عادي

«برنامج التعقيم».. ملحمة من العمل والالتزام المجتمعي

00:03 صباحا
قراءة 12 دقيقة
Video Url
1

أبوظبي: عماد الدين خليل

دبي: سومية سعد

أم القيوين: محمد الماحي

الفجيرة: محمد الوسيلة

كثيرة هي الصور الجميلة التي لمسناها خلال جائحة فيروس كورونا، حيث العمل، ولا شيء غيره، كان شعار المرحلة، بتكاتف جهود الجميع للخروج من الأزمة بأقل الأضرار والخسائر، ولعل الصورة التي ترافقت مع تطبيق برنامج التعقيم الوطني، تعتبر الأجمل، حيث ما إن كانت الهواتف المتحركة تصدح برسالة بدء تقييد الحركة، حتى ترى الطرق والشوارع التي كانت تغص بالمركبات وتنبض بالحركة المرورية، فارغة من كل شيء، ما عدا مركبات وآليات البلديات التي حملت على عاتقها مهمة تطهير الشوارع من الفيروس.
تلك الآليات التي كانت تعمل بمرافقة من الدوريات الشرطية، طربت على وقع النشيد الوطني الذي كان يردده السكان من على شرفات منازلهم، في مشهد تقشعر له الأبدان، ويؤكد مدى التلاحم المجتمعي في دولة يقطن على أرضها أناس من أكثر من 200 جنسية.
البرنامج الوطني للتعقيم بلا أدنى شك أحد الرابحين في معركة القضاء على كورونا بما حمله من تفان بلدي عملت كوادره بلا كلل أو ملل، والتزام مجتمعي.
الإمارات، حققت إنجازات كبيرة في التعامل مع جائحة فيروس «كورونا»، بفضل الجهود الكبيرة لجميع الجهات المختصة في الدولة، لتحتل المراكز الأولى عالمياً، في التصدي للجائحة، وأصبحت نموذجاً يحتذى في كيفية التعامل وإدارة الأزمات وحالات الطوارئ الصحية.

أبوظبي .. 1.2 مليون لتر مياه للتعقيم يومياً

 

