عادي
عقد جلسة مباحثات مع نظيره السعودي

صقر غباش: تطابق رؤى الإمارات والسعودية حيال مختلف القضايا

19:58 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي:«الخليج»

أكد صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي أن العلاقات الاستراتيجية القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الشقيقة تشهد تطوراً غير مسبوق على الصعد كافة، وتعكس متانة العلاقات وأواصر الأخوة والمصير الواحد والمصالح المشتركة، وتطابق رؤى قيادتي البلدين حيال مختلف القضايا.

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة مباحثات عقدها مع الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ رئيس مجلس الشورى، الإثنين، في مقر مجلس الشورى السعودي في الرياض، حيث يقوم بزيارة على رأس وفد المجلس إلى المملكة العربية السعودية هي الأولى للمجلس خلال الفصل التشريعي السابع عشر الحالي.

حضر جلسة المباحثات أعضاء وفد المجلس الوطني الاتحادي، حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس، و د.علي راشد النعيمي، وخلفان راشد النايلي الشامسي، وصابرين حسن اليماحي، وسمية عبدالله السويدي، ويوسف عبدالله البطران، وحميد علي العبار الشامسي، وسهيل نخيرة العفاري، ومحمد أحمد اليماحي، والدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني،

كما حضرها الشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان سفير دولة الإمارات لدى المملكة العربية السعودية.

حضر جلسة المباحثات من جانب مجلس الشورى السعودي الدكتور مشعل بن فهم السلمي نائب رئيس مجلس الشورى، والدكتورة حنان عبدالرحيم الأحمدي مساعد الرئيس، ومحمد بن داخل المطيري الأمين العام، كما حضرها عدد من أعضاء المجلس.

وجرى خلال جلسة المباحثات تناول ما تشهده علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتي انعكست بشكل إيجابي على العلاقات البرلمانية.

وقال صقر غباش: «لقد تبنّت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وعلى مدى العقود الماضية مواقف مبدئية ثابتة تعبر عن رؤية موحدة وشراكة استراتيجية حيال الكثير من القضايا والتهديدات التي تعصف بمنطقتنا بين الحين والآخر».

ووجه صقر غباش دعوة رسمية إلى نظيره الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ لزيارة دولة الإمارات، كما عبر عن شكره وعرفانه للمملكة العربية السعودية الشقيقة حكومة وشعباً، ولمجلس الشورى السعودي على حسن الاستضافة وحفاوة الاستقبال، مشيراً إلى أن هذه الحفاوةُ تعكسُ عمق العلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين، وتؤكد في الوقت ذاته على متانة أواصر الأخوة التي تربط بين القيادتين والشعبين.

من جانبه رحب الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ في مستهل جلسة المباحثات بصقر غباش والوفد المرافق له، مشيداً بعمق العلاقات والروابط الأخوية التي تجمع قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين، مؤكداً أهمية تبادل الزيارات الثنائية بما يخدم المصالح المشتركة إضافة إلى تعزيز التعاون البرلماني المشترك بين البلدين الشقيقين.

ووقع صقر غباش والشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ مشروع اتفاقية تأسيس جمعية الصداقة البرلمانية بين المجلسين، وذلك ترسيخاً وتتويجاً لعلاقات الأخوة والشراكة الاستراتيجية المتجذرة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وتأكيداً على المصالح المشتركة والمتنامية بين البلدين الشقيقين وشعبيهما.

وتعد جمعية الصداقة البرلمانية الإماراتية السعودية أول جمعية صداقة ينشئها المجلس الوطني الاتحادي منذ تأسيسه قبل قرابة خمسة عقود مع مؤسسة برلمانية على مستوى العالم، وذلك ترسيخاً لعلاقات التعاون بين البلدين لا سيما في مجال تطوير العلاقات البرلمانية، وتعبيراً عن الرغبة المتبادلة في تطوير أسس التفاهم والحوار وتنمية العلاقات الثنائية بينهما.

وتختص الجمعية بتبادل الزيارات والمعلومات البرلمانية للاستفادة المتبادلة من الخبرات المختلفة لدى الطرفين، وعقد اللقاءات البرلمانية الثنائية للتنسيق البرلماني على هامش المنتديات والمحافل الدولية والإقليمية المشتركة، وتنظيم فعاليات حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن المساهمة في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية ودعمها، وفقاً لاتفاقيات التعاون المبرمة بين البلدين.

وكان وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة صقر غباش إلى العاصمة السعودية الرياض، في أول زيارة رسمية للمجلس خلال الفصل التشريعي السابع عشر، حيث كان في استقباله لدى وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي، الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ رئيس مجلس الشورى السعودي، ونائبه الدكتور مشعل بن فهم السلمي، والشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان سفير دولة الإمارات لدى المملكة العربية السعودية، وعدد من ممثلي مجلس الشورى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"