عادي
4.23 مليار درهم الإيرادات بنمو 12%

1.06 مليار أرباح «الدار» في النصف الأول بزيادة 35%

16:24 مساء
قراءة 5 دقائق
1
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة الدار العقارية عن تسجيل 2.19 مليار درهم إيرادات الربع الثاني من عام 2021، بزيادة 9% على أساس سنوي، وتسجيل 824 مليون درهم ربح إجمالي بزيادة 15% على أساس سنوي، و521 مليون درهم صافي ربح بزيادة 8%.

وأكدت الشركة تحقيق 4.23 مليار درهم إيرادات خلال النصف الأول من عام 2021، بزيادة 12% على أساس سنوي، و1.60 مليار درهم الربح الإجمالي خلال النصف الأول من عام 2021، بزيادة 13%، و1.06 مليار درهم صافي ربح النصف الأول من عام 2021 بزيادة 35%.

سجلت الشركة مبيعات قياسية عبر مشاريعها التطويرية بقيمة 2.35 مليار درهم خلال الربع الثاني، مما رفع إجمالي مبيعات النصف الأول من العام الحالي إلى 3.4 مليار درهم والإيرادات المتراكمة إلى 4.25 مليار درهم.

وسجلت الدار للاستثمار زيادة 23% على أساس سنوي في صافي إيراداتها التشغيلية المتكررة لتبلغ 375 مليون درهم بفضل عقود التأجير الجديدة وارتفاع أرباح أعمال إدارة العقارات والتعليم.

ونجحت الدار في بيع جميع المشاريع التي أطلقتها خلال هذا العام ما يبشر بنمو قوي للإيرادات مع تقدّم وتيرة العمل في هذه المشاريع.

وتتمتع الدار بمركز سيولة قوي مع 4.45 مليار درهم من الأموال النقدية غير المقيدة وتسهيلات مصرفية غير مسحوبة بقيمة 4.5 مليار درهم ستعزز فرص النمو المستدامة وطويلة الأمد.

الدار للتطوير 

ارتفعت إيرادات الدار للتطوير خلال الربع الثاني بنسبة 7% على أساس سنوي إلى 1.35 مليار درهم، وقفز الربح الإجمالي بواقع 10% ليبلغ 444 مليون درهم، وهو ما يُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى الإيرادات القوية من المشاريع التطويرية وارتفاع دخل أعمال إدارة المشاريع القائمة على الرسوم.

وحافظ قسم التطوير العقاري والمبيعات على استقراره، مدعوماً بالوتيرة الجيدة لأعمال البناء في المشاريع التطويرية، والمبيعات القوية للمخزون الحالي والإطلاق الناجح للمشاريع الجديدة.

وسجلت الدار خلال الربع الثاني مبيعات قياسية خلال ربع واحد بقيمة 2.35 مليار درهم، مما رفع إجمالي المبيعات خلال النصف الأول إلى 3.4 مليار درهم. ونجحت المشاريع التطويرية الجديدة، والتي ستوفر الدخل للشركة طوال مدة إنجاز المشروع، في تحقيق مبيعات سريعة، حيث تضمّنت 669 فيلا عبر مشروعي «نويا لوما» و«نويا فيفا». كما حافظ القسم على وتيرة ثابتة في مبيعات المخزون الحالي على صعيد الوجهات المتوسطة والفاخرة، بما يشمل «ووترز أج»، وممشى السعديات، وجزيرة ناريل، و«ياس إيكرز»، و«ليا»، و«الريمان 2». ومن المتوقع استمرار هذا الزخم القوي في الربع الثالث مدفوعاً بنجاح عمليات بيع قطع الأراضي المطلّة على الواجهة البحرية في القرم، والفلل في مشروع «ذا ديونز» في «السعديات ريزيرف».

وساهمت مبيعات المشاريع التطويرية خلال هذه الفترة في زيادة الإيرادات التراكمية بنسبة 28% على أساس ربعي لتصل إلى 4.25 مليار درهم.

ويشكّل المقيمون من غير الإماراتيين والمستثمرون الأجانب نسبة 42% من إجمالي المشترين، حيث يواصلون إدراك منافع التعديلات الأخيرة على أنظمة العقارات، والإقامة، والاستثمار. علاوةً على ذلك، شهدت الدار إقبالاً قوياً من المشترين الجدد وعملائها الحاليين الذين يثقون بجودة مشاريعها ومجتمعاتها المصممة لتلبية احتياجاتهم.

وارتفعت التحصيلات النقدية بمقدار 36% على أساس سنوي إلى 1.06 مليار درهم، والسبب الرئيسي في ذلك التحصيلات النقدية للمشاريع التي تم تسليمها عبر ممشى السعديات، و«ياس إيكرز»، و«وست ياس»، «ووترز أج»، و«ناريل». 