بذلت الجهات المعنية في إمارة أبوظبي من بلديات وشرطة ودفاع مدني ومركز إدارة النفايات جهداً كبيراً في معركة التخلص من فيروس كورونا. وقال الدكتور سالم خلفان الكعبي، مدير عام مركز أبو ظبي لإدارة النفايات – «تدوير» إنه منذ بداية الأزمة وإعلان الجهة القيادية في إمارة أبو ظبي تفعيل حالة الطوارئ الخاصة بالأوبئة، قام المركز بتفعيل حالة الطوارئ وتفعيل الخطط الخاصة بدعم خطط الإمارة من خلال رفع درجة الطوارئ للمستوى الأعلى، حيث قامت فرق الطوارئ الميدانية بقيادة اللجنة العليا لاستمرارية الأعمال بتنفيذ أدوارها الميدانية، حيث نفذ المركز 27 إجراء منذ تفعيل حالة الطوارئ الخاصة بالأوبئة من خلال 4 فرق متنوعة.
وأضاف أن الإجراءات التي اتخذتها اللجنة العليا وفريق استمرارية شملت تفعيل غرفة العمليات الافتراضية في المركز منذ بداية الأزمة التي تعمل بصورة مستمرة 24/7، وتحديد الأولويات بما يضمن سلامة العاملين والحفاظ على استمرار المركز في تقديم الخدمات الحيوية، وتطوير الآليات والإجراءات التي تضمن إدارة النفايات الملوثة بكوفيد-19 وفق أعلى المعايير الدولية، والتنسيق بين مراكز العمليات القيادية على مستوى الإمارة وبين الفرق الميدانية، وإجراء عمليات التحليل والتقييم للأحداث وإعداد التقارير ورفع التوصيات، وإصدار التعاميم والتعليمات بما يضمن التوافق مع الإجراءات الاحترازية، وتوفير الإمكانيات والموارد اللازمة لتمكين الفرق الميدانية من تنفيذ الأعمال، ورفع التقارير للقيادة والجهات العليا.
وأوضح الدكتور الكعبي أنه تم استخدام مواد كيماوية غير سامة كمواد تعقيمية بما يعادل 12000 لتر يومياً في كافة القطاعات التشغيلية لإمارة أبو ظبي، وتم استخدام كميات من المياه الصالحة للاستخدام بما يعادل 1,200,000 لتر يومياً في كافة القطاعات التشغيلية لإمارة أبو ظبي (لعمليات التعقيم والغسل).
فرق ميدانية 
ويوضح أن فرق الطوارئ الميدانية شملت فريق إدارة مشاريع الجمع والنقل وفريق إدارة المشاريع والمنشآت وفريق الصحة والسلامة وفريق إدارة التراخيص وخدمة العملاء وفريق مكافحة آفات الصحة العامة، حيث شملت أعمال الفرق الميدانية إضافة مركبات متخصصة من القوة الاحتياطية تخصص للاستجابة لجمع ونقل نفايات كوفيد-19 والنفايات الطبية حسب الإجراءات الخاصة مع توزيع فرق العمل ميدانياً لضمان استمرارية تقديم خدمات الطوارئ وكذلك القيام بالعمليات اليومية الاعتيادية دون تأثير، وتخصيص عدد كاف من الموارد البشرية لتغطية العمليات الإضافية الخاصة بحالة الطوارئ مع ضمان توفير التدريب اللازم لهذه الفرق البشرية وتوفير معدات الوقاية الشخصية التي تضمن حمايتهم من العدوى وكذلك القيام بكافة الإجراءات الاحترازية والعمل على تعقيم مواقع السكنات الخاصة بهم والمركبات التي تنقلهم وإعادة توزيع العمالة في السكنات بما يضمن حمايتهم والحفاظ على سلامتهم.
مركبات متخصصة
وقال إنه مع التوجيهات الوطنية بالبدء في عمليات التعقيم الوطني، قام المركز في وقت قياسي بتوفير مركبات متخصصة بتكنولوجيا حديثة تضمن توفير تعقيم المنشآت والطرق بمسافات كبيرة في وقت قياسي، هذا بالإضافة لتشكيل فريق متخصص لعمليات التعقيم الوطني تم تدريبهم على أعلى مستوى وتم البدء مباشرة بعمليات التعقيم للأماكن العامة التي تشمل جسور المشاة والمواقع المفتوحة المستخدمة من قبل العامة ما كان له الأثر الكبير في الحد من انتشار الفيروس.
وأضاف أنه تم رفع الطاقة الاستيعابية للمحارق بما يضمن التخلص الآمن من النفايات الطبية والكميات الكبيرة نتاج المنشآت الصحية ومناطق العزل الصحي وغيرها، وإدارة عمليات نقل النفايات ومتابعتها من خلال البنية التحتية لأنظمة متابعة المركبات حيث يجري متابعة حركة جميع المركبات حتى تنزيل شحنتها في المنشآت المخصصة لذلك، ومتابعة الحالة الصحية لجميع العاملين في القطاع من خلال تنسيق الفحوص الدورية بالتنسيق مع الجهات الصحية، وتطوير وتطبيق آليات تضمن التفتيش على جميع المواقع والسكنات بصورة أسبوعية بما يضمن الحفاظ على سلامة العاملين في القطاع، والتنسيق مع الجهات الصحية بما يضمن توفير التطعيم لجميع العاملين في القطاع. 
 بيئة صحية
حققت دائرة البلديات والنقل في أبوظبي والجهات التابعة لها خلال النصف الأول من العام 2020 إنجازات نوعية في المجالات التي تقع ضمن اختصاصاتها.

