عادي

«براند وبلدية دبي» تنظمان جلسة عن متطلبات تصميم الحدائق

21:37 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج»

نظمت «براند دبي» الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، بالتعاون مع بلدية دبي، جلسة بتقنية البث المباشر، ناقشت متطلبات التصميم الرئيسية للحدائق الحضرية، ضمن برنامج متكامل أطلقته الجهتان لإعادة تصميم حدائق دبي، وإضافة ملامح مبتكرة، بمشاركة 3 خبراء إماراتيين في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي وتنظيم الفعاليات، وبحضور 30 مصمماً اختارتهم من المجتمع الإبداعي الإماراتي، لإعادة تصميم 10 حدائق عامة.

وأكد المشاركون خلال الجلسة، أن المعيار الأول للتصميم الحضري يتركز في تشكيل السمات المادية للمدن، لتوفير الخدمات البلدية للسكان والزوار، كما يتعامل مع النطاق الأكبر لمجموعات المباني والشوارع والأماكن العامة والأحياء والمدن بأكملها، لجعل المناطق الحضرية عملية ومستدامة، على عكس التصميم المعماري الذي يركز على تصميم المباني الفردية. مشيرين إلى أنه عندما نتحدث عن تصميم حدائق في مدينة مثل دبي، تشكل مركز عبور العالم، ولديها رؤية وأنظمة مستدامة في كثير في المجالات وتملك مستهدفات اقتصادية ومعمارية ورقمية، مدينة ذكية، لا بدّ من تقديم رؤية تواكب هذه المكانة المتقدمة.

كما قدم المشاركون خلال الجلسة وجهات نظر جديدة في إنشاء الحدائق العامة وفق مفهوم الجاذبية والاستدامة، وبما يتماشى مع خطة دبي الحضرية 2040 الهادفة إلى جعل دبي أفضل مدينة في العالم للعيش فيها. وناقشوا متطلبات التصميم الرئيسية للحدائق الحضرية ومبادئ التصميم الحضري الاستراتيجي، لتوجيه المشاركين على كيفية تطوير مقترحاتهم خلال المرحلة المقبلة لتنشيط الحدائق في جميع أنحاء الإمارة.

وأوضح المصمم الإماراتي، خالد شعفار، أنه عند تصميم مساحة عامة، على المشاركين مراعاة العوامل الرئيسية للتوازن بين أفكارهم الإبداعية والتصميم، حيث تشمل هذه العوامل الغرض من تصميم المناظر الطبيعية المحيطة والمواد وغير ذلك. لافتاً إلى أن البيئة المحيطة بالمنتج الفني، غالباً ما تساعد على استلهام تصميم مميز.

فيما قال عبدالله الملا، المهندس المعماري الإماراتي، الحائز عدداً من الجوائز الدولية، ومؤسس «استوديو MULA للتصميم»، أن العناصر الرئيسية لإعادة تصميم المساحات الإبداعية في المرافق الحضرية، تتركز على تعزيز الصحة وإسعاد المجتمع.

وشاركت سلامة الفلاسي، مؤسسة مجموعة كوادرو، خلال الجلسة خبرتها الواسعة في تنظيم الأحداث الإبداعية تطويرها، حيث عملت على إدارة عدد من الأحداث البارزة، مع جهات حكومية وشبه حكومية وخاصة، ولها تجارب إبداعية مع مِراس، بلدية دبي، وسيتي ووك، والعشرات من مراكز التطوير العقاري ومراكز التسوق.

وقال عاصم القاسم، مدير إدارة التخطيط التنفيذي بالإنابة ببلدية دبي: «نهدف بهذه الجلسة إلى تعريف المشاركين المختارين لمشروع إعادة تصميم حدائق دبي، بالجوانب الجمالية والاجتماعية والفنية الدقيقة لإعادة التطوير ومساعدتهم على مواءمة مفاهيمهم مع رؤية المدينة الأوسع، لإعادة التطوير الحضري، فضلاً عن احتياجات المجتمع».

وقالت شيماء السويدي، مديرة المشاريع الإبداعية في براند دبي «إن تنظيم الجلسة جزء من جهودنا لدعم المشاركين على صقل أفكارهم لإعادة تصميم عناصر الحدائق العامة وتطوير مقترحاتهم بهذا الشأن قبل بدء التنفيذ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"