وارتفعت إيرادات قسم خدمات إدارة المشاريع بنسبة 58% على أساس سنوي إلى 366.7 مليون درهم خلال الربع الثاني، وارتفع الربح الإجمالي بنسبة 192% إلى 107.9 مليون درهم. وجاء هذا النمو بفضل التقدم القوي المُحرز عبر إدارة المشاريع، والعقود الثابتة، ومشاريع الأطراف الخارجية التي تديرها الدار، بما في ذلك مشاريع لحكومة أبوظبي العام الفائت. 

وتقود الدار تحالفاً من المستثمرين قدم عرضاً غير ملزم للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة «السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار»، إحدى شركات التطوير العقاري الرائدة المدرجة في مصر. وخلال الربع الثاني، حصلت الشركة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية على منحها مهلة مدتها 30 يوماً لإنهاء عمليات العناية الواجبة والإجراءات ذات الصلة

الدار للاستثمار 

نمت إيرادات الدار للاستثمار بنسبة 15% لتبلغ 874.5 مليون درهم خلال الربع الثاني، كما ارتفع صافي الإيرادات التشغيلية بنسبة 23% إلى 375.1 مليون درهم. وكان ذلك بفضل استقرار معدلات الإِشغال عبر محفظة الدار المتنوعة من العقارات الاستثمارية وارتفاع مساهمات «بروفيس» والدار للتعليم.

وسجلت محفظة قسم العقارات الاستثمارية زيادة بواقع 5% على أساس سنوي في صافي الإيرادات التشغيلية ليبلغ 308.6 مليون درهم. وحافظت معدلات الإشغال عبر مختلف العقارات على استقرارها عند 88%، ويُعزى ذلك إلى التزام الدار بدعم المستأجرين، وتفعيل مشاركة أصحاب المصلحة عبر طرح عروض وخدمات متميزة، وتوفير صيانة عالية الجودة للمرافق.

وشهدت محفظة العقارات السكنية نمواً بنسبة 0.4% على أساس سنوي في صافي إيراداتها التشغيلية، مدعومةً بإيرادات عقود إيجار جديدة، حيث ارتفعت معدلات الإشغال بنسبة 89% مع نهاية الربع الثاني مقارنةً مع 88% في العام الماضي.

وارتفع صافي الإيرادات التشغيلية في قطاع التجزئة بنسبة 17.7% على أساس سنوي، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع مستويات الإقبال والمبيعات، مما يعكس تحسن ثقة المستهلكين وقدرتهم الشرائية. وحافظت معدلات الإشغال على مستوياتها بواقع 86% ومن المتوقع أن ترتفع مع إحراز التقدم في عمليات التسليم المرتبطة بخطة إعادة تطوير ياس مول. 

وتراجع صافي الإيرادات التشغيلية لمحفظة الأصول التجارية بنسبة 0.5% على أساس سنوي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انتهاء عقود تأجير في سكن العمال. ورغم ذلك، استقرت معدلات الإشغال المكتبي الأساسية عند 90%، بفضل الالتزام بعقود تأجير طويلة الأمد مع مؤسسات مرتبطة بالحكومة وعملاء من الشركات.

انتعاش كبير

1

قال طلال الذيابي الرئيس التنفيذي لمجموعة الدار العقارية: شهدت مجموعة الدار العقارية خلال الاثني عشر شهراً الماضية انتعاشاً كبيراً عبر مختلف أعمالها؛ حيث سجلت عمليات إطلاق المشاريع التطويرية قفزة كبيرة، وارتفعت الرسوم المتأتية من إدارة المشاريع التطويرية التابعة لأطراف خارجية نتيجة تسارع وتيرة إنجاز المشاريع، كما نجحت الشركة في توسيع نطاق أعمال إدارة العقارات والتعليم.

50 ألف وحدة سكنية تابعة لـ «بروفيس»

نجحت شركة «بروفيس» لإدارة العقارات في توسيع نطاق أعمالها عقب الاستحواذ على شركة «أستيكو لإدارة العقارات». وتمتلك «بروفيس» حالياً محفظة تضم 50 ألف وحدة سكنية، وعقارات تجزئة بمساحة تأجير إجمالية تصل إلى 600 ألف متر مربع، و317 ألف متر مربع من الأصول التجارية الخاضعة للإدارة. وحققت «بروفيس» زيادةً كبيرةً في صافي إيراداتها التشغيلية إلى 16.9 مليون درهم خلال الربع الثاني، مدعومةً بمساهمة شركة «أستيكو» والنمو المحقق عبر خدمات مختلفة وعودة انتعاش السوق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"