دبي .. رش 226 منطقة بـ 16 مليون لتر

الصورة
1

 

جهود استثنائية قامت بها بلدية دبي خلال برنامج التعقيم الوطني في الإمارة، وباستخدام المعدات والأجهزة الحديثة والمنتجات المعتمدة، ومن خلال فرق العمل المتخصصة، واستخدام الدراجات النارية الحديثة وتزويدها بمعدات متطورة لرش المعقمات، وطائرات الدورنز؛ حيث تم تعقيم أكثر من 3 آلاف موقع، وبذلت فرق العمل الميدانية جهوداً استثنائية؛ من أجل تسجيل مساهمة فاعلة؛ وتحقيق نتائج نوعية في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الإمارات؛ لضمان أعلى مستويات الحماية للمجتمع؛ والوقاية من فيروس «كورونا» المُستجد، وضمن الإجراءات الوقائية المكثفة التي انتهجتها حكومة دبي بكافة أجهزتها منذ وقت مبكر مع بداية انتشار الفيروس حول العالم.
وقال المهندس داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي: «قامت البلدية بتعقيم 226 منطقة في الإمارة، وشارك أكثر من 728 من العمال المتخصصين في مختلف المناطق المستهدفة في العمل يومياً طوال فترة التعقيم؛ وذلك بالتعاون مع شركاء البلدية الاستراتيجيين، ضمن برنامج التعقيم الوطني، والذي يستهدف المرافق والأماكن العامة، مع استخدام البلدية أحدث الأجهزة والتقنيات، ووفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا المجال».
وأشار إلى استخدام 16 مليون لتر من المعقمات منها 6 ملايين لتر مخففة من المعقمات المستخدمة، و11 مليون لتر مخففة من إجمالي المعقمات التي تم استخدامها بواسطة بلدية دبي والدفاع المدني في عمليات التعقيم بشكل عام.وأوضح: إن جميع المنتجات المُستخدمة في التطهير والتعقيم في إمارة دبي تم تقييمها، والتحقق من فاعليتها، وتسجيلها في نظام «مُنتَجي»، وهي تحتوي على نفس المواد الفاعلة الواردة في القوائم المعتمدة من وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) وقوائم مركز كيماويات مضادات الجراثيم (CBC) وهي ذاتها المواد المُوصى بها من قِبَل منظمة الصحة العالمية كمواد فاعلة خلال عمليات التعقيم، وباستخدام أحدث المعدات والتقنيات وبمواد فاعلة ومعتمدة عالمياً.
 حاويات النفايات 
ونوه مدير عام البلدية إلى أن 14821 حاوية نفايات مختلفة السعة تم تنظيفها وتعقيمها.
فرق ميدانية
قالت الدكتورة نسيم محمد رفيع، مدير إدارة الصحة والسلامة في بلدية دبي: تضمنت حملة التعقيم تحديد المناطق والمزارع والعزب المستهدفة، وتشكيل فرق عمل ميدانية بواقع 5 فرق عمل تضم 4 مراقبين و10 عمال.
توعية الأشخاص 
أكد اللواء كامل بطي السويدي مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، حرص الشرطة منذ بداية برنامج التعقيم الوطني على الاستعانة بالدوريات الأمنية و«الرادارات» لسلامة أفراد المجتمع، والعمل جاهدة على إيقاف انتشار الفيروس.
وقال اللواء عبدالله الغيثي مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ بشرطة دبي: إن القيادة العامة لشرطة دبي عملت علي توعية الأشخاص بأضرار الخروج والاقتراب، وعدم لبس الكمامات والقفازات، وحررت خلال فترة التعقيم الوطني 2076 مخالفة تحذيرية.
أضاف العميد خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي: إن القيادة العامة لشرطة دبي حافظت على استمرارية العمل عن بُعد خلال فترة التعقيم الوطني وتطبيق الإجراءات الاحترازية.
قال العميد خبير محمد عيسى العظب مدير مركز شرطة الخيالة في شرطة دبي: إن خيالة شرطة دبي نفذت 447 دورية خلال تطبيق برنامج التعقيم الوطني ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة في مواجهة فيروس كورونا.وأشار العميد الدكتور طارق محمد تهلك، مدير مركز شرطة نايف، إلى أن المركز حرص على ضمان صحة وسلامة الأفراد؛ من خلال تقييد عملية الدخول للثكنات، والفحص الحراري، وتعقيم الثكنات، وتوفير المعقمات، وإغلاق الصالات الرياضية.
أضاف العميد عبد الله خادم المعصم، مدير مركز شرطة بر دبي: إن المركز سعى منذ بداية التعقيم إلى تنظيم الحملات التفتيشية في منطقة الاختصاص، وتوعية الأفراد بضرورة الالتزام بالتباعد.
مركز المرقبات
أكد العميد علي غانم مدير مركز شرطة المرقبات، أنه خلال فترة برنامج التعقيم الوطني، أصدر المركز 33 ألفاً و625 مخالفة.
وأكد العميد عبدالحليم محمد أحمد الهاشمي، مدير مركز شرطة القصيص، أن عدد المخالفات بلغ 4230 مخالفة جزائية تتعلق بعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.فيما قال الدكتور العميد عادل السويدي، مدير مركز شرطة جبل علي، إنه لم تحرر مخالفات خلال فترة برنامج التعقيم في منطقة اختصاص جبل علي.

