عادي
بلينكن وراب بحثا ملفات إيران وأفغانستان والصين

بريطانيا تستضيف أول اجتماع حضوري لوزراء خارجية مجموعة السبع

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين
1

التقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره البريطاني دومينيك راب، أمس الاثنين، في لندن في إطار أول اجتماع حضوري لوزراء خارجية دول مجموعة السبع (كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة وبريطانيا)، منذ بدء تفشي وباء كورونا، وعلى جدول أعماله الانتعاش الاقتصادي ومكافحة المخاطر الجديدة، وتأكيد نفوذ الغرب، ومناقشة قضايا مثل، تغير المناخ وكيفية التعامل مع الصين وروسيا.

وتستقبل المملكة المتحدة في يونيو/حزيران المقبل، القمة السنوية لمجموعة السبع في كورنوول بجنوب غربي إنجلترا، في وقت تعمل على تأكيد مكانتها على الساحة الدولية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.وستكون هذه أول زيارة للرئيس جو بايدن إلى أوروبا منذ وصوله إلى البيت الأبيض، وذلك بعدما ألغيت القمة السابقة التي كانت ستستضيفها الولايات المتحدة عام 2020. وتستهدف قمة مجموعة السبع في بريطانيا، إحياء التعاون بين أمريكا مع الحلفاء التقليديين، بعد خلافات خلال حكم إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

تجمع الديمقراطيات لمواجهة التحديات

أعلن دومينيك راب في بيان أن «اجتماع مجموعة السبع يظهر أن»بريطانيا العالمية«تجمع أكبر الديمقراطيات للتصدي للتحديات المشتركة». وأضاف: «سنعمل على ضمان وصول عادل إلى اللقاحات (المضادة لكورونا) عبر العالم، ووضع أهداف عالمية على صعيد تعليم الفتيات وتحديد خطوات طموحة على صعيد التغير المناخي وتطوير تدابير جديدة لمكافحة المجاعة».

ويعقد الاجتماع في وقت تواجه المملكة المتحدة سيلاً من الانتقادات لخفض حجم مساعدتها الدولية. وقررت حكومة بوريس جونسون خفض المساعدة الإنمائية عام 2021 من 0.7% إلى 0.5% من الثروة الوطنية، مشيرةً إلى صعوبات تواجهها البلاد في ماليتها العامة بسبب تبعات وباء كوفيد-19. وبموجب هذا القرار، تنخفض المساعدة من حوالي 15 مليار جنيه استرليني قبل الأزمة إلى 10 مليارات جنيه استرليني.

على جدول أعمال المحادثات بين بلينكن وراب، التجارة والصين وأفغانستان وإيران، وفق ما أوضحت وزارة الخارجية البريطانية.

مكافحة التضليل الإعلامي

ومن الأهداف التي وضعتها المملكة المتحدة لمجموعة السبع، مكافحة حملات التضليل الإعلامي التي تشنها روسيا بصورة خاصة، من خلال اعتماد آلية سريعة للتصدي للأنباء الكاذبة.

وبعد الاجتماع الذي يعقد في لندن ويستمر إلى غد الأربعاء، يتوجه بلينكن إلى كييف لتأكيد دعم الولايات المتحدة «الثابت» لأوكرانيا بعد حشد قوات روسية على الحدود في ظل علاقات متوترة مع موسكو.

تدابير لحماية المشاركين

وعقد آخر اجتماع حضوري لوزراء خارجية مجموعة السبع في أبريل/نيسان 2019 في دينار وسان مالو بشمال غربي فرنسا. 

وأكدت لندن أنه سيتم اتخاذ تدابير صارمة لضمان سلامة المشاركين، من ضمنها إجراء فحوص يومية لكشف الإصابات بالفيروس.

وسينضم ممثلون عن الاتحاد الأوروبي إلى وزراء خارجية الدول السبع .

كما وجهت دعوات إلى الهند وأستراليا وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا وإلى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، ما يشير إلى تركيز السياسة الخارجية البريطانية على هذه المنطقة من العالم.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"