيران الماضي حجبت قناته بعد نشر مقطع من مباراة للأستاذ الكبير هيكارو ناكامورا، بطل العالم 5 مرات وأصغر أمريكي يحصد لقب «جراند ماستر» (الأستاذ الكبير). 
واعترف عالم الكومبيوتر أشيكور خودابوكش في مؤسسة كارنيجي ميلون للغات التكنولوجية وقال:«لا نعرف ما هي الأدوات التي يستخدمها اليوتيوب لكشف المحتوى لكن إن كان يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتمييز الكلمات العنصرية فيمكن أن يحدث خلط، إن كان هذا الحجب حدث مع محلل شهير بالشطرنج فهذا يعني أن الأقل شهرة منه أيضاً تعرض أيضاً لنفس المشكلة».
 ولم يعلق يوتيوب على الخطأ لكنه أكد استعادة القناة بسرعة بعد اعتراض راديتش، الذي بدأ قناته في 2017 وبعد عام تخطت أرباحه من القناة ما يجنيه من عمله كمصور أعراس ويعلق:«أحببت الشطرنج دائماً لكنني أعيش في مدينة صغيرة ولا يوجد الكثير من الناس لأتحدث معهم عنه لذا بدأت القناة».
 أشهر مقطع للكرواتي لمباراة 1962 بين راشد نيزحميدتنوف وأوليج شيرنيكوف وشاهدها أكثر من 5.5 مليون شخص حتى الآن وارتفعت نسبة مشاهدة مباريات الشطرنج بسبب كورونا ودخل مليونا شخص القناة وفق الإحصائيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"