مخفر لهباب

قال العقيد علي راشد مرخان مدير مخفر شرطة لهباب: إن المخفر لم يسجل أية مخالفة للإجراءات الاحترازية خلال العام الماضي في ظل جائحة كورونا؛ «كوفيدـ 19» وذلك لجهود ضباط وضباط الصف والأفراد التي أسهمت في التواجد المستمر في المنطقة والتوعية المستمرة.
وقال العقيد مبارك مبارك الكتبي مدير مركز شرطة حتا: إن المركز حرر 219 مخالفة، بينها 152 تحذيرية و67 جزائية.
وأوضح العميد سعيد حمد بن سليمان آل مالك، مدير مركز شرطة الراشدية في شرطة دبي أن العاملين في المركز عملوا على ضمان سلامة أفراد المجتمع.
وقال العميد سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي: إن القيادة العامة لشرطة دبي حررت خلال فترة تقييد حركة المشاة والمرور ضمن برنامج التعقيم الوطني، 2527 مخالفة.

كوادر مدربة

سخرت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي كافة إمكاناتها ومركباتها المتطورة واستخدمت آخر التقنيات وأفضلها عبر كوادر الدفاع المدني المدربة خلال فترة التعقيم الوطني، وتمكنت من تنفيذ تعقيم كافة مناطق الإمارة بجهود متواصلة وعمل دؤوب وجهود كبيرة في إنجاز التعقيم الوطني وفق خطة القيادة.
ونفذت فرق الدفاع المدني بدبي بكفاءة وفاعلية عمليات التعقيم الوقائي في عشرات المواقع الرئيسية، الاقتصادية والخدمية والسكنية ذات الكثافة العالية، في ساعات الليل والنهار، للتأكد من توفر شروط الوقاية والسلامة من خطر فيروس كورونا في مساكن العمال، إضافة إلى تعقيم تلك المواقع، ونشر التوعية الوقائية بين صفوف العمال، ووضع ملصقات تعريفية بمتطلبات الحماية من انتقال الفيروس في أماكن سكن العمال، وتعليمهم مهارات النظافة التي تحميهم من الإصابة بالمرض وتمنع انتشار الوباء.

