إعلام وترفيه 2024

00:48 صباحا
قراءة دقيقتين

في تقرير استشرافي جديد صادر عن «بي دبليو سي» الشرق الأوسط حول توجهات الإعلام والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، برز الكثير من الاتجاهات المستقبلية بين عامي 2020 و2024 التي تصف أنماط الاستهلاك الإعلامي والترفيهي والتي تأثرت بالجائحة في 14 قطاعاً صناعياً في 53 دولة حول العالم، بناء على نتائج تحليل البيانات المرتبطة بسلوك الجمهور الذي يتأثر ويؤثر في وسائل الإعلام المختلفة وأنماط الإعلان والترفيه السائدة خلال السنوات الخمس، حيث تقدر قيمة الإنفاق على خدمات شباك تذاكر السينما، الحفلات الموسيقية وإعلانات الصحف والمجلات ب 1907 مليارات دولار مسجلة تراجعاً تصل نسبته إلى 8.3٪ في هذا العام، بينما يتوقع أن تصل نسبة الانتعاش إلى 2٪ حتى عام 2024.
لقد أدى فيروس كوفيد -19 إلى تغيير شكل مستقبل الصناعة الإعلامية والترفيهية، فقد تحول المستهلك إلى المتحكم الأول في مقابل توسع مستمر على مستوى الأدوات الإعلامية والمحتوى، بحيث سينتعش الترفيه الرقمي المعزز بخصائص تصميم المحتوى حسب الطلب الذي تقدمه منصات شهيرة مثل نتفليكس وستارز بلي، بنسبة 47٪، والألعاب الرقمية التي سيرتفع حجمها في سوق الترفيه بنسبة 91٪، بينما سيستمر التراجع في الإقبال على الأحداث والمؤتمرات الصحفية الواقعية وكذلك الإقبال على الصحافة الورقية بشكل أكبر مما كان قبل الوباء.
ومن المتوقع أن ينمو سوق الإعلانات بمعدل 1.4٪ سنوياً وسيشكل الإنفاق على الإعلانات الرقمية ما نسبته 42٪ مع التركيز على إعلانات الهواتف المحمولة التي تعد من أكثر القنوات استخداماً على نطاق واسع في المنطقة، ويضع كل ذلك الشركات والمؤسسات المختلفة تحت ضغط واقع جديد يتطلب تبني نماذج عمل مبتكرة قائمة على بنية تحتية تدعم تحسين قدرات التوزيع، وترفع مستوى قدرات مقدمي الأنظمة وتوسع شبكات تقديم المحتوى، ما يمثل العمود الفقري لهذه الصناعة.
كما أن تغيير استراتيجيات التعامل مع المستهلك لا يمكن تجنبها بعد الآن، ومن المهم أن تنطلق من نماذج عمل رقمية تستفيد من العلاقة مع الجمهور، والتنويع في قطاع الإعلام والاستفادة من مصادر جديدة للنمو والزيادة، والاستثمار في الحلول المبتكرة التي تقدمها الشركات متعددة الجنسيات التي تعول على إبداعات فئة الشباب في المنطقة، والدعم الحكومي لضمان وصول هذه الخدمات لأكبر شريحة في المجتمع وأخيراً بيانات المستهلك وهي محرك أساسي لنمو هذه الصناعة، ما يشكل خارطة طريق مغايرة في إعلام 2024.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"