عادي

بيلاروسيا تطالب الولايات المتحدة بخفض تمثيلها الدبلوماسي

17:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ألكساندر لوكاشنكو

موسكو - أ ف ب
طالبت بيلاروسيا الأربعاء الولايات المتحدة الأمريكية بخفض عدد موظفي سفارتها بعدما فرضت واشنطن سلسلة عقوبات جديدة على نظام الرئيس ألكساندر لوكاشنكو.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية البيلاروسية أناتولي غلاز في بيان: "اقتُرح على الجانب الأمريكي خفض عدد الموظفين في سفارتهم في مينسك إلى خمسة أشخاص بحلول الأول من أيلول/سبتمبر"، مشيراً إلى أن القرار جاء رداً على "أعمال (واشنطن) الصفيقة والعدائية بشكل علني".
وفي مايو/أيار الماضي، أعلن البيت الأبيض فرض عقوبات على بيلاروسيا لإجبارها طائرة ركاب أوروبية كانت تعبر مجالها الجوي على الهبوط في مينسك لاعتقال راكب معارض للنظام.
وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأمريكية جين ساكي في بيان فصّلت فيه هذه الإجراءات العقابية حينها، إنّ إرسال نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو مقاتلة حربية لإجبار الطائرة التابعة لشركة "رايان إير" الأوروبية على قطع رحلتها الدولية والهبوط في مطار مينسك حيث اعتُقل الصحفي والناشط البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش، يمثّل "إهانة مباشرة للمعايير الدولية".
وأضافت أنّ العقوبات تستهدف تسع شركات بيلاروسية مملوكة للدولة وأعضاء رئيسيين في نظام لوكاشينكو، مشيرة إلى أنّ فرض مزيد من العقوبات على مينسك لا يزال خياراً مطروحاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"