«تعقيم المنازل» في مناطق الإمارة

أم القيوين.. منظومة وقائية شاملة لمحاربة الفيروس

الصورة
1


حشدت بلدية مدينة أم القيوين جهودها لمواجهة فيروس كورونا من خلال جملة من الاجراءات، حيث نفذ قطاع حماية البيئة والسلامة العامة وإدارة الرقابة العامة في بلدية أم القيوين 968 زيارة تفتيشية للمنشآت الغذائية والتجارية للتأكد من سلامة وضعها الصحي في إطار التدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة، أسفرت عن إغلاق 16 منشأة، ومخالفة 137 أخرى، لارتكابها مخالفات تتعارض مع الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، ومنها عدم تنظيف وتعقيم الأدوات المستخدمة، وعدم ارتداء الكمامات والقفازات، واستقبال الزبائن داخل المحل، كما نفذ قطاع الشؤون الهندسية في البلدية سلسلة من الحملات التفتيشية في مواقع الإنشاءات بالإمارة للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية فيها للحد من انتشار فيروس كورونا.وقال سالم خلفان بن حسين، مدير قطاع حماية البيئة والسلامة العامة، قامت بلدية أم القيوين بتطبيق منظومة وقائية شاملة وفعّالة للحد من انتشار فيروس «كوفيد-19»، تدعم الجهود الرامية إلى ضمان سير العمل بشكل مثالي وتقديم مختلف الخدمات للجمهور وفق أعلى المعايير الصحية.
وأشار إلى أن مفتشي البلدية يدققون خلال زياراتهم الرقابية على سجلات المتابعة اليومية لصحة العاملين، وتدوين عمليات التعقيم والتطهير، إضافة إلى التأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء على الأغذية أثناء الاستلام والتحضير والتخزين، والعرض في درجات حرارة صحية، وتطبيق إجراءات النظافة والتعقيم، لمنع حدوث تلوث تبادلي، ومكافحة الآفات.
وقال إن أبرز المخالفات التي يرصدها المفتشون تتركز في عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وارتداء معدات السلامة الشخصية كالكمامات والقفازات أثناء التحضير، وعدم استخدام مواد تعقيم وتطهير معتمدة، لافتاً إلى أن قرار إغلاق المؤسسة المخالفة يكون مؤقتاً لحين إزالة سبب المخالفة، وتنسيق أوضاعها.
إنجازات ونجاحات
حققت إدارة الدفاع المدني في أم القيوين إنجازات ونجاحات كبيرة في عملياتها الرئيسية والمساندة، خلال أزمة كورونا، حيث أطلقت مبادرة «تعقيم المنازل» في مختلف مناطق الإمارة، من أجل التصدي لفيروس «كوفيد- 19»، وتم تفعيل بوابة إلكترونية، مؤخراً، بهدف تعقيم مركبات وآليات ودراجات الجمهور، سواء كانوا مواطنين، أو مقيمين، حيث روعي في تصميمها كل المقاسات التي تتناسب مع كل المركبات، وتعمل على مدار ال24 ساعة، بهدف الحد من انتشار الفيروس، كما تواصل الإدارة تنظيم دورات ومحاضرات عن بُعد، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تستهدف كل شرائح المجتمع، لإيصال رسائل توعية ونصائح وإرشادات حول فيروس كورونا، والمخاطر التي قد تواجه الأسرة في المنزل، وكيفية التعامل معها.
وقال العقيد الدكتور سالم حمد بن حمضة، مدير إدارة الدفاع المدني بأم القيوين، إن الإدارة أسهمت وفق عمل تكاملي مع الجهات الحكومية في الجهود الوطنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد والتقليص من ضرره على الإنسان والممتلكات والأنشطة، ومما لا شك فيه أن المساهمات التي قامت بها الإدارة لتعزيز جهود مواجهة تلك الأزمة أكدت مالها من دور فاعل.

تعزيز السلامة
وأوضح أن الجهود التي تقوم بها الإدارة تأتي تجسيداً للتوجيهات الصادرة عن القيادات وضمن استراتيجية وزارة الداخلية في تعزيز السلامة والحماية المدنية.
وأشار إلى أن الإدارة شاركت في برنامج التعقيم الوطني في أم القيوين واضطلعت بدور رئيسي من خلال عدد من الأليات المجهزة والكوادر المؤهلة.

