عادي

استراحة خمس دقائق من العمل تحسن النشاط الذهني

16:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
استراحة
استراحة

إعداد: هشام مدخنة
كشفت دراسة أمريكية أن استقطاع 5 دقائق من وقت العمل لأجل استراحة قصيرة من مهام الوظيفة، يحسّن النشاط الذهني ويزيد الإنتاجية ويساعد الموظفين على محاربة التعب خلال يوم شاق.
وأجرى الباحثون من جامعة كارولينا الشمالية دراسة استقصائية، شملت 100 موظف أمريكي، و222 موظفاً في كوريا الجنوبية، ووجدوا أنه عندما يأتي الموظفون إلى العمل متعبين فإنهم يأخذون المزيد من الاستراحات القصيرة، وأن الابتعاد عن الكمبيوتر خلال اليوم، حتى ولو لبضع دقائق، ساعدهم على جمع الطاقة الكافية لإكمال المهام وتحسين المزاج العام.
ويقترح الفريق البحثي تناول فنجان من القهوة أو ممارسة لعبة ما خلال هذا الوقت يساعد على الاسترخاء. ويمكن أن تتضمن الاستراحة الصغيرة عدداً من الأنشطة، مثل تناول وجبة خفيفة، أو العمل على حل لغز الكلمات المتقاطعة، أو اللعب مع حيوان أليف.
وقالت صوفيا تشو، أستاذة علم النفس في جامعة كارولينا الشمالية: إن استراحة قصيرة لمدة خمس دقائق يمكن أن تكون ذهبية إذا أخذتها في الوقت المناسب.
وأضافت تشو: من مصلحة الشركة أن تمنح موظفيها الاستقلالية في ما يتعلق بأخذ استراحة قصيرة عند الحاجة، فذلك يساعد الموظفين على إدارة طاقتهم بفعالية والمشاركة في عملهم على مدار اليوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"