عادي

تعقب مرض طفيلي بقمر صناعي

15:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: مصطفى الزعبي
 نشرت وكالة الفضاء في باراجواي القمر الصناعي الصغير «Guaranisat-1» من محطة الفضاء الدولية، للمساعدة على تعقب طفيلي صغير يسبب مرض «شاجاس»، الذي يسبب الحمّى، وتورمَ العقد اللمفاوية، والصّداع وقصوراً في القلب مع التقدم بالعمر.
 و«Guaranisat-1» أول قمر صناعي تطوره باراجواي وأدخلته في المدار ضمن مشروع القمر الصناعي العالمي المشترك «BIRDS»، بدعم من دولة اليابان ومعهد كيوشو للتكنولوجيا.
ويحتوي القمر الصناعي على كاميرا لالتقاط الصور من الفضاء. وتستخدم وحدة تصنيف الصور المدمجة الذكاء الاصطناعي لفرز الصور إلى فئات محددة مسبقاً واختيار تلك المناسبة للتنزيل، مما يجعل المشروع أكثر فعالية من حيث التكلفة. وسوف يدور«Guaranisat-1» لمدة تصل إلى عامين.
وركب العلماء أجهزة استشعار للكشف عن وجود الحشرة، التي تحمل الطفيلي المسبب للمرض، وسترسَل البيانات من أجهزة الاستشعار تلقائياً عبر محور مركزي إلى القمر الصناعي، وتنزّل بواسطة محطة أرضية، لإنشاء خريطة لمخاطر الأمراض كل 90 ثانية إلى شبكة من المحطات في كل البلدان المشاركة، ويمكن للسلطات الصحية استخدام هذه الخريطة للمساعدة على تحديد إجراءات الوقاية.
ويعاني نحو 8 ملايين شخص في المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية مرض «شاجاس»، الذي يؤثر بشكل خاص في مجتمعات السكان الأصليين في باراجواي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"