تعقيم وتطهير جميع مدن الساحل الشرقي

الفجيرة .. آليات حديثة وكوادر بشرية أدارت المواجهة

الصورة
1


تجاوبت بلديات الساحل الشرقي مع برنامج التعقيم الوطني ضمن الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الجهات المعنية في الدولة، بعد أن سخرت الآليات الحديثة والكوادر البشرية لتنفيذ استحقاق البرنامج الذي أسهم ضمن إجراءات وتدابير وقائية أخرى في مكافحة فيروس كورونا.
ونجحت بلدية خورفكان في تنفيذ برنامج التعقيم الوطني، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة، وشركة الشارقة للبيئة «بيئة»، تزامناً مع التزام الجمهور بمواعيد الحظر، حيث غطى البرنامج تعقيم وتطهير جميع مناطق المدينة السكنية والتجارية والصناعية، ومرافق خورفكان الحيوية، ومباني البلدية ومراكزها الخدمية، طبقاً لخطط منهجية ضمن جهود الدولة الاحترازية، وتدابيرها الوقائية.
أوضحت المهندسة فوزية القاضي، مديرة البلدية عن تسخير 55 آلية ضخمة لتنفيذ عمليات التعقيم، حيث عمل 97 فنياً متخصصاً في تنفيذ البرنامج، بعد تزويدهم بجميع وسائل السلامة، لتنفيذ متطلبات التعقيم الذي شمل جميع الأماكن في مختلف مناطق المدينة، مشيرة إلى أن عمليات التعقيم تمت باستخدام أحدث الوسائل والمواد المستدامة والصديقة للبيئة، وأشادت بتعاون الشركاء في الشرطة وشركة بيئة في تنفيذ البرنامج، وأثنت على الدور الكبير لجميع أفراد المجتمع في تسهيل أعمال البلدية مع الشركاء.
كلباء

في كلباء مضت بلدية المدينة في ذات الاتجاه من خلال توفير فرق مختصة لتنفيذ برنامج التعقيم الوطني، حيث أوضح المهندس عبد الرحمن النقبي، مدير عام بلدية كلباء، أن إدارته تمكنت بالتعاون مع شركائها في تنفيذ متطلبات برنامج التعقيم الوطني بالكفاءة المطلوبة، وأن الفرق المختصة بتنفيذ البرنامج غطت أكثر من 126 من المرافق الحيوية بالمدينة، باستخدام 10105 لترات من المعقمات والمطهرات على مدى ثلاثة أشهر ، مشيراً إلى أن البرنامج غطي بأعمال التعقيم 22 من مرافق ومباني البلدية، و35 مرفقاً في المناطق السكنية والتجارية والصناعية بالمدينة إلى جانب 44 مؤسسة ودائرة حكومية و25 شارعاً رئيسياً وفرعياً بكلباء والمناطق التابعة لها إدارياً.
وأوضح أن البرنامج شهد إجراء تعقيم وتطهير بشكل كامل للمرافق كافة في مدينة كلباء باستخدام آليات ومعدات تعقيم متطورة وبكوادر عمالية وفنية متميزة، مشيداً بتجاوب الجمهور من حيث الالتزام بقرار منع وتقييد الحركة وتفاعلهم المحفز مع الفرق المنفذة للبرنامج، مثمناً الجهد والتعاون المثمر مع مركز شرطة كلباء وشركة بيئة في تنفيذ متطلبات البرنامج.
الفجيرة
في الفجيرة تعاونت بلدية الفجيرة مع القيادة العامة لشرطة الفجيرة ومؤسسة الموارد الطبيعية بالفجيرة ودائرة الأشغال والزراعة وإدارة الدفاع المدني بالفجيرة في تنفيذ برنامج التعقيم الوطني ونجحت الفرق المشتركة في إنجاز أكبر عملية تعقيم من نوعها على مستوى الإمارة باستخدام مواد تعقيم آمنة حسب المواصفات العالمية. انطلاقاً من أهمية التعقيم في تعزيز الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها دولة الإمارات لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
وقال المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة إن إدارته باشرت مع الجهات المختصة بالإمارة تنفيذ برنامج التعقيم الوطني، حيث غطى البرنامج جميع مدن ومناطق الإمارة المختلفة.
من جانبه أكد العميد علي عبيد الطنيجي مدير إدارة الدفاع المدني بالفجيرة أن مشاركة إدارته كانت فعالة من خلال دورها المحوري في إنجاح برنامج التعقيم الوطني بتعقيم الشوارع والمرافق العامة بإمارة الفجيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"