عادي

عدد جديد من «العربية لساني»

23:19 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

صدر عن مجمع اللغة العربية في الشارقة، العدد السادس من المجلة الفصلية «العربية لساني»، استهل العدد د. امحمد صافي المستغانمي، أمين عام المجمع الذي كتب المقال الافتتاحي في باب «من أعلام اللغة»، تضمن سرداً لجوانب في مسيرة الدكتور عبد الملك مرتاض، وكيف تكونت صلته بالعربية منذ طفولته حتى صار علماً في مجال التدريس الجامعي الأكاديمي للأدب والنقد.

وتضمن العدد مقالات تناولت شخصيات لغوية وفكرية، لها أدوار وجهود مشهودة في خدمة العربية وتراثها، قديماً وحديثاً، منها مقالة للدكتور يوسف رحايمي، في باب «وقفات بلاغية»، بعنوان «الاستعاري في لغة عبد القاهر الجرجاني». في ما أجاب عبد الفتاح الحجمري عن سؤال «لماذا نقرأ الأدب الكلاسيكي؟»، من خلال تناول تجربة الناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو.

وفي باب إبداعات شعرية، نشرت المجلة قصيدة في مدح الرسول الكريم، للدكتور امحمد صافي المستغانمي، بعنوان «يا صاحب الحوض العميم تحية»، إلى جانب قصائد للشعراء الدكتور محمد حراث، والدكتور محمد عدنان الخطيب، ومحمد سلامة عوض الله.وشارك في هذا العدد مجموعة من الأكاديميين والكتاب الذين تناولوا جماليات اللغة العربية وقضاياها في مقالات ودراسات أدبية ولغوية متنوعة، منها مقالة لصلاح عبد الستار الشهاوي، بعنوان «من تاريخ اللغة العربية: اللحن.. نشأته وطرائفه، في التراث الأدبي العربي».

وكتب عبدالله آيت الأعشر مقالاً بعنوان «مكر اللغة ودهاؤها»، وتناول عبد الحميد محمد الراوي موضوع أثر الفقهاء في اللغة العربية.

كما احتوى العدد على موضوعات حول: همزية حسان بن ثابت، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للبغدادي، والشعر بين تزيين الغاوين ودفع المرابطين، والمدائح النبوية في الشعر العربي نشأة وتاريخاً، واهتمام المعاجم العربية بالقرآن الكريم، والشعراء الرواة، والأصل المعرفي للتشبيه، وسُعدى بنت الشمردل «النائحة الثكلى»، والقاعدة النحوية والإبداع الفني، واللغة العربية ودورها في كتابة تاريخ العلم، وتصنيف علوم اللغة العربية، والعربية وانحصار المعرفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"