عادي

حريق هائل في مخيم للاجئين الروهينجا في بنجلاديش

11:01 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url

جنيف-أ.ف.ب
أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، مقتل 15 شخصاً، وإصابة 560 على الأقل، وفقدان 400 آخرين بعد اندلاع حريق هائل في مخيم للاجئين الروهينجا في منطقة كوكس بازار، في بنجلاديش. وقال ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين يوهانس فان دير كلاو، في بنجلاديش للصحفيين في جنيف عبر رابط فيديو من دكا: «ما رأيناه في هذا الحريق هو شيء لم نشهده من قبل في هذه المخيمات. إنه ضخم. إنه مدمر».
وما زال سبب الحريق مجهولاً.
واندلع الحريق، الاثنين، في أكبر مخيم للاجئين في العالم والذي يؤوي ما يقرب من مليون شخص من أقلية الروهينجا، بعدما فروا عقب عملية عسكرية للجيش الميانماري في عام 2017.
وقال فان دير كلاو: «تأكدنا حتى الآن من مقتل 15 شخصاً، وإصابة 560، وما زال 400 في عداد المفقودين، كما دمر ما لا يقل عن 10 آلاف كوخ. وهذا يعني أن ما لا يقل عن 45 ألف شخص قد نزحوا، ونبحث الآن عن مأوى مؤقت لاستضافتهم». وقالت الناطقة باسم المنظمة الدولية للهجرة أنجيلا ويلز، إن الحريق تسبب بـ«أضرار كارثية»، وإن العيادة الصحية التي تديرها المنظمة الدولية للهجرة دمرت بالكامل.
 وقال مسؤولون إنّ الحريق بدأ على ما يبدو في واحد من المخيّمات الـ34 التي أقيمت على مساحة 3,237 هكتاراً من الأرض، قبل أن تمتدّ إلى ثلاثة مخيّمات أخرى، ليفرّ اللاجئون حاملين ما استطاعوا من مقتنياتهم.
وأظهرت لقطات فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أعمدة الدخان ترتفع من المخيّمات، بينما يحاول عمال ورجال السيطرة على النيران، وإخراج اللاجئين إلى أماكن آمنة.
وفي وقت سابق، قال مسؤول منطقة كوكس بارزار، مامونور رشيد «إنه حريق هائل، ما لا يقلّ عن 20 ألف شخص فرّوا من منازلهم مع انتشار النيران». وأضاف: «قمنا بإخماد النيران في موقع واحد، لكنّ الحريق انتشر في أمكنة أخرى». وأفاد المفتش في الشرطة غازي صلاح الدين بأنّ النيران أخمدت بحلول منتصف الليل. وأضاف: «سمعنا أنّ خمسة أشخاص لقوا مصرعهم بسبب الحريق وجثثهم في الخيام»، مشيراً إلى أنّه ليس بإمكان الشرطة الإدلاء بأي بيان قبل أن يتمّ العثور على الجثث وانتشالها. ولفت صلاح الدين إلى أنّ الحريق كان صغيراً في البداية، لكنّه سرعان ما استعر وانتقل إلى مخيّمات أخرى بعد انفجار قوارير غاز تستخدم لإعداد الطعام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"